الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا البازية والنابليّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة البازية فصيلة النابليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة البازيّة: البزاة والعقبان (Hawks and Eagles, Accipitridae). 236 نوعاً (پ38)، و56 جنساً، مثل عقاب بونيلي (Bonelli’s Eagle Hieraaetus fasciatus).

الوصف: بُزاة وقمّامة متوسطة إلى كبيرة الحجم. الطول: 25-115 سم (10-45 بوصة). الوزن: 100 غم – 5,12 كلغ (3 أونصات – 27 رطلاً و9 أونصات). المنخران في قير لحمي عارٍ.

قد يكون الرأس والرقبة عاريين عند الطيور القمّامة لتسمح لها ببلوغ باطن الجثة من غير أن تلوّث ريشها. قوّة البصر استثنائية غالباً والرؤية الثنائية العين جيّدة. الرقبة قصيرة في العادة.

المنقار أعقف وقوي، والمخالب معقوفة على هيئة أصابع مخلبيّة وقويّة عند معظم الطيور ولكنها ضعيفة نسبياً عند النسور.

الأرجل متوسطة الحجم والسيقان عارية. طيّارة قويّة وخصوصاً عند التحليق، والأجنحة عريضة ومستديرة وطويلة غالباً.

الذيل متوسط إلى طويل. الجنسان وحيدا الشكل في الأغلب ولكن الإناث أكبر حجماً عموماً. اللون متنوّع وفي الأغلب بنّي وأسود وأبيض ورمادي.

النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). مجموعة واسعة التنوّع من الموائل.

الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة بشدّة، وخصوصاً المعشّشة في المنطقة القطبية الشمالية التامّة. التزاوج: انعزالية. العش عبارة عن كتلة كبيرة من العيدان في شجرة أو على رف صخري.

البيض: 1-7، أبيض اللون أو ذو علامة بنّية. الحضن يعتمد على الأنواع: يحضن كلا الذكر والأنثى البيض (وعادةً ما تقوم الأنثى بمعظم الحضن) أو الأنثى لمدّة 32-50 يوماً.

الحضنات: الصغار شبه عاجزة، وينبت ريشها خلال 26-120 يوماً. يختلف توزيع الواجبات الأبويّة بين الجنسَين مِن نوعٍ لآخَر. الطعام: نطاق واسع من الفرائس الحيّة التي تقتلها بمخالبها، أو الجيف وفقاً للأنواع.

 

فصيلة النابليّة (Secretary Bird, Sagittariidae طيور الكاتب أو رامي الثعابين (Sagittarius serpentarius). وحيدة الطراز، انظر الصفحة 192.

الوصف: كواسر كبيرة الحجم وطويلة الأرجل، تصطاد ماشيةً على قدميها، ولها أصابع قدم ومخالب ضعيفة. [تُدرج الفصيلة التالية في رتبة الجوارح Falconiformes، وتشمل الصقور والكراكير].

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى