قناة ومضات علمية

ومضات علمية 30 : استخدام الذكاء الإصطناعي لفهم دردشة القوارض

الفئران حيوانات اجتماعية جدا تتواصل مع بعضها بعضا باستمرار عبر أصوات معقدة. ولكن قد يصعب علينا سماع صيحاتها؛ لأنها تتجاوز في كثير من الأحيان نطاق السمع البشري، ومن ثمَّ تكون منخفضة جدا، بحيث يصعب فصلها عن الضوضاء في الخلفية.
مؤخراَ، طور فريق من جامعة واشنطن University of Washington ، يدرس آثار العقاقير المسببة للإدمان مثل الكحول أو المواد الأفيونية Opioids ، طور برنامجا حاسوبيا للاستماع إلى محادثات الفئران والجرذان. يحول البرنامج الذي يُدعى ديب سكويك DeepSqueak الإشارات الصوتية إلى مخططات صوتية Sonograms ، أي تمثيلات مرئية للأصوات، يمكن تحليلها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، على غرار تلك التي تمكّن السيارات الذاتية القيادة من «رؤية » بيئتها المحيطة. وفي هذا السياق يتيح برنامج ديب سكويك للباحثين فصل صيحات القوارض عن ضوضاء الخلفية.
وجد الدكتور كيفين كوفي Kevin Coffey ، زميل ما بعد الدكتوراه في مختبر نيوماير Neumaier lab بالجامعة نفسها، وجد هو وزملاؤه أن ذكور القوارض تُصدر أصواتاً مبتهجة عندما تتوقع مكافأة، مثل السكر، أو عندما تلعب مع أقرانها من الذكور. لكنها عندما تُحس بوجود أنثى من جنسها في مكان قريب، تصبح أصواتها أكثر تعقيداً، كما لو كانت تشدو بأغنية غزل. وقد ازداد هذا التأثير إثارة عندما كانت الذكور تشم رائحة الأنثى دون أن تراها؛ مما يشير إلى أن لديها أغنيات مميزة للمراحل المختلفة من الغزل.
بفضل تكلفتها المنخفضة وسهولة استخدامها، يؤمل بأن تستخدم هذه التقنية في نهاية المطاف في دراسة تأثير العقاقير المسببة للإدمان عن طريق مراقبة الحالات النفسية للقوارض في مراحل مختلفة من الانسحاب .Withdrawal يقول مدير المختبر، البروفيسور جون نيوماير :John Neumaier «إذا توصل العلماء إلى فهم أفضل للكيفية التي تغيّر بها العقاقير نشاط الدماغ، بحيث تثير الشعور بالسرور أو المشاعر غير المبهجة؛ فسنتمكن من ابتكار علاجات أفضل للإدمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى