البيولوجيا وعلوم الحياة

الانسياق الجيني

2012 التطوّر

كيم براين + إيان كروفتون + ويت غيبسون + جين غرين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك مصدر آخر للتنوع الجيني، والذي يمكن أن يحدث خلال إنتاج الخلايا الجنسية. وعملية الانسياق الجيني هذه هي تغيُّر في مدى تكرارية ظهور الألائل في إحدى الجمهرات عبر الصدفة العشوائية (random chance). ولا يتأثر الانسياق الجيني بالانتقاء الطبيعي، لكنه قد يؤدي على الرغم من ذلك إلى تغير تطوّريّ. وفي الجمهرات المستقرة كبيرة الحجم، يميل حجم جُمَيعَة الجينات إلى إبطال تأثيرات الانسياق الجيني؛ حيث أن مدى تكرارية ظهور الألائل قد يتباين قليلا، لكنه يميل لأن يظل ثابتا.

لكن تأثيرات الصدفة تكون أكثر وضوحا في الجمهرات الأصغر عددا: ففي إحدى الجمهرات الصغيرة، يُرجَّح أن تحظى الأجيال الجديدة بقدر أقل من التنوع الجيني مقارنة بالأبوين.

وقد يتسبب الانسياق الجيني في فقدان الألائل، وهو ما يؤدي إلى ثبات إحدى الصفات- أي أن كلا الأليلين اللذان يشكلان معا أحد الجينات يكونان متماثلين، وبالتالي لا يكون يُرجَّح أن تحظى الأجيال الجديدة بقدر أقل من التنوع الجيني مقارنة بالأبوين. وقد يتسبب الانسياق الجيني في فقدان الألائل، وهو ما يؤدي إلى ثبات إحدى الصفات- أي أن كلا الأليلين اللذان يشكلان معا أحد الجينات يكونان

متماثلين، وبالتالي لا يكون هناك تنوع. وحين يُفقَد الأليل، فإنه لا يمكن إعادة إدخاله إلا من خلال هجرة أفراد آخرين يحملون ذلك الأليل المفقود من مكان آخر (انظر ص40-41). وبمرور الزمن، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الانْتِواع (speciation)، وهو تشكُّل أنواع جديدة .


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى