الفيزياء

الأحداث الحاصلة في مجالي الكيمياء والفيزياء خلال فترة التسعينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الفيزياء

1992 يبين تقرير للعلماء الباحثين في شركة جنرال إلكتريك الأمريكية تصنيعهم ألماساً بالغ الصلابة باستخدام نظير الكربون – ١٣ (يتكون الألماس الطبيعي من نظير الكربون -٢١).

1992 يستخدم الكيميائيون اليابانيون ذرات عنصر البالاديوم لتصنيع نوعٍ مستقرٍ من كرات البكي (بكيبول) المبلمرة (الشكل التآصلي من C٦٠ ذو الجزئيات كروية الشكل).

1992 يقوم العلماء بجامعة بيزا في إيطاليا بأدق قياسٍ حتى حينه لمقدار عجلة السقوط الحر (عجلة الجاذبية الأرضية)، وذلك في موقع قريب من المكان الذي يعتقد أن العالم الإيطالي غاليليو غاليلي (١٥٦٤-١٦٤٢) أجرى فيه قياسه لأول مرة حوالي عام ١٦٠٢.

 

1993 يقدم الفيزيائي الأمريكي من أصل روسي ألكسي أبريكوسوف (١٩٢٨-) تفسيراً لآلية عمل المواد فائقة التوصيل من النوع الثاني (التي تبقى خاصية التوصيل الفائق لها حتى بوجود مجالٍ مغناطيسي عالي الشدة، وذلك على عكس النوع الأول). تُعزى الظاهرة إلى ترتيب معين لذرات المادة على هيئة تُعرف شبيكة أبريكوسوف الدوامية.

1993 ينتج مفاعل توكماك الانصهاري في مختبر البلازما بجامعة برنستون طاقة من تفاعل اندماجي بقدرة ٥.٦ ميغاوات (في نبضة مدتها ثانية واحدة)، لكن إنتاج هذه الكمية من الطاقة يستهلك كمية أكبر.

1993 يكتشف الباحثون الكيميائيون الأمريكيون طريقة لإنتاج الميثانول السائل (كحول ميثيلي) من غاز الميثان (الغاز الطبيعي) مستعينين ببخار الزئبق تحت درجة حرارة منخفضة كمادة حفازة. يمكن للطريقة الجديدة أن تستخدم في إنتاج الوقود السائل من الوقود الغازي.

 

1994 يعلن العلماء في مختبر فيرمي (فيرمي لاب) عن اكتشاف جسيم تحت ذري مستتر يعرف بجسيم الكوارك العلوي.

1995 يرصد عالما الفيزياء الجيولوجية الأمريكيان زايودونغ سونغ وبول ريتشاردز دوران اللب الداخلي الصلب للأرض وذلك باستخدام الحاسوب لتحليل الموجات الزلزالية.

1995 ينتج الفيزيائي الأمريكي إريك كورنل (١٩٦١-) ومساعدوه في تحقيق حالة تكثيف بوز –آينشتين، وهي حالة رابعة للمادة تتكون من جسيمات تحت ذرية (بوزونات) تحت درجات حرارة منخفضة للغاية (في حدود جزءٍ من مليون من درجة الصفر المطلق)، ويحتل عدد كبير ذو دلالة إحصائية من الجسيمات المستوى الأدنى للطاقة الكمية، مما يشكل «ذرة فائقة».

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)