الكيمياء

عملية تكرير البترول

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

عملية تكرير البترول الكيمياء

في معمل التكرير (المصفاة) , يتم فصل الزيت الخام إلى أجزاء مختلفة، مجموعات من الهيدروكربونات والتي لها درجات غليان مختلفة (وظيفة لعدد ذرات الكربون التي تحويها). يتم الفصل في عمود التقطير التجزيئي أو برج التجزئة.

أثناء عملية التكرير, فإن الزيت الخام الذي يتم تسخينه عند درجة حرارة حوالي ٦٦٠ درجة فهرنهايتية (٣٥٠ درجة مئوية) يتم إدخاله عند قاعدة البرج. وعندما يغلي , يمر بخار الزيت من العمود وعندما يرتفعا يبرد.

والأجزاء المختلفة تبرد وتتكثف عند درجات حرارة مختلفة, وبالتالي عند ارتفاعات مختلفة أعلى العمود. تتكثف الهيدروكربونات الخفيفة أولا, بالقرب من قمة العمود.

وتشمل غاز البترول أو غاز الوقود (بين ١ و ٤ ذرات كربون), والتي تتكثف عند حوالي ٥٥ درجة فهرنهايتية (١٣ درجة مئوية).

ويستخدم كغاز معبأ في زجاجات، جازولين (بين ٥ و ١٠ ذرات كربون), والذي يتكثف عند حوالي ١٥٨ درجة فهرنهايتية (٧٠ درجة مئوية); والنفط والذي يستخدم في التصنيع الكيميائي, والذي يتكثف عند حوالي ٢٨٤ درجة فهرنهايتية (١٤٠ درجة مئوية).

والأجزاء الوسطى (٣٤٠ درجة مئوية) ويشمل الكيروسين والذي يستخدم كوقود للطائرات، البرافين، زيت الديزل، وزيت الوقود يستخدم في التدفئة. والأجزاء الثقيلة, مثل زيت التشحيم, والبيوتامين (الأسفلت) , تتكثف فوق ٦٤٤ درجة فهرنهايتية (٣٥٠ درجة مئوية).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى