الحيوانات والطيور والحشرات

الأجناس التابعة لفصيلة الذباب المعدني

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

اجناس الذباب المعدني فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

من أهم الأجناس التابعة لهذه الفصيلة والتي تظهر على الجثث هي:

الجنس Calltphora Robineau-Desvoidy

ويعتبر الذباب المعدني من أهم أنواع الذباب أهمية من الناحية الجنائية، حيث يتواجد على الجثث وبشكل كثيف.

يشمل الجنس الذباب المعدني الكبير (6 – 14 مم) (الشكل 118)، ومن أهم الأنواع التابعة له C. croceipalpis Jaennicke و C. vicina Robineau-Desvoidy.

لا يضع هذا الذباب البيض خلال الليل، وهذا يعني أن مشاهدة أي بيض على الجثة خلال الليل أو الصباح الباكر يعني أن الأنثى قد وضعت البيض في اليوم السابق، أو ربما أبكر من هذا في الظروف الباردة.

وقد لاحظ Green (1951) طيران ووضع بيض الجنس Calliphora في المسلخ خلال الليل بالرغم من عدم طيران الذباب التابع للجنس Lucilia خلال نفس الفترة.

وتؤثر درجات الحرارة العالية أو المنخفضة جداً على نشاط طيران الذباب، ولكن قد يظهر بعض ذباب Cattiphora خلال الشتاء وخاصة في الأيام المشمسة.

 

أوضح Whiting (1914) إمكانية تربية أفراد الجنس Cattiphora خلال السنة في ولاية ماسيجيوست الأمريكية.

ويمكن أن تكمل أفراد النوع C . vicina نموها عند درجة حرارة 15° م، ويتوقف نشاط الطيران عند درجة حرارة أقل من 12° م (Nuorteva 1977).

ويدخل ذباب الجيل الأخير فترة سكون شتوية في مناطق محمية ملائمة وذلك في طور ما قبل العذراء، ويخرج الذباب البالغ عندما تزيد درجة الحرارة الدنيا عن 5° م (Wardle 1927).

يبدأ وضع البيض من قبل إناث النوع Cattiphora بعد خروجها من العذراء بحوالي 4 – 5 أيام وعند درجة حرارة تبلغ 24° م. وقد سجل Payne (1965) وضع البيض على جثة خنزير مجمد.

وأكد Nielsen و Nielsen (1946) عدم فقس بيض Calliphora تحت درجة حرارة أقل من 4° م، ولكن يفقس البيض عند درجة حرارة من 6 – 7° م ويبدأ النمو اليرقي للذباب.

ويمكن أن تحدث عملية وضع البيض على الجثة خلال يومين، غالباً ما يكون خلال عدة ساعات أو، في ظروف مناسبة، مباشرة بعد وفاة العائل.

 

أما في ظروف عدم تواجد غذاء كاف فإن الإناث تحتفظ بالبيض في جسمها ثم تضعها على شكل يرقات حية في طورها الأول. ويعرف عن الذباب المعدني بتواجد أجهزته الحسية البصرية التي تساعدها في إيجاد أماكن مناسبة لوضع البيض. تضع الأنثى حوالي 300 بيضة في مجموعات أو كتل صغيرة وذلك في فتحات صغيرة أو تشققات في الجلد.

البيض أبيض متطاول يشبه الموز وطوله 1.7 مم. تحاول اليرقات الصغيرة، بعد فقس البيض، أن تخترق الأنسجة من خلال الفتحات الطبيعية أو غير الطبيعية (مثل الجروح).

وتترك اليرقات الجثة عند اقتراب بلوغها الطور اليرقي الأخير في كميات كبيرة وتبحث عن مكان مناسب للتعذر، والذي عادة ما يحدث في الطبقة العلوية من التربة (5 – 8 سم) على مسافة قد تصل إلى 6 – 7 أمتار من مكان تواجد الجثة.

تعتبر أنواع الجنس Cattiphora من أولى الأنواع التي تصل إلى الجثة، وقد تصل مع أفراد الجنس Lucilia في أوروبا.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد تصل مع أفراد الجنس Cynomyopsis بعد أفراد الجنسين Lucilia و Cochliomyia ولكن قبل أفراد الجنس Sarcophaga (Hall 1948، Rodriguez و Bass 1983). من أهم الأنواع الأوروبية التي لها أهمية كبيرة من الناحية الطبية الجنائية هي C . lucilia و C . vomitoria L..

 

النوع Calliphor& vicina Robineau-Desvoidy (= C . erythrocephala Meigen)

نوع عالمي الانتشار يرتبط وبشكل وثيق بالإنسان. تنجذب أفراد هذا النوع للبراز واللحم والفواكه المتعفنة. تنمو اليرقات (الشكل 128) على الجثث ودورة حياتها أقصر من دورة حياة C. vomitoria وذلك بسبب قصر طول ما قبل العذراء.

يظهر النوع C. vicina على جثة الإنسان وخاصة في المناطق الحضرية. وتظهر الأشكال 129 – 130 الأطوار المختلفة لهذا النوع (Leccese 2004). وقد درس Wyss و Cherix (2002) هذا النوع على الخنازير (الشكلان 131 – 132).

ويمكن مراجعة الأبحاث التي أجريت سابقاً مثل Lowne (1890 – 1895)، Fabre (1913)، Vinogradova و Zinovjeva (1972)، Vinogradova و Marchenko (1984)، Vinogradova (1984) و Leccese (2004) للحصول على معلومات أخرى.

 

النوع Blue Bottle Fly or Bottlebee – Calliphora vomitoria L.

ينتشر هذا النوع في المناطق الريفية (بعكس C. vicina).

تعتبر اليرقات من آكلات الرمم ودورة حياتها أطول من دورة حياة أفراد النوع C. vicina بسبب طور الفترة التي تقضيها في طور ما قبل العذراء.

وقد يظهر هذا النوع على جثة الإنسان وخاصة في المناطق الريفية بدلاً من النوع الحضري C. vicina (الشكلان 133 – 134).

 

النوع Calliphora alpine Zetterstedt

يتواجد هذا النوع على الجثث وبأعداد كبيرة (Dear 1981).

 

الأنواع Calliphora uralensis Villenuve و Calliphora subalpina Ringdahl و Calliphora loewi Enderlein، Calliphora dubia

تنتشر هذه الأنواع في مناطق الغابات في المناطق الشمالية من أوروبا. وتتواجد اليرقات على أنواع مختلفة من الأغذية وخاصة البراز السائل في المراحيض والبالوعات.

وتشاهد أفراد هذه الأنواع وبشكل ضئيل جداً عند تواجد الأفراد عديدة للنوع C. vicina. ويظهر الشكل (134) الذباب البالغ للنوعين Calliphora dubia و Calliphora albifrontalis.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق