علم الفلك

الأحداث الفلكية الحاصلة أوائل فترة التسعينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1988 يرصد الفلكيون وجود غلاف جوي لكوكب بلوتو (من خلال البيانات التي تجمعها طائرة تطير على ارتفاعات عالية عن سطح الأرض).

1988 ينشر عالم الرياضيات والفيزياء الرياضية الإنجليزي ستيفن هوكنغ (١٩٤٢-) خلاصة تثقيفية لعلم الكونيات (الكوزمولوجيا)، التاريخ المختصر للزمن، ويحتل رقماً قياسياً في المبيعات على مستوى العالم.

1988 يقدم عالم الرياضيات الياباني يوتشي ميوكا برهاناً لنظرية فيرما في الفعل الأدنى (تنص النظرية على أن العلاقة الرياضية xn + yn = zn غير قابلة للحل إذا كانت المتغيـرات x ، y ، z أعداداً صحيحية والمتغير n عدد صحيح أكبر من ٢). يكتشف في وقت لاحق عدم كفاية البرهان. تبرهن النظرية بشكل قاطع عام ١٩٩٤.

 

1989 يعبر أقرب الكويكبات إلى الأرض، كويكب أسكليبوس، أدني نقطة له منها على مسافة ٤٢٥,٦٥٠ ميلا (٦٨٥,٠٠٠ كم). تقل هذه المسافة قليلاً عن ضعفي بُعد القمر عن الأرض، وتعتبر الحادثة انحرافاً بسيطاً عن التصادم بين الكويكب والأرض.

1989 يبدي بعض الفلكيين الرغبة بإعادة تصنيف «قمر» بلوتو تشارون واعتباره مذنباً أسره الكوكب وذلك بسبب السحابة الرملية التي يبدو أنها تحيط به.

1989 تطلق وكالة الفضاء الأوربية التابع الصُنعي الفلكي هيباركوس (التابع جامع بيانات اختلاف المنظر عالي الدقة)، وذلك لرصد مواقع النجوم بدقة متناهية. يساهم التابع في تحديد موقع ١٢٠,٠٠٠ نجم بحلول عام ١٩٩٣.

 

1989 يكتشف مسبار فويجر٢، التابع لوكالة الطيران والفضاءالأمريكية (ناسا)، وجود نظام حلقي حول كوكب نبتون، كما يكتشف خمسة من أقماره الداخلية – ديسبينا، غالاتي، بروتوس، ثالاسا، نيد – ويعيد اكتشاف القمر لاريسا (رصد لأول مرة عام ١٩٨١).

1990 يحدد الفلكي الأمريكي مارك شوولتر (١٩٥٧-) القمر الصغير جداً لكوكب زحل بان – يبلغ قطره ١٢ ميلا (٢٠ كم) فقط- مستخدماً بيانات مسبار ناسا فويجر٢ يعود تاريخها إلى ما قبل تسع سنوات.

1990 يكتشف الفلكيون كويكب إيرك. يبلغ قطر الكويكب ٨ أميال (١٣ كم) ويعتبر ثالث الكويكبات قرباً من الأرض.

 

1990 تطلق المجموعة الألمانية البريطانية الأمريكية التابع الصُنعي روسات (تابع رونتغن) وتضعه في مداره حول الأرض لدراسة السماء باستخدام موجات الأشعة السينية والموجات فوق بنفسجية فائقة التردد. يُحال التابع للتقاعد عام ١٩٩٩ بعد رصده ١٥٠,٠٠٠ مصدر للأشعة السينية و٦٠٠ مصدر للأشعة السينية الفائقة.

1991 بالاستعانة بالمكوك الفضائي أتلانتس تضع ناسا مرصد كومبتون لأشعة غاما في مداره حول الأرض، يستمر المرصد في العمل حتى عام ٢٠٠٠.

1991 يكتشف الفلكيون كويكب داموكليس وهو أول الكويكبات ذات الزمن الدوري الطويل اكتشافا. ويتم خلال ١٤ سنة اكتشاف كويكبات أخرى من النوع نفسه يبلغ الزمن الدوري لبعضها ٦,٠٠٠ سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق