علوم الأرض والجيولوجيا

اقتصادات الصحراء

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تخضع الموارد الطبيعية المتجددة في الصحارى الى الانكماش والتراجع، فيما أفضى الاستخدام الى تردي غير المتجددة منها.

وليس بينها ما يضاهي تحديات بقاء العدد الحالي في السكان. وبناء على ذلك، كان من الواجب استيراد الغذاء وغيره من السلع. وعلى الرغم من أن عمليات استخراج وتصدير النفط الخام ومشتقاته مفيدة في المدى القصير، فهي تعتمد على النضوب المتزايد للثروة الوطنية.

وفي كل سنة تستنزف اقتصادات الصحراء الموارد الطبيعية من دون اقامة توازنات أنشطة قيمة مضافة لضمان حياة أجيال المستقبل. وكانت خطوة التصنيع التي اتخذت في الثمانينات من القرن الماضي واحدة من استراتيجيات قليلة التي قد تضمن المستقبل.

وقد شملت الخطوات الاخرى استثمار عائدات النفط في أسواق رأس المال الدولية والمشاركة في خدمات مالية ومصرفية. وفي العقد الماضي، حشدت القيادة السياسية في امارة دبي مجموعة تعهدات تجارية أظهرت أن الموارد البيئية الشحيحة يمكن أن تلحق بصورة بارعة برسملة اخرى.

وتم الجمع بين الرأسمال الناجم عن عائدات النفط والخدمات المالية والسياحة مع الإمكانات البشرية من مجموعة متنوعة جداً من الوافدين المهرة من دول العالم.

وتناقض تجربة دبي أي معتقدات تكونت لدى الناس بأن ندرة الموارد البيئية المتمثلة في الصحراء يمكن أن تُفضي الى مستويات متدنية من النشاط الاقتصادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق