إسلاميات

استخلاف الإنسان في إدارة البيئة من حقوقه في الإسلام

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

استخلاف الإنسان في إدارة البيئة من حقوقة في الأسلام إسلاميات علوم الأرض والجيولوجيا

اعترافا "بحق الإنسان" في البيئة ومواردها، فقد استخلفه الله عز وجل على إدارتها، ووصاه عليها. 

فإذا كان المولى جلت قدرته قد خلق الكون وبيئته، فهو لم يخلقه باطلا أو عبئا بل لغاية قدرها، قال عز وجل ﴿رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ﴾ (آل عمران/191)، ﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ﴾ (الأنبياء/16)، ثم بعد ذلك خلق الإنسان لغاية قضت بها حكمة الإرادة الإلهية.  والغايتان تلتقيان: تحقيق خلافه الإنسان في الكون. 

وكما يقرر العلماء فإن الإنسان هو خليفة الله عز وجل في الكون، يعمره ويعمل على إصلاحه، واتساع عمرانه وإظهار أسرار الله عز وجل فيه، وإقرار الخير والسعادة في نواحيه ومهمة الخلافة وتعمير الأرض منزلة لا يستهان بها، فقد كانت الملائكة ترغب في النهوض بها بدلا من الإنسان ولكن الله عز وجل منعهم منها، ومنحها للإنسان.

 

واستخلاف الإنسان في البيئة الكونية ليعمرها ويدير مواردها، أشار إليها العديد من آيات القرآن الكريم، فقد قال عز وجل ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ (البقرة /30). 

وقال عز وجل ﴿وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ﴾ (الأنعام/165)، وقال الله عز وجل﴿وَاذْكُرُوا ِإذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي  الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ ﴾ (الأعراف /74). 

 

وقال سبحانه:  ﴿يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾ (ص/26).

غير أن التساؤل يثار حول سلطان الإنسان في مواجهة موارد البيئة الطبيعية التي استخلفه الله عز وجل فيها، أي مدى ونطاق تلك الخلافة، وما يلحق بها من صلاحيات وسلطات. 

 

وللرد على ذلك التساؤل يحسن أن نقسم موارد البيئة حسب إمكانية حيازتها وإحرازها من جانب الأفراد فتنقسم إلى:

1- الموارد التي يمكن حيازتها للانتفاع بها، كالأرض والحيوانات والزروع وسائر المنقولات.

2- الموارد التي لا يمكن حيازتها وإحرازها، كالشمس والقمر والنجوم والهواء والبحار وهي ليست بأموال يمكن تملكها وحيازتها على وجه الاختيار.

3- الموارد المشتركة بين القسمين السابقين، وهي الموارد المباحة أو ما يقال عنها "المال المباح"، ويدخل فيها كل ما خلقه الله عزوجل لكي ينتفع به الإنسان على وجه معتاد، وليس في حيازة أحد، وبإحرازها تخرج عن إباحتها وتدخل في حيازة من أحرزها.  وكذلك الاسماك في البحار والأنهار والحيوانات البرية في البوادي والقفار ما دامت لم تدخل في حرز أحد.

 

ولما كانت النظم الوضعية تعرف فكرة  "حق الملكية"، فيمكن القول إن للإنسان حق ملكية على القسمين الأول والثالث من موارد البيئة الطبيعية، وبالتالي يكون له سلطات الاستعمال والاستغلال والتصرف فيما يملكه منها بالطرق السائغة له. غير أن هذا القول لا يبدو مستقيما من منظور الإسلام الذي يعرف حق الملكية وينظمه. 

فالواقع أنه إذا كان حق الملكية يرد على موارد الطبيعية التي تندرج لتقحيق مصلحته ومنفعته، فيجب ألا يؤدي ذلك إلى الإضرار".  فمن يستخدم المبيدات الكيميائية لحماية محاصيله الزراعية أو يشغل مصنعا تصدر عنه أصوات مزعجة، أو ينفث أبخرة وغازات سامة، يجب منعه من ذلك أو غلزامه باتخاذ التدابير التي تكفل عدم الإضرار بالغير فجلبه مصلحة لنفسه لا ينبغي أن يكون على حساب المضار التي تلحق بغيره. 

ومن تلك القواعد أيضاً "قاعدة الضرر الأكبر يدفع بالضرر الأخف"، وفي الأمثلة السابقة إذا كان يترتب على خطر استخدام المبيدات نقصان المحصول، أو كان الالتزام بالحد من نشاط المصنع ضرا لشخص، فذلك ضرر أخف ينبغي تحمله في سبيل منع الأضرار الصحية وغيرها التي تلحق بالناس.

 

ولا خلاف في أن القواعد الفقهية وغيرها تهذب من سلطات الإنسان على موارد البيئة الطبيعية، وتحمله على الحفاظ عليها حتى لو كان عليها حق ملكية بالمعنى المتعارف عليه، بل إن مبادئ الإسلام تقرر أن حق الملكية له وظيفة إجتماعية. 

فهو ليس حقا مطلقا يجعل للمالك حق استعمال واستغلال ما يملك كيف يشاء أو على النحو الذي يرى أو يتصرف أو يعدمه دون حسيب. 

ومقتضى الوظيفة الاجتماعية لحق الملكية من ناحية أنه إذا تعارض ذلك الحق مع مصلحة عامة فإن هذه المصلحة هي التي تقدم، فالحق الفردي في الملكية يجب ألا يقف حجر عثرة في سبيل تحقيق المصلحة العامة. 

 

ومن ناحية أخرى أنه إذا تعارض حق المالك مع مصلحة خاصة هي أولى بالرعاية من حق المالك، فإن هذه المصلحة تقدم بعد أن يعوض المالك تعويضا عادلا.

ومن ثم تتأكد فكرة حق الانتفاع بالموارد البيئية، وتلك المحدودية الزمنية، وقد دل عليها القرآن الكريم، فقد قال عز وجل "ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين". 

وتفيد المحدودية الزمنية في ضبط سلوك الإنسان في تعامله مع موارد الطبيعة وثرواتها، ذلك أن تلك الموارد والثروات ليست ملكا لجيل دون جيل، بل هي ملك للأجيال كلها. 

 

وهذا يقتضي الحفاظ عليها وصيانتها من الملوثات التي تضر بها، وعدم الإسراف والجور في استغلالها، حتى نورثها سليمة قادرة على الإنتاج والتكاثر للأجيال القادمة. 

فمن واجب الإنسان تجاه نعم الله عز وجل، التي بثها في البيئة، الشكر والثناء بطريقة تتناسب مع طبيعة تلك النعم، وهو ما يكون بالمحافظة عليها وترشيد استهلاكها، حتى تعمر للأجيال والأمم اللاحقة.

وإذا كانت المبادئ المعروضة تخص، بالدرجة الأولى، الموارد البيئية التي تدخل في الحيازة والملك، وتلك التي يمكن أن تكون محلا لتلك الحيازة، وهي الموارد أو الأموال المباحة، فإنها تصدق كذلك بالنسبة للموارد البيئية التي لا يمكن حيازتها أو إحرازها، كالهواء، والأنهار، والبحار، والمناطق القطبية.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)
‫‪362- عندما تكون أداتك الوحيدة مطرقة-الجزء الأول
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪نحلة طنانة نقالة
وسفيلد، ألمانيا
هذه النحلة الطنانة الأرضية Buff-tailed bumblebee تؤدي عمل سيارة أجرة أوبر في عالم الطبيعة، إذ تنقل العث Mite براسايتيلوس Parasitellus من أعشاشه إلى الزهرة ثم تعيده. وفي حين لا يؤثر العث في رفاه مضيفه، إلا أنّ العلاقة بينهما ليست ودية تماماً. فحشرات العث في معظمها طفيليات سرَّاقة كليتبتوباراسايتس Kleptoparasites، كما يقول البروفيسور بول شميد هيمبل Paul Schmid-Hempel، عالم البيئة التجريبي والباحث في الطفيليات وأمراض الحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)
‫‪361- أوامر الإدارة
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا يحدث للجسم في الفضاء؟
لى الرغم من أن جسم الإنسان ملائم تماماً للظروف على الأرض، إلا أنه لن يعمل بالكفاءة نفسها عند تعرضه للظروف السائدة في الفضاء. ولحمايته يرتدي رواد الفضاء بذلات فضائية Spacesuits. وقد توفر هذه البذلات الراحة لرائد الفضاء في درجات الحرارة المتطرفة المتفاوتة، من 150- إلى 120 درجة سيليزية. وإضافة إلى ذلك، فهي تزودهم بالأكسجين للتنفس والماء للشرب وتقيهم من ارتطام الجسيمات الدقيقة والضوء الساطع والإشعاع. كم من الوقت، إذاً، يمكننا البقاء في الفضاء من ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تجعل السماء تُمطر
قلم: سكوت داتفيلد
قد تبدو القدرة على التحكم في الطقس ضرباً من الخيال العلمي، ولكن منذ أربعينات القرن العشرين، يغيّر العلماء العناصر باستخدام الاستمطار Cloud seeding. كما يوحي الاسم، فإن الاستمطار هو العملية التي تُطلق عبرها «بذور المطر»- في شكل ملح مائدة بسيط أو يوديد الفضة- في الغلاف الجوي لتكاثف السحب. وتتشكل السحب بطبيعتها عندما تتكثف جزيئات الماء المتبخر حول الغبار والجليد في الغلاف الجوي، فيما يُعرف بالنواة Nucleus. ومع تجمع المزيد ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪تعدين أعماق البحار
قلم: سكوت داتفيلد
يكمن تحت محيطات العالم واحد من أكبر ألغاز الطبيعة، إذ لا يزال معظم قيعان البحار على كوكبنا غير مكتشف، فلم تُسبر أغوار المحيطات بعد بواسطة تكنولوجيا فائق الصوت السونار. ومنذ ستينات القرن العشرين، تساءل الباحثون عن إمكانيات استخراج موارد قيمة من أعماق البحار. والآن، بعد نحو 60 سنة، قد نكون على أعتاب تحوّل حلم تعدين أعماق البحار إلى حقيقة واقعة. ولكن ما الذي قد يكون بمثل هذه القيمة في قاع المحيط؟ مثل وجود الذهب على متن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعدّل الغذاء وراثيا؟
قلم: أيلسا هارفي
كان معظم ما نأكله يُجلب من المزارع والمصانع التي تربي وتنتج لصناعة المواد الغذائية حصريا. وطوال قرون عديدة تلاعب البشر بنتائج وجاذبية مصادر الطعام بتغيير خصائصها. وعن طريق اختيار الخصائص المثالية، أنتج البشر منهجياً العديد من توليفات الخصائص المرغوب فيها بالطعام، والتي لم تكن لتحدث بشكل طبيعي. ويعد التعديل الوراثي Genetic modification أحد السبل المتبعة لضمان حصول طعامنا على النتيجة المرجوة، بموجب إجراء دقيق وعلمي. واعتمدت ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى