الفيزياء

الأحداث الحاصلة في مجالي الكيمياء والفيزياء خلال فترة التسعينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الفيزياء

1992 يبين تقرير للعلماء الباحثين في شركة جنرال إلكتريك الأمريكية تصنيعهم ألماساً بالغ الصلابة باستخدام نظير الكربون – ١٣ (يتكون الألماس الطبيعي من نظير الكربون -٢١).

1992 يستخدم الكيميائيون اليابانيون ذرات عنصر البالاديوم لتصنيع نوعٍ مستقرٍ من كرات البكي (بكيبول) المبلمرة (الشكل التآصلي من C٦٠ ذو الجزئيات كروية الشكل).

1992 يقوم العلماء بجامعة بيزا في إيطاليا بأدق قياسٍ حتى حينه لمقدار عجلة السقوط الحر (عجلة الجاذبية الأرضية)، وذلك في موقع قريب من المكان الذي يعتقد أن العالم الإيطالي غاليليو غاليلي (١٥٦٤-١٦٤٢) أجرى فيه قياسه لأول مرة حوالي عام ١٦٠٢.

 

1993 يقدم الفيزيائي الأمريكي من أصل روسي ألكسي أبريكوسوف (١٩٢٨-) تفسيراً لآلية عمل المواد فائقة التوصيل من النوع الثاني (التي تبقى خاصية التوصيل الفائق لها حتى بوجود مجالٍ مغناطيسي عالي الشدة، وذلك على عكس النوع الأول). تُعزى الظاهرة إلى ترتيب معين لذرات المادة على هيئة تُعرف شبيكة أبريكوسوف الدوامية.

1993 ينتج مفاعل توكماك الانصهاري في مختبر البلازما بجامعة برنستون طاقة من تفاعل اندماجي بقدرة ٥.٦ ميغاوات (في نبضة مدتها ثانية واحدة)، لكن إنتاج هذه الكمية من الطاقة يستهلك كمية أكبر.

1993 يكتشف الباحثون الكيميائيون الأمريكيون طريقة لإنتاج الميثانول السائل (كحول ميثيلي) من غاز الميثان (الغاز الطبيعي) مستعينين ببخار الزئبق تحت درجة حرارة منخفضة كمادة حفازة. يمكن للطريقة الجديدة أن تستخدم في إنتاج الوقود السائل من الوقود الغازي.

 

1994 يعلن العلماء في مختبر فيرمي (فيرمي لاب) عن اكتشاف جسيم تحت ذري مستتر يعرف بجسيم الكوارك العلوي.

1995 يرصد عالما الفيزياء الجيولوجية الأمريكيان زايودونغ سونغ وبول ريتشاردز دوران اللب الداخلي الصلب للأرض وذلك باستخدام الحاسوب لتحليل الموجات الزلزالية.

1995 ينتج الفيزيائي الأمريكي إريك كورنل (١٩٦١-) ومساعدوه في تحقيق حالة تكثيف بوز –آينشتين، وهي حالة رابعة للمادة تتكون من جسيمات تحت ذرية (بوزونات) تحت درجات حرارة منخفضة للغاية (في حدود جزءٍ من مليون من درجة الصفر المطلق)، ويحتل عدد كبير ذو دلالة إحصائية من الجسيمات المستوى الأدنى للطاقة الكمية، مما يشكل «ذرة فائقة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق