البيئة

الآثار السلبية للتداخل بين مبيدات الآفات

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

مبيدات الآفات البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

1- قد يؤدي التداخل بين بعض مبيدات الآفات إلى زيادة الأثر الضار على المحصول، فقد لوحظ أن بادرات القطن التي زرعت في تربة سبق معاملتها ببعض مبيدات الحشائش مثل مونورون أو الداي برون قد ماتت عند رشها بأحد المبيدات الحشرية مثل الفورات أو الداي سلفتون. 

وعلى ذلك يمكن القول إن هذه المبيدات الحشرية تزيد من الأثر الضار لمتبقيات مبيدات الحشائش أو متبقيات مبيدات الحشائش قد زادت من الأثر الضار للمبيدات الحشرية.

من ناحية اخرى وجد أن بعض المبيدات الحشرية قد تتداخل مع بعضها ويؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر كبير ببعض المحاصيل، فقد وجد أن فول الصويا قد تأثر بشدة عند معاملته بالفورات وميتريبوزين وقد أطلق على هذه الظاهرة الفعل الاندماجي، (Bartha, 1969) coalitive effect

 

2- قد يؤدي التداخل بين مبيدات الآفات إلى التاثير على اختياريتها selectivity وقد يؤدي التداخل إلى تحويل بعض مبيدات الآفات من مبيدات آفات متخصصة إلى مبيدات غير متخصصة non-specific مما قد يكون له تاثير سيء على البيئة المحيطة.  (Akobundu et al 1975).

3- قد يؤدي التداخل التثبيطي antagonistic interaction بين بعض مبيدات الآفات إلى فشل بعض برامج مكافحة الآفات.

 

4- قد يؤدي الارتباط الكيماوي لبعض المبيدات او لمتبقياتها في إنتاج مواد يكون لها أكبر الاثر على البيئة المحيطة ومن أمثلة ذلك:

– ترتبط متبقيات بعض المبيدات وتنتج مواد جديدة قد كون ضارة البيئة المحيطة فمثلاً متبقيات البوباتيل ترتبط مع متبقيات السولان وتنتج مركبات الارو وتجدر الإشارة إلى أن بعض مركبات الازوبنزين عديدة الكلور مواد سرطانية(Bartha 1969) .

– مبيدات الآفات التي تحتوي على مجموعة ايمينو 1C– N-  ترتبط كيماوياً مع بعض مبيدات الآفات التي تحتوي على ذرة هيدروجين على نتروجين مجموعة الأميد – CO – NH- ويكون الناتج مركبات أزو – وتمتاز هذه النواتج بضعف فعاليتها الحيوية على بعض الآفات ولكن يكون لها بعض الآثار الإيجابية الاخرى حيث يمكن استخدامها لكسر صفة مقاومة الآفات لفعل بعض المبيدات (osman and Brown 1991).

 

يتضح مما سبق أن التداخل بين مبيدات الآفات أمر حتمي سواءا سعى إليه العاملون في مجال مكافحة الآفات أو لم يسعوا وهذا يحتم دراسة التداخل بين مبيدات الآفات المختلفة بغرض:

1- زيادة الاستفادة من مستحضرات مبيدات الآفات المتوافرة والراكدة بمخازن الجمعيات الزراعية وشركات المبيدات.  حيث يمكن استخدام خلائط بعض مبيدات الآفات التي تثبت بالدراسة توافقها الحيوي والكيماوي والطبعي في مكافحة الآفات.

2- تحسين اداء برامج مكافحة الآفات حيث بدراسة التداخل بين بعض مبيدات الآفات أو بين متبقيات المبيدات، والمبيدات يمكن تحديد الآثار الجانبية السيئة لهذه التداخلات وبالتالي يمكن تجنبها.

ونحن في هذا الجزء قد أخذنا على عاتقنا توضيح بعض التداخلات بين بعض مجاميع مبيدات الآفات وكيفية تقدير هذه التداخلات عملياً حتى يتسنى تعظيم الاستفادة من هذه التداخلات في مجال مكافحة الآفات.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أليكسا، كم مرة تصغين إلينا؟
ستيقظ المساعدون الصوتيون مثل أليكسا Alexa من أمازون، أسيستنت Assistant من غوغل، وسيري Siri من آبل، وكورتانا Cortana من مايكروسوفت. عن طريق الخطأ ويبدؤون بتسجيل ما يسمعونه وهو أمر قد يتكرر حتى 19 مرة في اليوم. يعرف أي شخص يستخدم مساعداً رقمياً أن لديه عادة ‘الاستيقاظ’، بإصدار صوت أو الإضاءة للإشارة إلى أنه يصغي، في الوقت الذي لا يجدر به أن يفعل ذلك. وتبحث الأنظمة عن عبارات رئيسية، أو ‘كلمات تنبيه’ مثل مرحباً غوغل أو سيري، قبل أن تشتغل وتبدأ ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)