علوم الأرض والجيولوجيا

الأجهزة المستخدمة في قياس درجة حرارة الهواء

2012 الأحوال الجوية في دولة الكويت

صالح العجيري و محمد أحمد عيسوي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

درجة حرارة الهواء أجهزة قياس درجة حرارة الهواء علوم الأرض والجيولوجيا

هناك أنواع عديدة من أجهزة قياس درجات الحرارة ، وتعتمد هذه الأجهزة في مبدئها على التأثيرات الناجمة من زيادة درجة الحرارة والمتمثلة إما في تمدد سائل موضوع في وعاء زجاجي أو تمدد معدن.

ومن الأجهزة المستخدمة في قياس درجة الحرارة (الترمومترات : موازين الحرارة) ومنها عدة أنواع:

 

1 – ميزان الحرارة الجاف: Dry Thermometer 

وهو أكثر الترمومترات استخداما وهو ميزان حرارة زئبقي يتألف من أنبوبة زجاجية دقيقة مقسمة إلى درجات وأجزاء الدرجات(درجات مئوية وفهرنهيتية معا) .

وتنتهي الأنبوبة بمستودع (خزان) مليء بالزئبق ذو شكل دائري أو اسطواني ، فعندما ترتفع درجة الحرارة يتمدد الزئبق ويرتفع في الأنبوبة

وعندما تنخفض درجة الحرارة ينكمش الزئبق في الأنبوبة متراجعا تجاه المستودع وتقرأ درجة الحرارة أمام أعلى مستوى للنقطة التي وصل إليها الزئبق.

 

2- ميزان الحرارة الرطب Wet-bulb Thermometer  

وهو عبارة عن ميزان حرارة جاف غطي مستودعة المملوء بالزئبق بإحكام بقطعة من القماش(قماش الموسلين) المبللة.

باستمرار بالماء كون طرفها يكون مغموسا بصورة دائمة بوعاء صغير مملوء بالماء – ونتيجة لتبخر الماء المستمر من قطعة القماش المبللة وما يترتب على ذلك من تبريد نتيجة فقد جزء من الطاقة في عملية التبخير

لذا فإن درجة الحرارة التي يسجلها ميزان الحرارة الرطب تكون أقل من تلك التي يسجلها ميزان الحرارة الجاف بمعدل يتراوح بين أعشار الدرجة في أيام الشتاء الرطبة و 15 درجة في أيام الصيف الجاف

 

وإذا ما تساوت درجة الحرارة الجافة التي يعطيها ميزان الحرارة الجاف مع درجة الحرارة الرطبة التي يعطيها ميزان الحرارة الرطب – فهذا مؤشر على أن الجو مشبعا كليا ببخار الماء وأن الرطوبة النسبية تعادل 100% والجو بكامله في هذه الحالة يقوم مقام قطعة قماش الموسلين المبللة بالماء.

ويوضع ميزاني الحرارة الجاف والرطب داخل قفص الرصد (كشك ستيفنسون) معلقين فيه رأسيا بحيث يكون مستودعهما في الأسفل.

 

3- ميزان الحرارة العظمى Maximum Thermometer  

هو ميزان حرارة زئبقي ، يتصف بوجود اختناق في الأنبوبة الزجاجية الدقيقة أسفل التدريج قريبا من مستودع الزئبق – حيث يسمح هذا الاختناق بعبور الزئبق الى الأنبوب الشعري.

عندما ترتفع درجة الحرارة لكنه لا يسمح للزئبق بالعودة تلقائيا إلى المستودع عند انخفاض درجة الحرارة حيث يبقى الزئبق في الأنبوب في وضعه الذي وصله أثناء ارتفاع الحرارة – مشيرا بذلك إلى أعلى درجة حرارة حدثت.

 

وتتم إعادة الزئبق إلى المستودع بجعل ميزان الحرارة العظمى الى الأسفل – في وضع رأسي – وهزه باليد عدة مرات.

ويوضع ميزان الحرارة العظمي في قفص الرصد بحيث يكون مستودعه إلى أسفل بزاوية ميل مع الأفق بحدود درجتين فقط وذلك منعا للزئبق من الانسياب بعيدا عن الاختناق.

 

4 – ميزان الحرارة الصغرى Minimum Thermometer

يمكن أن يستعمل الزئبق في قياس درجات الحرارة المنخفضة حتى -36 درجة مئوية حيث تعلو درجة تجمده هذا الرقم بقليل.

وبما أن درجة تجمد الكحول أكبر بكثير من درجة تجمد الزئبق ، لذا يستعمل الكحول الإيثيلي النقي لقياس درجات الحرارة الشديدة الانخفاض ( درجة تجمد الزئبق -38 ْر8 ودرجة تجمد الكحول = -114.3 ْ)

وهكذا فإن ميزان الحرارة الصغرى هو ميزان كحولي يستخدم فيه الكحول الإيثيلي بدلا من الزئبق .

 

وهو من حيث الشكل يشبه ميزان الحرارة الزئبقي الجاف مع كون أنبوبه الزجاجي أكثر اتساعا ، وفي داخل الأنبوب يوجد مؤشر زجاجي (شكل 32) يستند من أحد جانبيه على الأنبوب .

ويتحرك هذا المؤشر حركة حرة داخل الأنبوبة باتجاه مستودع الميزان دون أن يتمكن من النفاذ داخل الكحول بسبب خاصية التوتر السطحي للكحول.

فبانخفاض درجة الحرارة ينكمش الكحول تجاه المستودع ساحبا معه المؤشر الزجاجي إلى أسفل الأنبوبة باتجاه المستودع، وتقرأ درجة الحرارة الصغرى عند طرف المؤشر الأبعد عن المستودع.

 

أما عندما ترتفع درجة الحرارة ثانية بعد أن انخفضت إلى أدناها ، فإن الكحول يتمدد دون أن تؤثر أية قوة في هذه الحالة على المؤشر. 

حيث يبقى المؤشر في مكانه ، بينما يمر الكحول عبر الفتحة الموجودة بين المؤشر وبين جانب الأنبوبة الذي لا يستند عليه المؤشر.

 

ولإعادة المؤشر إلى أعلى مستوى الكحول في الأنبوبة يجعل ميزان الحرارة مائلا – حيث تساعد الجاذبية الأرضية في هذه الحالة على حركة المؤشر في اتجاه المستودع – بحيث يتجه مستودعه إلى الأعلى

فينزلق المؤشر خلال الأنبوبة حتى يتصل بالسطح العلوي للكحول ومن ثم يتم وضع الميزان في حالة أفقية ، وهي الحالة النموذجية لذلك – حيث يبدأ المؤشر بالانسحاب نحو الأسفل في حال انخفاض الحرارة… وهكذا

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع عالمة بالكواكب النجمية
. هانا ويكفورد Dr. Hanna Wakeford: أستاذة محاضرة في مجال الفيزياء الفلكية من جامعة بريستول، حيث تجري أبحاثها عن الأغلفة الغازية للكواكب النجمية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.
- كيف تستخدمين تلسكوب هابل الفضائي في استكشاف الأغلفة الغازية للكواكب النجمية خارج المجموعة الشمسية Exoplanets؟
نستخدم التلسكوب هابل لننظر إلى تلك الكواكب عندما تعبر أمام نجومها. وإذا كان لأحدها غلاف غازي، فإن ضوء النجم سيعبر من خلاله قبل وصوله إلى هابل. وسيتعرض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أسلحة جيش الطين الصيني
الحفريات أظهرت جيشا كاملا من الجنود مع أسلحتهم البرونزية والخيول بالحجم الطبيعي ربما دفنوا قبل نحو 2000 عام. خصائص التربة التي دفنت فيها الأسلحة ولاسيما الأسُّ الهيدروجيني القلوي المعتدل وحجم الجسيمات الصغير تساعد على الحماية من تآكل المعادن.  نورا واصل كاتبة علمية، اليمن
   على مدار عقود عديدة ساد اعتقاد مفاده أنه منذ أكثر من ألفي عام، في عهد تشين شيهوانغداي، الذي أعلن نفسه أول إمبراطور للصين في عام 221 قبل الميلاد، طوّرت تقنية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪قد يساعد التعريف الجديد «الهيكيكوموري» على تحديد وعلاج العزلة الاجتماعية الشديدة في جميع أنحاء العالم‪                         
لدكتور آلان تيو الأستاذ المساعد في الطب النفسي
تعني الهيكيكوموري Hikikomori باليابانية: «الانسحاب إلى الداخل»، وهي حالة ينسحب فيها المتضررون من المجتمع، ولا يغادرون منازلهم في أكثر الأحيان لأيام متتالية.
وعُرِّفت حالة الانسحاب إلى الداخل أول مرة في اليابان في أواخر تسعينات القرن العشرين، لكن الأبحاث الراهنة تشير إلى أن الحالة أكثر انتشاراً مما كان يعتقد سابقاً. آلان تيو Alan Teo، الأستاذ المساعد من جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القمر الاصطناعي TESS يعثر على أولَّ كوكبٍ له داخل النطاق الصالح للحياة
َصَدَ القمر الاصطناعي لمسح الكواكب النجمية العابرة Transiting Exoplanet Survey Satellite اختصاراً: القمر TESS التابع لناسا أول كوكب يحتمل أن يكون صالحاً للسكن في النطاق الصالح للحياة منطقة غولديلوكس Goldilocks zone لنجم، حيث الظروف مناسبة تماماً للسماح بوجود الماء السائل، ومن ثم الحياة.
والكوكب TOI 700d هو الأحدث ضمن مجموعة عوالم بحجم الأرض قد تكون صالحة للعيش في جميع أرجاء مجرة درب التبانة. إنه أكبر بنحو %20 من الأرض، ويستكمل مداره كل 37 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وميض في المجرة يشير إلى مصدر التدفقات الراديوية السريعة التي تثير حيرة العلماء
قلم:  دانيال كليري
ترجمة:  صفاء كنج
في 28 أبريل 2020، ومع توجيه دوران الأرض تلسكوباً كندياً للموجات الراديوية نحو رقعة في السماء، سجَّل التلسكوب ومضات غريبة استمرت لنحو جزء من ألف من الثانية مللّي ثانية تُسمى التدفقات الراديوية السريعة Fast radio bursts  اختصاراً: التدفقات FRBs. وعند الساعة 7:34 صباحاً بالتوقيت المحلي، سجل التلسكوب دفقة هائلة، ولكن الغريب هو أنها ظهرت في نطاق الرؤية المحيطية Peripheral vision للتلسكوب. ويقول بول شولتز ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق