البيولوجيا وعلوم الحياة

استخدام الدليل الحشري لحل جرائم القتل

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

جرائم القتل الدليل الحشري الحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أول جريمة تم حلها عن طريق استخدام الدليل الحشري هي ما ذكره المحامي الصيني Sung Ts’u (1325) في كتابه بعنوان "غسيل الأخطاء The Washing Away of Wrongs"، وهو كتاب مختص بالتحقيقات الجنائية.

وقد شرح Sung Ts’u قضية طعن رجل قرب حقل من حقول الارز. وبعد يوم واحد من حدوث عملية القتل، طلب المحقق الجنائي من كل الفلاحين أن يضعوا مناجيلهم على الأرض.

وكانت جميع المناجل نظيفة جداً باستثناء منجل واحد انجذبت إليه بعض الذباب المعدني بسبب تواجد بقايا خفيفة جداً من الدم عليه.

وقد اعترف الفلاح بجريمته وأصر على أنه "ضرب رأسه على الأرض" (الشكل 7).

 

وفي نهاية القضية، تم إدانة الفلاح في قتله للرجل (مرجعان لـ Sung Tzu بدون تحديد سنوات النشر، McKnight 1981).

لاحظ العديد من العلماء في بداية القرن التاسع عشر انجذاب حشرات معينة على الأجسام المتحللة.

وقد ازداد اهتمام العلماء بأن قاموا بدراسة تعاقب الحشرات على الجثث ودورات حياتها وما هو دور هذا التعاقب في حل العديد من القضايا الجنائية.

ومن أوائل الذين نشروا عن استخدام الحشرات في الطب القانوني أو الشرعي هو الدكتور الفرنسي Bergeret d'Arbois (Bergeret 1855)، كان أول من استخدم مفهوم تعاقب الحشرات في تحديد فترة ما بعد الوفاة للبقايا البشرية.

وقد تم إدانة متهم على أساس الدليل الحشري (الشكل 8).

 

وقد قدم الدكتور البيطري الفرنسي Jean Pierre Megnin (1894) محتوى سنوات خبرته في كتابه بعنوان " La Fauna des Cadavers: Application Entomologie a la Medicine Legale" (الشكل 9) العديد من الملاحظات حول جثث البشر، حيث لاحظ أن الجثث تخضع لسلسلة من التغيرات وأن أطوار مختلفة من مفصليات الأرجل تظهر عند كل مرحلة من مراحل تحلل الجثث بصورة متعاقبة ومنتظمة.

 

ويبين الشكلان (10 و 11) أشكال للذباب والخنافس التي عادة ما تزور جثث البشر.

 

 

وقد شرح Megnin 8 موجات لتعاقب الحشرات والتي يمكن الاستفادة منها في التحقيقات الجنائية على الوفيات المشتبه بها.

يلخص الجدول 1 أهم الملاحظات والنتائج التي تم التوصل إليها من الأبحاث التي أجريت منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى وقتنا الحالي (1855 إلى 2009).

ويمكن الحصول على معلومات مفصلة عن هذه الأبحاث ضمن نصوص فصول هذه الموسوعة أو الرجوع إلى أصول الأبحاث المنشورة في مختلف الدوريات العلمية المتخصصة

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)