البيولوجيا وعلوم الحياة

استخدام الدليل الحشري لحل جرائم القتل

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

جرائم القتل الدليل الحشري الحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أول جريمة تم حلها عن طريق استخدام الدليل الحشري هي ما ذكره المحامي الصيني Sung Ts’u (1325) في كتابه بعنوان "غسيل الأخطاء The Washing Away of Wrongs"، وهو كتاب مختص بالتحقيقات الجنائية.

وقد شرح Sung Ts’u قضية طعن رجل قرب حقل من حقول الارز. وبعد يوم واحد من حدوث عملية القتل، طلب المحقق الجنائي من كل الفلاحين أن يضعوا مناجيلهم على الأرض.

وكانت جميع المناجل نظيفة جداً باستثناء منجل واحد انجذبت إليه بعض الذباب المعدني بسبب تواجد بقايا خفيفة جداً من الدم عليه.

وقد اعترف الفلاح بجريمته وأصر على أنه "ضرب رأسه على الأرض" (الشكل 7).

 

وفي نهاية القضية، تم إدانة الفلاح في قتله للرجل (مرجعان لـ Sung Tzu بدون تحديد سنوات النشر، McKnight 1981).

لاحظ العديد من العلماء في بداية القرن التاسع عشر انجذاب حشرات معينة على الأجسام المتحللة.

وقد ازداد اهتمام العلماء بأن قاموا بدراسة تعاقب الحشرات على الجثث ودورات حياتها وما هو دور هذا التعاقب في حل العديد من القضايا الجنائية.

ومن أوائل الذين نشروا عن استخدام الحشرات في الطب القانوني أو الشرعي هو الدكتور الفرنسي Bergeret d'Arbois (Bergeret 1855)، كان أول من استخدم مفهوم تعاقب الحشرات في تحديد فترة ما بعد الوفاة للبقايا البشرية.

وقد تم إدانة متهم على أساس الدليل الحشري (الشكل 8).

 

وقد قدم الدكتور البيطري الفرنسي Jean Pierre Megnin (1894) محتوى سنوات خبرته في كتابه بعنوان " La Fauna des Cadavers: Application Entomologie a la Medicine Legale" (الشكل 9) العديد من الملاحظات حول جثث البشر، حيث لاحظ أن الجثث تخضع لسلسلة من التغيرات وأن أطوار مختلفة من مفصليات الأرجل تظهر عند كل مرحلة من مراحل تحلل الجثث بصورة متعاقبة ومنتظمة.

 

ويبين الشكلان (10 و 11) أشكال للذباب والخنافس التي عادة ما تزور جثث البشر.

 

 

وقد شرح Megnin 8 موجات لتعاقب الحشرات والتي يمكن الاستفادة منها في التحقيقات الجنائية على الوفيات المشتبه بها.

يلخص الجدول 1 أهم الملاحظات والنتائج التي تم التوصل إليها من الأبحاث التي أجريت منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى وقتنا الحالي (1855 إلى 2009).

ويمكن الحصول على معلومات مفصلة عن هذه الأبحاث ضمن نصوص فصول هذه الموسوعة أو الرجوع إلى أصول الأبحاث المنشورة في مختلف الدوريات العلمية المتخصصة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق