علوم الأرض والجيولوجيا

الأحوال العادية

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

خلال السنوات العادية المتوسطة، فإنّ الرياح الشرقية التي تهبّ على طول خط الاستواء، والرياح الجنوبية شرقية التي تهب على طول سواحل الإكوادور والبيرو، تجر معها الماء السطحي. يَحرّف دوران الأرض هذا الماء إلى يمين تدفق الرياح في نصف الكرة الشمالي، وإلى يساره في نصف الكرة الجنوبي. وهذا يعني أنّ الماء يُدفع بعيداً عن خط الإستواء في نصفي الكرة الأرضية وأيضاً عن سواحل البيرو والإكوادور. وترتفع المياه الباردة الغنية بالمغذيات من الأسفل لتحل محلها مشكلةً مناطق ضيقة من الفيض السفلي الاستوائي والساحلي بعرض أقل من 150 كم (90 ميلاً).

تتميَّز الأحوال العادية بدرجات الحرارة الباردة فوق شرق المحيط الهادي ودرجة حرارة عُظمى دافئة فوق غرب الهادي الإستوائي، وهذه المنطقة الغربية دافئة لدرجة أنّ تشكّل سحب حمل حراري عميقة وسقوط الأمطار الغزيرة هي سمات مميزه. يتحرك جزء من الكمية الهائلة من الهواء الذي يصعد إلى ارتفاعات

كبيرة داخل هذه السحب (قد يصل حتى الغلاف الجوي السفلي) باتجاه الشرق في هذه المستويات و يهبط بعمق عبر شرق الهادي. يُدعى هذا الدوران العمودي بـ «خلية ووكر»، نسبة إلى السير جيلبرت ووكر. يوجد عدد من هذه الخلايا حول خط الاستواء تصل بين المناطق الجافة والماطرة. تتميز الأجزاء الهابطة من هذه الخلايا بطقس جاف جداً يخلو من الغيوم عادة.


التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪التلسكوب Unistellar eVscope
قلم: بول موني
لقد راجعنا العديد من التلسكوبات الصغيرة في مجلة ، وكثيراً ما أضفنا نصيحة أن تبقي توقعاتك البصرية متواضعة. مع الأسف، لا تمتاز التلسكوبات الصغيرة بقدرة كبيرة على التقاط الضوء، ولن تنتج صوراً مفصلة مثل التي المعروضة غالباً على صناديقها جيدة التصميم. غير أن التلسكوب Unistellar eVscope يتحدى هذه النظرة، بينما يلقي ربما نظرة ثاقبة على مستقبل علم الفلك البصري. فقد طورت شركة Unistellar بالاشتراك مع المعهد SETI التلسكوب كنظام سهل ... (قراءة المقال)
‫‪جمع الطوابع في الفضاء
كاترين راينر إيفانز Katrin Raynor-Evans ‎: تهوى الكتابة في مواضيع علم الفلك، وهي محررة مجلة جمعية علم الفلك للجمهور Society for Popular Astronomy
ماذا تفعل في ليلة غائمة عندما يستحيل عليك الخروج لمشاهدة سماء الليل؟ ربما تقرأ كتاباً، أو تخرج صورك الفلكية التي التقطتها قبل أسابيع دون أن تحاول تعديلها مطلقاً؟ أحب أن أركز انتباهي على أهم هواياتي وأكثرها جدوى: جمع الطوابع. فحتى في أمسية باردة ورطبة من ديسمبر، واحتمال بقاء الغيوم في السماء ... (قراءة المقال)