التاريخ

الأحداث الحاصلة خلال الفترة ما بين 1600 – 1800

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

بعد العام 1600 بدأ معدل التقدم في تسارع، فتطوّرت اختراعات جديدة مهمة وأفكار جديدة، وقد أدى ذلك في الغالب إلى أن ينعم الناس بحياة صحية طويلة.

ولكن في المقابل شعر البعض بأن طرق حياتهم التقليدية تتعرّض للخطر، فحدثت تمردات وحروب واكبت سعي الناس للتكيف مع أنماط الواقع الجديد. واستمر الأوروبيون الممتلكين لأسلحة فعالة باحتلال دول أخرى لتأسيس إمبراطوريات لهم.

1600 تشكلت شركة شرق الهند البريطانية، وعلى مدى ال 250 سنة التالية أصبحت أقوى مؤسسة تجارية في ذلك الزمن، وقد تركز معظم عملها في الهند، حيث حازت على سلطة حكومية وعسكرية.

1600 استتب الحكم لتوكوغاوا لياسو في اليابان وذلك بعد أن دحر العديد من منافسيه على العرش في معركة سيكيغاهارا.

1603 ماتت ملكة إنجلترا إليزابيث الأولى، وعلى فراش الموت لمحت إلى أنها ترغب بأن يخلفها على عرش إنجلترا ملك اسكتلندا جيمس السادس، وبهذا صار الملك جيمس الأول ملكاً على إنجلترا، وعلى الرغم من أنه حكم المملكتين، إلا أن كلا الدولتين كان لهما برلمانين منفصلين ونظامين ماليين وقانونيين مختلفين.

 

1618 أغلق الكاثوليكيون الرومانيون 1642 تشكلت منطقة التيبت كدولة دينية تحت قيادة نغوانغ لوبسانغ جياتسو، وهو الدالاي لاما الخامس (الزعيم الروحي الخامس).

1644 أسس المنشوريون سلالة تشينغ في الصين التي كانت آخر السلالات الصينية العظيمة، ولاحقاً وسع المنشوريون حدود مملكتهم لتشمل منطقة التيبت وأجزاءً من منغوليا ونيبال وتركستان.

1646 هزمت القوات البرلمانية، التي كان يتزعمها أوليفر كرومويل، جيش الملك تشارلز الأول وأجبرت الملك على الاستسلام واعلان نهاية الحرب الأهلية.

1648 أنهت معاهدة السلام في وستفاليا حرب الثمانين عاماً بين الإسبان والهولنديين، وحرب الثلاثين عاماً بين ألمانيا وفرنسا والسويد، وقد قتل في الحرب نحو ثلث سكان ألمانيا.

1648 اعتقل البرلمان الإنجليزي الملك تشارلز الأول لتوقيع الأخير على معاهدة سرية مع الاسكتلنديين، وحوكم بتهمة الخيانة العظمى ضد إنجلترا ووُجد مذنباً، قتم قطع رأسه في السنة التالية، وأصبح زعيم البرلمان أوليفر كرومويل “ الحاكم الحامي” على إنجلترا وسانده في الحكم البرلمان والجيش.

1660 بعد موت أوليفر كرومويل، تم تتويج تشارلز الثاني، الابن الأكبر لتشارلز

1694 تأسس مصرف إنجلترا في لندن، وأدخل المصرف اصلاحات جديدة منحت إنجلترا أول نظام مالي حديث في العالم، وبموجب هذه الاصلاحات سمح للحكومة أن تقترض المال، وبهذا صارت أكثر استقراراً من غيرها من الحكومات.

 

1695 استمرت الحرب الدائرة بين حلف أوغسبيرغ وفرنسا، حيث دمرت مدينة بروكسل واستولت إنجلترا على مدينة نامور من فرنسا.

1695 مات سلطان الإمبراطورية العثمانية أحمد الثاني واعتلى العرش بعده ابن اخيه مصطفى الثاني، وجدد هذا الأخير الحرب على دولة النمسا المسيحية البرلمانية.

1696 سن البرلمان الإنجليزي قانوناً جديداً للملاحة منع المستوطنات الإنجليزية الأمريكية من تصدير البضائع بشكل مباشر إلى إيرلندا واسكتلندا.

1696 مات ملك بولندا جون الثالث سوبياسكيوخلفه على العرش الملك فريدريك الذي اتخذ اسم أغسطس الثاني وحكم لمدة 37 عاماً، وكان غزو أغسطس ليفونيا بداية الحرب الشمالية الثانية، وفي عهد أغسطس الثاني بدأت بولندا بالتراجع من مكانتها كقوة أوروبية رئيسية لتصبح في النهاية محمية لروسيا.

1701 أحدث عالم الزراعة المخترع الإنجليزي جيثرو تال ثورةً في عالم الزراعة باختراعه مجرفة يجرها الحصان وثاقباً للبذور، كما أكد على أهمية استخدام السماد وتفتيت التربة إلى جزيئات صغيرة.

1709 اكتشف الرجل الإنجليزي أبراهام داربي أن خام الحديد يمكن صهره باستخدام فحم الكوك لانتاج الحديد المصبوب، وقد أثبت أن فحم الكوك أفضل من حيث التكلفة والفعالية بواسطة بناء أفران أكبر بكثير من المعتاد مستخدما الفحم النباتي كوقود، وبعد هذا الاكتشاف أصبح الحديد أقل تكلفة لانتاجه وعاملاً هاماً في الثورة الصناعية.

 

1723-1790 عاش في تلك الفترة الفيلسوف والإقتصادي الاسكتلندي آدم سميث، وهو مؤلف كتاب (بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم) الذي أصبح كتاباً مهماً للغاية في مجال علم الإقتصاد.

1745 قاد تشارلز إدوارد ستيوارت، والمعروف أيضاً باسم الامير تشارلز الوسيم، التمرد الجاكوبي الثاني، وعلى الرغم من أنه في البداية استطاع أن يستولي على المدن الإنجليزية كارليسيل وبريستون ومانتشستر، غير أنه هُزم في معركة كيولودين، ويعرف هذا التمرد باسم “تمرد ال45.”

1757 في الهند أصبحت البنغال خاضعة للحكم البريطاني عندما هزمت قوات تابعة لشركة شرق الهند يقودها روبرت كلايف قائد البنغاليين سراج الدولة في معركة بلاسي، وتعتبر المعركة المرحلة الأولى من احتلال بريطانيا للهند.

1767 طور المخترع الإنجليزي جيمس هارغيفز آلة الغزل التي تعتبر أولى آلات الإنتاج الجملي الصناعية.

في بوهيميا الكنائس البروتستانتية، منتهكين بذلك الحقوق التي منحها لهم الإمبراطور الروماني المقدس المتوفي رودلف الثاني، فقام البروتستانتيون الغاضبون برمي اثنين من حكام مدينة براغ من إحدى النوافذ لقصر هرادكاني، وأدى هذا الحادث الذي أطلق عليه اسم “ الإلقاء من النافذة في براغ” إلى نشوب حرب الثلاثين عاماً بين فرنسا والسويد وإسبانيا والإمبراطورية الرومانية المقدسة بالإضافة إلى دول أخرى، وقد دمرت الحرب أوروبا الوسطى.

 

1626 استقر المستعمرون الفرنسيون في مدغشقر وبدأوا بطرد سكان الهافا الأصليين الذين امتد وجودهم على الجزيرة ل 600 عاماً.

1636 بأمر من القائد العسكري لليابان مُنع المواطنون اليابانيون من السفر إلى الخارج، وكان في ذلك بداية لسياسة العزلة وحظر التجارة مع دول آخرى انتهجها اليابانيون واستمرت لما يزيد عن 200 عام.

1637-1709 أدى تعاقب سلسلة من الحكام الضعفاء إلى نهاية حكم السلالة الصفوية في بلاد فارس (إيران الآن)، وكانت نهايتها على يد الأفغان الغالزايين الذين غزوا بلاد فارس واحتلوا مدينة قندهار.

1641-1652 هُزم المنغوليون البرياتيون من بحيرة بايكال وخضعوا لسيطرة الروسيين، وكان في ذلك نهاية سلطة المنغوليين في قارة آسيا.

 الأول، ملكاً على إنجلترا، وذلك بعد توقيعه على تنازلات رئيسية للبرلمان، وعاد السلام إلى إنجلترا كدولة ملكية دستورية.

 

1661 استعاد الملك لويس الرابع عشر السيطرة التامة على فرنسا بعد موت رئيس وزرائه المتنفذ الكاردينال مازارين، وقرر الملك أن لا يعين رئيس وزراء آخر، وبدلاً من ذلك قام بتجريد النبلاء وجميع المستشارين الإقليميين من حقوقهم ونفوذهم السياسي، مركزاً السلطة بذلك في يده.

1675 تجمعت القبائل المحلية في نيو إنجلاند تحت قيادة الملك فيليب، الذي كان اسمه في الأصل ميتاكوميت، وقامت بالإغارة على 52 مستوطنة وقتل نحو 600 مستوطن، وذلك احتجاجاً على إجبارهم على دفع ضرائب سنوية للمستوطنين الإنجليز.

1680 مات ليتسونا ، الزعيم العسكري لليابان والذي كان ينحدر من سلالة تاكوغوا، وخلفه اخوه تسونايوشي الذي أرسى مذهب الكنفوشية الحديثة، ويعد عهده أحد أكثر الفترات في التاريخ الياباني التي نعمت بالسلام والازدهار.

1683 فشل هجوم شنه العثمانيون على مدينة فيينا وذلك لأن الجنود الألمانيين والبولنديين هبوا لحماية المدينة، واحتفل الخبازون الفنيون بالمناسبة باختراعهم نوع جديد من المعجنات وهو الكروسان.

1696 أنشأ الإسبان مستوطنة في بينساكولا في فلوريدا.

 

1697 مات ملك السويد تشارلز الحادي عشر وخلفه ابنه تشارلز الثاني عشر الذي قام باصلاحات محلية مهمة، ولكن أدى غزوه المأساوي لروسيا غلى نهاية مكانة السويد كقوة رئيسة، وقد أردي تشارلز قتيلاً في ساحة المعركة عام 1718.

1697 تلقى الأتراك الذين كان يقودهم السلطان مصطفى الثاني هزيمة قاسية من النمسا في معركة زينتا، وجعل هذا النصر من النمسا قوة لا يستهان بها في أوروبا الوسطى.

1697 انتهت حرب حلف أوغسبيرغ بعد 11 عاماً وذلك بموجب معاهدة رايسويك.

1698 تأسس سوق الأسهم في لندن، وعلى الرغم من أن مدناً أوروبية أخرى كمدينة أنتويرب كانت قد نظمت غرفاً للتجارة، إلا أن سوق الأسهم في لندن كان الأول من نوعه في العالم.

 

1698 تم تصميم أول محرك بخاري على يد المهندس الإنجليزي توماس سيفري، وقد استخدم المحرك لضخ الماء من مناجم الفحم، إلا أن فكرة المحرك استخدمت فيما بعد من أجل أهداف أخرى.

1775 بدأت حرب الإستقلال الأمريكية بقتال بين القوات البريطانية وقوات ميليشيا محلية في كونكورد في ولاية ماساتشوسيتس، وفيما بعد انضمت فرنسا للحرب إلى جانب المستوطنات الأمريكية ضد بريطانيا.

1783 أعلن مجلس الشيوخ الأمريكي «الكونغرنس» نهاية حرب الاستقلال وتم حل الجيش القاري.

1783 طور الأخوان الفرنسيان جوزيف-ميشيل مونتغوفيير وجاك-إتيان مونتغوفيير أول منطاد يعمل بالهواء الساخن، وقد طار المنطاد إلى ارتفاع 1000 متر وبقي عالياً لمدة عشر دقائق، وبعدها أرسلا ركاباً في المنطاد خروفاً وديكاً وبطةً، وقد حدث أول طيران مزود ببشر في 21 نوفمبر عندما طار فيه فرانسيس دي ريزيير والماركيز دا أرلانديز فوق باريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق