الكيمياء

استخدامات “حمض الهيدروكلوريك” وطريقة تحضيره

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حمض الهيروكلوريك استخدامات حمض الهيدروكلوريك طرق تحضير حمض الهيدروكلوريك الكيمياء

حِمْضُ الهَيْدروكلوريك سائلٌ لا لونَ له، ينتجُ بإذابةِ غاز كلوريد الهيدروجين في الماء، ويصل تركيزُهُ إلى نحو 37% بالوزن.

وقد كان العالم العربي المسلمُ جابرُ بن حيانَ (120 ه – 737)، أول من ذكر تحضيرَ حمض الهيدروكلوريك، وذلك بتقطير خليطٍ من ملح الطعامِ (كلوريد الصوديوم) والزاج الأخضرِ (كبريتات الحديدوز).

ولم يُعرف هذا الحمْضُ في أوروبا إلا عند منتصف القرن السابع عشر، عندما قام الكيميائي الألماني "جلوبر" عام 1648 بتحضيره بطريقةٍ مشابهةٍ للطريقة التي ذكرها من قبلُ جابر بن حيان، وذلك بتسخين ملح الطعام مع حمض الكبريتيك المركز.

 

ويحضر الحمضُ حالياً بالتفاعل المباشر بين غاز الهيدروجين وغاز الكلور، ثم يُذابُ غازُ كلوريد الهيدروجين الناتجُ في الماء. والحمضُ الناتجُ بهذه الطريقةِ عادةً ما يكون عالي النقاوة.

ويوجد حمضُ الهيدروكلوريك على هيئة محلولٍ مخففٍ في عصارات المعدة، وهو يساعد على هضم الطعام، وهو يُستخدمُ في كثير من الأغراض، مثلُ صناعةِ الغِراء والجيلاتين والديكستروز.

كما يُستعملُ في صناعةِ بعض الفلزات لتنظيف سطوحها من الشوائب، ويدخل في صناعة الدواء، فكثيرٌ من القواعد العضويةِ المستعملةِ في الدواء، مثل القلوانيات، تكونُ على هيئةِ هيدروكلوريدات، كما قد يصفُ الأطباءُ محلولاً مخففاً منه لعلاج عسر الهضم.

 

ويتفاعلُ الحمضُ مع كثير من الفلزات، ولكنه لا يُذيب الذهبَ أو البلاتين، أما إذا خُلِطَ حِمضُ الهيدروكلوريك مع حمض النتريك، فإن المزيجَ الناتجَ الذي يُعرفُ باسم "الماء الملكي" تُصبِحُ له القدرةُ على إذابةِ كل من الذهب والبلاتين.

وأغلبُ أملاح الحمض، وهي الكلوريدات، سهلةُ الذوبان في الماء، مثل كلوريد الصوديوم وكلوريد المغنيسيوم، ولكن بعضها شحيحَ الذوبان، مثل كلوريد الرصاص، أو عديمَ الذوبان مثل كلوريد الفضةِ.

وتُستخدَم أملاحُ الحِمض كموادَّ كاشفةٍ في عمليات التحليل الكيميائي، ومن أمثلتها كلوريد الأمونيوم وكلوريد المغنيسيوم.

 

وكذلك كلوريد الباريوم الذي يُستعمل للكشفِ عن الكبرتياتِ، وكلوريد الحديديك الذي يُستخدم للكشف عن بعض المواد العضوية.

ويُعد كلوريد الصوديوم من أهم أملاح حمضِ الهيدروكلوريك، وهو أكثرُ الأملاحِ انتشاراُ في مياهِ البحارِ، ويُفْصلُ منها بتبخيرها بتأثيرِ أشعةِ الشمس، وهوَ يُضافُ إلى الطعام لإعطائهِ طَعْماً مُستساغاً، ولذلك يُعرفُ باسم "ملح الطعام".

كما يُستعملُ في تحضير غاز الكلور وفلِزَّ الصوديوم بطريقة التحليل الكهربائي. ويُستعْمَلُ هذا الملحُ أيضاً في حِفْظِ اللحومِ والأسماكِ، وفي دِباغةِ الجُلودِ وغيرِ ذلك من الأغراضِ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)