الحيوانات والطيور والحشرات

البطّة المُقنزَعة والبطّة النّيرُوقيّة الكبيرة

2016 طيور العالم

KFAS

البطّة المُقنزَعة البطّة النّيرُوقيّة الكبير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البطّة المُقنزَعة (Tufted Duck)

الاسم العلمي: Aythya fuligula، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 43 سم/ 17 بوصة.

بطّة غوّاصة مكتنزة الجسم ذات رأس مستدير وعُرف متهدّل. الذّكر أسوَد أساساً، وذو لوْن أرجواني صقيل على الرأس، وأبيَض الجنبَين والأجزاء البطنيّة.

الأنثى بنّية داكنة، والجنبان منقّطان باهتان، والأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض، وهناك قاعدة مستديرة بيضاء للمنقار أحياناً.

للجنسين شريط جناحي أبيض يظهر عند الطيران. تسبح عائمةً وتغوص بقفزة تمهيديّة. الطيران سريع ويُصدر الجناحان صوتاً صافراً.

للذكر صفير رقيق وللأنثى هرير منخفض، ولكن هذا البط غير مُصوِّت كثيراً. النّطاق والمَوطِن: سهول التُندرة والسبخات في المنطقة المعتدلة الشمالية والقطبيّة الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP).

وتُهاجر إلى مسطّحات المياه العذبة المكشوفة والسواحل المعتدلة والجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وكذلك إلى الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). عُرضة للإزعاج بفعل الأنشطة الترفيهية ذات النقل المائي. أنواع مُشابهة: أنواع بط غوّاص أخرى سوداء وبيضاء أو بنّية.

 

البطّة النّيرُوقيّة الكبيرة (Greater Scaup)

الاسم العلمي: Aythya marila، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 48 سم / 19 بوصة.

بطّة ضخمة غوّاصة ذات منقار كبير. للذكر رأس أسود، ولوْن أخضر صقيل، والصّدر والذيل سوداوان، والظهر رمادي باهت والجنبان بيضاوان. المنقار رمادي أزرق مع طرف أسوَد. الأنثى بنّية داكنة أساساً، وباهتة أكثر على الجَنبين، وهناك رقعة بيضاء متنوّعة عند قاعدة المنقار.

يظهر شريط جناحي أبيض عند الطيران، وطيرانه قوي ولكنْ ثقيل. تسبح عائمةً وتغوص بسهولة. غير مصوّتة جداً، وللأنثى هرير أجش.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في سهول التندرة حول القطبية من الإقليم الشمالي التامّ والسبخات الشمالية.

تهاجر إلى المناطق المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA)، حيث تعيش عادةً عند السواحل المغطّاة وبعض الأراضي الرطبة الداخلية الكبيرة القليلة الملوحة أو العذبة المياه.

تتعرّض للخطر بفعل التلوّث البحري في الأماكن التي تشتُو فيها. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من البطّ الغوّاص الأسوَد والأبيض أو البنّي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى