الكيمياء

استخدامات “حمض النتريك” والطرق المتبعة لتحضيره

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حمض النتريك استخدامات حمض النتريك طرق تحضير حمض النتريك الكيمياء

حِمٍضٌ النَتْريكِ سائلٌ  لا لون له عندما يكون نقياً، ويصلُ تركيزُهُ إلى 69% ووزنه النوعي 1,42.

وينحلُّ الحمضُ ببطء عند تعرضه للضوء، إلى ثاني اكسيد النتروجين، (NO2) وأكسجين، ويذوب ثاني أكسيد النتروجين الناتج، في الحمض، ولذلك يتلونُ الحمضُ باللون الأصفر أو البرتقالي.

ويُمكنُ تحضيرُ حِمْضِ أكثر تركيزاً بإذابةِ مزيدٍ من ثاني أكسيد النتروجين في الحمض المركز، ولذلك يتلون هذا الحمضُ باللون الأحمر البرتقالي.

ويصل وزنه النوعي إلى 1,52، وهو يدخَّنُ في الهواء، ولذلك يُعرف باسم "حِمضِ النتريك المدخن".

 

وقد كان جابر بنُ حيان (120ه – 737م) أول من حضَّر حِمضَ النتريك بتقطير ملح الصخر(نترات البوتاسيوم) مع الشبَّ (كبريتات البوتاسيوم والألمنيوم) والزَّاج القبرصي (كبريتيك الحديديك)، وذكر ذلك في المقالة العاشرة من كتابه "الخواص الكبير" وأطلق عليه اسم "الماء المحلَّل".

وذكر أنه عند خلطِهِ مع روحِ الملحِ (كلوريد الأمونيوم)، يُعطي سائلاً قويَّ التأثيرِ يستطيع أن يُذيبَ فلز الذهب، ولذلك أطلقَ عليه اسمَ "ماء الذهبِ"، واستخدمَهُ جابرٌ لفصلِ الفضة عن الذهب.

وقد حُضِّر الحمضُ حديثاً بطريقةٍ مشابهةٍ لطريقة جابر بن حيان بتسخين حمض الكبريتيك المركز مع النتراتِ، ولكنَّ هذه الطريقة استُبدِلَتْ بعد ذلك بأكسدةِ النشادر بطريقةٍ تُعرَفُ باسمِ "طريقة أوستوالد" في وجود عاملٍ مُساعد.

 

وتتلخص هذه الطريقةُ في دفْعِ خليطٍ من الهواء ومن النشادر إلى برج خاص به شَبَكةٌ من البلاتين (العامل المُساعد) المسخن لدرجة حرارةٍ عاليةٍ.

فيتأكسد النشادر بأكسجين الهواء إلى أكاسيد نتروجين،ويجب ألا يزيد زمن التلامس مع العامل المساعد عن بعض أجزاء من الثانية حتى لاتتفكك أكاسيد النتروجين الناتجةُ.

ويتمُ تبريد هذه الأكاسيد في برج خاصَّ بواسطة تيار من الهواء، حيث يتحولُ أكسيد النتريك (NO) إلى ثاني اكسيدالنتروجين (NO2)، ثم يُدفعُ الغازُ بعد ذلك إلى برج امتصاص ليقابل رذاذا من الماء، معطياً حِمض نتريك تركيزُهُ نحو 40 – 50% ويمكن استعماله مباشرةً في تحضير أنواع من السماد. ويمكنُ تركيزُ هذا الحِمض بالتقطير لِيَصِلَ تركيزُه إلى 69%.

 

وحِمض النتريك عاملٌ مؤكسدٌ قوي، فهو قد يتسَبَبُ في إشعال القشّ أو الورق، ويؤكسدُ الكبريتَ إلى حمضِ كبريتيك، والفوسفو إلى حمض فوسفوروز، ثم إلى حمضِ فوسفوريك. ويتفاعلُ الحمضُ مع كل الفلزاتِ (عندما يكون مخففا)، ولكنه لا يُذيبُ الذهبَ والبلاتين إلاّ بعدَ خَلْطِهِ مع حِمضِ الهيدروكلوريكِ على هيئة "الماء الملكي".

ويُستخدمُ الحمض في صناعة المخصباتِ والمتفجراتِ، مثل النتروجلسرين أو ثلاثي نتروطولوين (TNT)، وكذلك في صُنعِ الأصباغِ وبعض أنواعِ اللدائن (البلاستيك) مثل النتروسليولوز، كما يُستعملُ مع ثنائي ميثل هدرازين وقوداً للصواريخ.

ومن أهم أملاحِ حمض النتريك نتراتِ البوتاسيوم التي تستخدم في صُنعِ البارودِ، وتوجد منها رواسبُ طبيعيةٍ هائلةٍ في صحراء "أتاكاما" في شيلي، وتُعرفُ باسم نِترات شيلي، وكذلك نترات الأمونيوم ونترات الكالسيوم.

 

وتُستَعملُ مُخصباتٍ زراعيةَ لزيادةِ نسبةِ النتروجين في التربة، ونتراتُ الفضة التي تُستعملُ كاشفاً في عمليات التحليل الكيميائي، ونتراتُ البيلوكاريين التي تُستعمل لعلاجِ المياهِ البيضاءِ في العين.

كذلك يُستخدمُ الحِمضُ المركزُ عند خلطِه بحمض الكبريتيك المركز لإدخال مجموعةِ النترو (NO2) في العديد من المركبات العضويةِ الهامة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعدّل الغذاء وراثيا؟
قلم: أيلسا هارفي
كان معظم ما نأكله يُجلب من المزارع والمصانع التي تربي وتنتج لصناعة المواد الغذائية حصريا. وطوال قرون عديدة تلاعب البشر بنتائج وجاذبية مصادر الطعام بتغيير خصائصها. وعن طريق اختيار الخصائص المثالية، أنتج البشر منهجياً العديد من توليفات الخصائص المرغوب فيها بالطعام، والتي لم تكن لتحدث بشكل طبيعي. ويعد التعديل الوراثي Genetic modification أحد السبل المتبعة لضمان حصول طعامنا على النتيجة المرجوة، بموجب إجراء دقيق وعلمي. واعتمدت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)