علم الفلك

الأحداث الحاصلة في مجالي الفلك والرياضيات خلال فترة التسعينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1992 يرصد الفلكيون جرماً سماوياً يعبر مدارات الكواكب زحل وأورانوس ونبتون. يبلغ قطر الجرم حوالي ٩٣ ميلاً (١٥٠ كم) ويعتقد أنه كويكب (رقم ٥١٤٥)، لكن يحتمل أن يكون مذنبا. يطلق مسمى فولوس على الجرم.

1992 تلغي الكنسية الكاثوليكية الرومانية حكماً صدر عام ١٦٣٣ بحق العالم الإيطالي غاليليو غاليلي (١٥٦٢-١٦٤٢) أدانه بتهمة الهرطقة.

1993 قيام الفلكيين بأول رصد باستخدام المجموعة الكاملة للمصفوفة الطويلة جداً القاعدية (VLBA) التي تتكون من عشرة مقاريب. يقع مركز التحكم في العمليات في مدينة سوكورو بولاية نيومكسيكو وتنتشر المقاريب العشرة على امتداد الولايات المتحدة والأراضي التابعة لها عبر البحار.

 

1993 يكتشف الفلكيان الأمريكيان كارولين شوميكر (١٩٢٩-) وديفيد ليفي (١٩٤٨-) مذنباً جديداً يطلق عليه اسم شوميكر – ليفي ٩. (المترجم: بالإضافة إلى كارولين شوميكر وديفيد ليفي ضم الفريق الذي اكتشف المذنب يوجين شوميكر، زوج كارولين)

1993 تدشين تشغيل مقراب كك ١ في مرصد دبليو. أم. كك في مونا كي بولاية هاواي. يبلغ قطر المقراب ٣٩٤ بوصة (١٠ م). كما يبأ تشغيل مقراب كك ٢ المماثل عام ١٩٩٦.

1993 تفويض تشييد مقراب فاتيكان أدفانسد تكنولوجي (مقراب الفاتيكان التقاني المطور) في مرصد ماونت غراهام الدولي بولاية أريزونا. تم تصنيع المرآة الرئيسة العميقة للمقراب بتقنية جديدة تعرف بالقولبة المغزلية. ويبلغ قطر المقراب ٧٢ بوصة (١.٨م).

 

1994 ينجح عالم الرياضيات الإنجليزي أندرو وايلز (١٩٥٣-) في الوصول إلى برهان لمبدأ فيرما للفعل الأدنى (تنص النظرية على أن العلاقة الرياضية xn + yn = zn غير قابلة للحل إذا كانت المتغيـرات x ، y ، z أعداداً صحيحيه والمتغير n عدد صحيح أكبر من ٢).

طرحت النظرية قبل ٣٠٠ سنة من قِبل عالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرما (١٦٠١- ٦٥).

1994 يمر الكويكب ١٩٩٤XM١ على بعد ٦٥,٢٥٠ ميلا (١٠٥,٠٠٠ كم) من سطح الأرض يبلغ قطر الكويكب ٣٣ قدما (١٠م).

1994 تفويض تشييد مقراب وين (WIYN) خفيف الوزن في مرصد كت بيك الوطني بولاية أريزونا. المقراب من النوع العاكس ويبلغ قطر مرآته ١٣٨ بوصة (٣.٥ م) وتعود ملكيته إلى جامعة ويسكونسن وجامعة إنديانا وجامعة ييل ومراصد أوبتكال أسترونومي الوطنية (مراصد علم الفلك البصري الوطنية).

 

1994 ارتطام أجزاء من مذنب شوميكر – ليفي ٩ ، المكتشف عام ١٩٩٣، بكوكب المشتري.

1994 تبرهن بيانات مقراب هبل الفضائي على وجود حزام كيوبر، وهو حزام كروي الشكل على حافة النظام الشمسي حيث تنبع المذنبات.

 

1995 يكتشف الفلكيان السويسريان مايكل ماير (١٩٤٢-) و ديدلير كيولوس (١٩٦٦-) كوكباً غير اعتيادي للغاية (يدور حول نجم الفرس ٥١). وخلال الأعوام التالية، حتى عام ٢٠٠١، يكتشف ٨٥ كوكباً مماثلاً أخرى.

1995 الحصول على أول صورة يلتقطها مقراب كيمبردج أوبتكال أبيتشر سنشسس في كيمبردج بإنجلترا. يتكون المقراب من خمسة مقاريب بصرية مثبتة على هيئة مصفوفة، مما يجعل المجموعة مكافئة لمقراب واحد بقطر ٣٣٠ قدما (١٠٠ م).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق