العلوم الإنسانية والإجتماعية

الآليات اللازمة لتنفيذ الشراكات بين برامج الأمراض الاستوائية المهملة

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

لتحقيق أهداف الإزالة، يتطلب الأمر سلسلة آليات لكل من الشراكات والمبادرات: هيكل حكومي ومنتدى، وأدوار ومسؤوليات محددة لكل شريك، وخطة استراتيجية مشتركة، ومؤيدين وتحصيل تمويلات وتنسيق وتواصل.

وتجري مناقشة هذه البنود في مكان آخر مما لايستوجب تكراره هنا (انظر، على سبيل المثل Stoever، في هذا الكتاب).

ولكي تعمل المشاركة وبرنامج الأمراض الاستوائية المهملة NTD بشكل فعال يحتاج الأمر إلى آليات معينة سوف تجري مناقشتها بدورها أدناه:

– سلطة قيادية تقنية وبرمجية.

– خطوط إرشادية في التنفيذ.

– تقديم الأدوية واللقاحات.

– المراجعة التقنية والبرمجية.

– مراقبة التقدم.

– تقييم تأثيرات المشاركة.

– وضع ميزانية وإدارة الأكلاف.

– إدارة المعلومات.

– مراقبة نواحي الأمان والإعلام.

– إدارة المخزون والتوزيع.

 

سلطة قيادية تقنية وبرمجية

بسبب طبيعة برامج إزالة الأمراض الاستوائية المهملة NTD يتطلب الأمر مقاربة منسقة عبر جميع الدول الداخلة في هذا المسعى.

وبالنسبة لمعظم المبادرات المدرجة في الجدول 1.13 تقوم منظمة الصحة العالمية بهذا الدور.

 

الجدول 13 . 1 البرامج الحالية التي تستهدف الأمراض الاستوائية المهملة

ومنشورها هذا يكمل الخطوط الإرشادية لإداري برنامج السيطرة على التراخوما الذي سبق أن نشرته منظمة الصحة العالمية (2006d).

فتُقِيم خطوطاً إرشادية للتنفيذ والمراقبة، والتقييم، وتعين مجموعات اقليمية وتقنية لترشيد تنفيذ البرامج والاستراتيجيات.

 

الخطوط الإرشادية للتنفيذ

لدى كل برنامج إزالة الأمراض الاستوائية المهملة NTD خطوط إرشادية منشورة أو مطبوعة أعدت خصيصاً لإدارّي البرامج في المقاطعات، حول كيفية تنفيذ التدخل. وبالنسبة لكثير من برامج إزالة الأمراض فإن رسم هذه الخطوط الإرشادية تقوم به منظمة الصحة العالمية كجزء من وظيفتها المعتادة.

فعلى سبيل المثل نشرت منظمة الصحة العالمية بالنسبة لبرنامج إزالة داء الخيطيات اللمفاوي كتيباً لمدير البرنامج (WHO 2000a) يرسم المنهج حول كيفية تخطيط وتطبيق التدخلات، بما فيها:

– وضع خريطة لمسح انتشار الأمراض،

– استعراضات للخطوط الأساسية،

– التدريب،

–  تقديم الدواء للجميع،

– التعبئة الاجتماعية،

– تقييمات في منتصف مدة المبادرة،

– التوقف عن إعطاء الدواء للجميع.

– المراقبة بعد تقديم الدواء للجميع.

مؤخراً ومع ظهور السيطرة المتضافرة على الأمراض الاستوائية المهملة نشرت منظمة الصحة العالمية خطوطاً إرشادية حول التخلص منها بالمعالجة الكيماوية (WHO 2006c).

وبالنسبة لمرض التراخوما نشرت المبادرة العالمية لإزالة التراخوما (ITI) International Trachoma Initiative خطوطاً إرشادية تفصيلية لتنفيذ استراتيجية SAFE الشاملة (ITI 2010).

 

إمدادات التشخيص

تُستخدم أعمال التشخيص لمسح انتشار الأمراض أو لتعيين مرضى بعينه للمعالجة بشكل انتقائي، وبالشكل المعتاد فإن فحوص التشخيص تجري من قبل الشركات التي تبغي الربح، ولا تتم عن طريق التبرع. ولذلك فمن الضروري القيام بعملية تدبير للحصول عليها مع ما يوازيها من التبرعات.

استناداً إلى منهجية المسح فإن حجم الدولة وانتشار المرض فيها، قد تطلب من كل دولة بعينها عدداً محدوداً نسبياً من الفحوص التشخيصية. فإن المنتجين ينتجون فحوصهم على دفعات وقد يتجاوز حجم الدفعة الدنيا منها كثيراً حاجة أية دولة بعينها.

ولذلك فإن التنسيق مطلوب لجمع الطلبات الصغيرة من الدول في عقود كبيرة مع مقدميها. وبالإضافة إلى ذلك فإن المنتجين غالباً ما يفضلون التعامل مع منظمة شراء مركزية أكثر من عدة دول على انفراد لوحدها، لأن هذا يقلل من أكلاف الصفقات.

ولمساعدة المنتجين ليخططوا ويخصصوا حصة في برنامج إنتاجهم من المهم التنسيق وجمع الطلبات مسبقاً والموافقة على برنامج انجاز مسبق. وبما أن حاجات أي من البلدان قد توضحت فيمكن ضم جميع الطلبات ووضعها بطلب واحد لدى المنتج.

كما أن هذا التنسيق يمكّن من التفاوض على أسعار أكثر فعالية وفائدة. فبالنسبة لبرنامج إزالة الخيطيات اللمفاوية فإن هذا الدور التنسيقي قد قامت به منظمة الصحة العالمية لتأمين بطاقات فحوص الاستشرابImmunochromatolography Card Tests.

وتنتج هذه الفحوص شركة اينفرنيس Inverness، إما لتمويل من الدول ذاتها أو بالدفع من قبل منظمة الصحة العالمية أو من التمويلات الممنوحة والموضوعة بتصرف منظمة الصحة العالمية.

 

الإمداد بالأدوية أو اللقاحات

يتطلب تقديم أدوية أو لقاحات ذات نوعية جيدة وبالكميات المطلوبة تقديم طلب مصحوباً بالإيضاحات المناسبة وبطريقة الشراء المعتادة لتضمن وصول الأدوية أو اللقاحات إلى برنامج التنفيذ في تلك الدولة عند الحاجة.

وبمجرد وصولها إلى الدولة يتطلب الأمر إيجاد طريقة فعالة في التخزين، والنقل، والتحكم بتلك المنتجات. ولضمان تقديم الأدوية أو اللقاحات بصورة فعالة يجب مناقشة الآليات التالية الواردة أدناه تباعاً:

– تقديم الطلب ومراجعته والحصول على الموافقة عليها.

– خطة تأمين الدواء أو اللقاح،

– التأكد من النوعية، والإشراف،

– النقل،

– التخزين ضمن الدولة واللوجستيات،

– إدارة التخزين والسيطرة،

– الإعلام،

– رد المنتجات وإلغاء شراءها، و

– الطريقة الفعالة للتعامل مع اللقاحات والأدوية التي انتهت مدة فعاليتها.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطريق السريع للرياح
تحرك الهواء في الغلاف الجوي باستمرار. تتألف جزيئات الهواء من عدة طبقات- من فوق مستوى سطح الأرض مباشرة إلى علياء السماء - وتتعرض لمستويات متفاوتة من الضغط وتوزيع الطاقة. وسواء كان ذلك في صورة حركات بسيطة لنقل الحرارة من خط الاستواء نحو القطبين أم عبر التيارات القوية التي تسمى التيارات النفاثة Jet streams، فإن الهواء في رحلة مستمرة كثيراً ما يستحيل رؤيتها. ينقسم الغلاف الجوي للأرض إلى خمس طبقات رئيسية: التروبوسفير Troposphere أقربها إلى السطح. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعمل الشحن اللاسلكي
ندما نفكر في الكهرباء، يتخيل الكثير منا تلقائيّاً الأسلاك، سواء كانت مكدسة خلف التلفاز لتوصيل الكبلات الصحيحة، أم رؤية فنيي الكهرباء يعملون على متاهة من الأسلاك الملونة في صندوق الكهرباء- أم مجرد إخراج شاحن هاتفك عندما ينخفض مستوى البطارية إلى حدٍّ حرج. وفي أيامنا هذه، يتناقص عدد الأسلاك التي نحتاج إليها لأجهزتنا الكهربائية باستمرار، فيمكن للطاقة اللاسلكية حالياً تشغيل الأجهزة الإلكترونية دون الحاجة إلى اتصال مادي. وتستخدم تقنية الطاقة ... (قراءة المقال)