التاريخ

الأدلة التي تثبت نظريات “وليم هارفي”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

نظريات وليم هارفي التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

وقدَّم هارفي في كتابه الأدلَّة المفحمة التي تثبت كل نظرية من نظرياته الثلاث…

النظرية الأولى: قام هارفي ببحوث كمية لتحديد حجم الدم الذي يضخه القلب ليثبت صحة هذه النظرية.

وكان عليه، حتى يقوم بحساباته، أن يقيس كمية الدم المتدفقة في كل نبضة، كما كان عليه أن يحدد معدل النبض.

والواقع أن هذه العملية في غاية الصعوبة، وما زالت هناك خلافات حتى اليوم في تحديد هذه الكمية عندما تستخدم وسائل مختلفة. ولقد حصل هارفي على رقم لا يتعدى جزءاً من ثمانية عشر جزءاً من التقدير المعترف به اليوم. ومع ذلك فقد أثبت عالمنا فكرته الأساسية بالرغم من عدم دقة حساباته!.

إن القلب يضخ في نصف ساعة فقط كمية من الدم تفوق كثيراً كمية الدم الموجودة فعلاً في الجسم، فما بالنا بيوم مثلاً ؟! حسبها. إن القلب يدق بمعدل 72 دقة في الدقيقة.

فإذا كانت كمية الدم التي يضخها في كل دقة تزن نحو أوقيتين، فمعنى هذا أن القلب يدفع أكثر من جالون من الدم (545 رطل) في الدقيقة الواحدة أو – وهذا ما يستحيل تصديقه – أكثر من نحو 1500 جالون (817500 رطل) في اليوم!!.

ما الحل إذن؟

وفي حله لهذه المسألة تساءل: كيف يمكن أن يكون ذلك ممكناً؟ ثم سرعان ما أجاب: لا يمكن أن يكون ممكناً إلا إذا كان الدم يتحرك في دائرة. يبدأ فيها من القلب، ثم يندفع إلى الجسم، ثم يعود إلى القلب ثانية. إنها إذن دورة دموية كبرى.

وكان في هذا الحسم ضربة نجلاء لأفكار جالينوس، إذ من الواضح أن غذاء الإنسان لا يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الدم بشكل مستمر وبمثل تلك الكميات.

 

النظرية الثانية: ولإثبات هذه النظرية لم يلجأ هارفي إلى القياس وإنما لجأ إلى الاستنتاج. ووصف التجربة التي أوصلته إلى استنتاجاته: إذا استخدمنا رباطاً يمنع مرور الدم في الأوردة ولكنه لايعوق طريقه في الشرايين، فإن الأوردة هي التي ستنتفخ لا الشرايين.

فإذا زاد المرء من ضغط الرباط بحيث يمنع مرور الدم في الشرايين ذاتها، فإن الأوردة لن تنتفخ في هذه الحالة.

ومن هذه الملاحظات استنتج هارفي استنتاجاً سلمياً هو أن الدم يدخل الأطراف عن طريق الشرايين ثم ينتقل بطريقةٍ ما إلى الأوردة، وإن فشل في العثور على تلك (الطريقة).

 

النظرية الثالثة: قام هارفي بتجربة رائعة لإثباتها، وهي النظرية القائلة بأن الدم يسري في الأوردة نحو القلب، لا بعيدا عنه كما تنادي تعاليم جالينوس.

لقد بيَّن هارفي أنه إذا ضغط المرء بإصبعه فوق وريدٍ من الأوردة، ثم حرَّك إصبعه وهو ضاغط من صمامٍ إلى الصمام الذي يعلوه، فإن الدم الذي طرد من هذا الجزء من الوريد لن يعود ثانية لأن الصمامات لا تسمح بمرور الدم إلَّا في اتجاه واحد.

إن الجهاز الوريدي لا يسمح بمرور الدم في كل من الاتجاهين، ولكن في اتجاه واحد فقط، نحو القلب.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪‘يد الرجل’ المزروعة في امرأة صارت أخف وزنا وأكثر أنوثة
قلم: ميندي فايسبيرغر
تلقت امرأة شابة في الهند فقدت كلتا يديها في حادث حافلة طرفين من متبرع ذي بشرة داكنة. وبعد سنوات، صار جلد يديها المزروعتين أفتح. فبعد الحادث الذي تعرضت له في عام 2016، بُترت ذراعا شريا سيداناغاودر Shreya Siddanagowder البالغة من العمر 18 عاماً من تحت المرفق. وفي أغسطس 2017 خضعت لعملية زرع استغرقت 13 ساعة، وأجراها فريق من 20 جراحاً و 16 طبيب تخدير. جاءت يداها المزروعتان من رجل يبلغ من العمر 20 عاماً توفي بعد حادث دراجة. ... (قراءة المقال)