الكيمياء

استخدامات “حمض الكبريتيك” والطرق المتبعة لتحضيره

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حمض الكبريتيك استخدامات حمض الكبريتيك طرق تحضير حمض الكبريتيك الكيمياء

حِمضُ الكبريتيك سائلٌ لا لونَ له، زيتي القوام، وزنه النوعي 1,84 ويغلي عند 340 س تقريباً.

وقد ذكر العالمُ العربي أبو بكر الرازي (320ه 932م) طريقة تحضير هذا الحمض في مؤلفاتِه، وذلك بتقطير الزاج الأخضر(كبريتات الحديدوز)، كما ذكرَ طريقةً أخرى لتحضيرِهِ بحرق الكبريت في الهواءِ بوجود بخار الماء، وكان أولَ من أطلق عليه اسم "زيت الزاج".

ومن المعتقد أن جابرَ بن حيانٍ (120 ه -737م) قد عرف هذا الحمضَ واستخدمهُ في تجارِبِهِ، وأطلقَ عليه اسم "الماء الحرِّيفِ" أو (المياه الحادة).

 

وقد قام عالمٌ ألماني عام 1697 ويدعى "شتال"، بتحضير حمض الكبريتيك بحرق الكبريتِ في الهواء، وهي الطريقةُ نفسُها التي ذكرها أبو بكر الرازي قبل ذلك بسبعة قرون، ولا بد أن العالم الألماني قد قرأ عن هذه التجربة في  أحد كتب أبي بكر الرازي التي تُرجِمتْ إلى اللغة اللاتينية في ذلك العصر.

وقد ظن "شتال" أن الكبريت يتكون من شيئين، هما حمض الكبريتيك وشيء آخر أطلق عيه اسم "الفلوجستون" أي " السعير"، وقال إنه عند إحراق الكبريت ينطلق الفلوجستون على هيئة ضوء وحرارة، على حين يتبقى حمض الكبريتيك. وقد ظلت هذه النظرية مستخدمة مدة من الزمان، ثم أهملت بعد ذلك.

ويحضّرُ حمضُ الكبريتيك حاليا بطريقتين، تُعرَفُ إحداهما بطريقة الغُرَف الرصاصيةِ ، ويُحرقُ فيها الكبريت إلى ثاني أكسيد الكبريت، ثم يؤكسد إلى ثالث أكسيد الكبريت بواسطة أكاسيد النيتروجين في حُجراتٍ مبطنة بالرصاص، وقد ابتكر هذه الطريقة الإنجليزي "جون روبوك" عام 1746 .

 

وتُعرفُ الطريقةُ الأخرى بطريقةِ "التلامس"، وابتُكِرتْ في أعقابِ الحربِ العالميةِ الأولى، واستخدَمَ فيها أكسجين الهواء لأكسدة ثاني أكسيد الكبريت إلى ثالث أكسيد الكبريت، في وجود خامس اكسيد الفناديوم، وهذه هي الطريقةُ المستخدمةُ حالياً لتحضير الحمض.

ويُحرقُ الكبريتُ في هذه الطريقةِ في أبراجٍ خاصة، ثم يُدفَعُ غازُ ثاني أكسيد الكبريت الناتجُ إلى برج خاص لإزالة الغبار، ثم يُغسلُ بالماء ويُجفف في برج مملوء بالكوارتز.

ويُدفعُ الغازُ بعد ذلك إلى جهاز تسخين لرفع درجة حرارته قبل إدخاله إلى برج التفاعل المحتوي على اكسيد الفناديوم، حيث تتم أكسدتُه إلى ثالث أكسيد الكبريت الذي يُمتصُّ بعد ذلك بواسطةِ رذاذٍ من حمض الكبريتيك المخففِ.

 

ويُنتجُ كمياتُ هائلةُ من حمض الكبريتيك كُلَّ عام، ويستخدم نحو 70% من هذه الكميات في إنتاج السوبرفوسفات، وفي صناعةِ الحرير الصناعي، كما يُستخدمُ الحمضُ في صناعةِ الحريرِ الصناعي، كما يُستخدمُ الحمض في صناعة الأصباغ والدواء وبعض المخصباتِ الزراعية، وفي تنقية السكر وبعض مقطرات البترول.

كما يُستخدمُ في صنع البطاريات السائلة (المراكم). وتستخدمُ أملاحُ الحمض في كثير من الأغراض، فتستعمل كبريتات النحاس في مكافحة بعض الآفات، وكبريتات الصوديوم (ملح جلوير) كمادةٍ مالئةٍ في صناعةِ الورق، وكبريتات المغنيسيوم (ملحُ إبسوم) في الطب، وكبريتات الباريوم والرصاص في صنع الطلاء.

 

وحمضٌ الكبريتيك حِمضٌ قويُ ينتزع عناصرَ الماء من كثير من الموادّ العضويةِ مثل الورق والقماش والسكر، ويؤدي إلى تفحمها.

وهناك حمضُ كبريتيك مُدَخَّنٌ يحتوي على 20% أو أكثر من ثالث اكسيد الكبريت، وهو يُستعملُ في صناعةِ بعض المتفجرات وعمليات السلفنةِ.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعدّل الغذاء وراثيا؟
قلم: أيلسا هارفي
كان معظم ما نأكله يُجلب من المزارع والمصانع التي تربي وتنتج لصناعة المواد الغذائية حصريا. وطوال قرون عديدة تلاعب البشر بنتائج وجاذبية مصادر الطعام بتغيير خصائصها. وعن طريق اختيار الخصائص المثالية، أنتج البشر منهجياً العديد من توليفات الخصائص المرغوب فيها بالطعام، والتي لم تكن لتحدث بشكل طبيعي. ويعد التعديل الوراثي Genetic modification أحد السبل المتبعة لضمان حصول طعامنا على النتيجة المرجوة، بموجب إجراء دقيق وعلمي. واعتمدت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)