الطب

ارتفاع ضغط الدم لدى السكريين

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يعاني الكثير من السكريين من مضاعفات سريرية، وارتفاع ضغط الدم من بين تلك المضاعفات.

ولأنك أنت أهم من يستطيع التأثير على صحتك، وأنك تستطيع أن تتعلم كيفية اكتساب العادات الصحية ، فإن عليك أن تحضِّر نفسك وتجهِّز العدة والعتاد لمواجهة ارتفاع ضغط الدم.

فارتفاع ضغط الدم شائع جداً بين من يمر بالفترة السابقة للسكري، رغم عدم وجود ارتباط إحصائي بين ارتفاع ضغط الدم وازدياد خطر المرور بالمرحلة السابقة للسكري.

وهذا أمر يدعو للتعجب، فإذا أردت إجراء تقييم لعدد من الأشخاص الذين يمرون بالمرحلة السابقة للسكري، فإنك ستلاحظ أن لدى معظمهم مشكلات تتعلق بارتفاع ضغط الدم، وأن بعضهم ليس لديه مثل تلك المشكلات، ولكن وجود ضغط الدم السوي لا ينفي احتمال أن يكون الشخص يمر بالمرحلة السابقة للسكري.

وفي الجسم هرمونات متعددة لها صلة بتنظيم ضغط الدم، ويعاني السكريون الذين لديهم مقاومة للإنسولين عادة من ازدياد ضغط الدم، ليتجاوز 130 / 80 ميلي متر زئبق، ومثل ذلك الازدياد في ضغط الدم سيسبب لك شدات إضافية تؤثر على جدران القلب والأوعية الدموية وعلى الدماغ والكليتين.

ولنستعرض الآن الخطوط العريضة للإجراءات التي ينبغي القيام بها لمراقبة ضغط الدم، إذ ينبغي عليك عند إجراء قياس ضغط الدم أن تجلس بهدوء على مقعد مريح، وأن تتجنب وضع إحدى الساقين على الأخرى، وأن تضع جهاز القياس في مستوى قلبك، وأن تلف كم مقياس الضغط حول ذراعك على نحو لا يسبب لك الإزعاج.

 

ولنتذكر أن هناك مقاسات متعددة لأكمام قياس الضغط، فبعضها يناسب الأطفال، وبعضها يناسب البالغين وبعضها مصمم ليُلَفّ على الفخذ، والأكمام المعيارية من هذه المقاسات تناسب جميع أفراد الفئة التي صممت من أجلها، إلا البدينين، فلهم مقاسات خاصة بهم، كما يمكن استخدام الأكمام المصممة للفِّ على الفخذ لقياس ضغط الدم في ذراع الشخص البدين، كما يمكن استخدام الكم المصمم للأطفال لقياس ضغط الدم لدى النحيفين.

ولننتبه إلى أن لف الكم في المكان الخاطئ من العضد أو استخدام كم ذي قياس غير مناسب يؤدي إلى الحصول على نتائج خاطئة لضغط الدم، وعلينا أن نعوِّد أنفسنا على كيفية تسجيل نتائج قياسات ضغط الدم لنا ولمن حولنا.

ولنتذكر أيضاً أن قراءة نتيجة قياس ضغط الدم تتضمن رقمين، وأن هذين الرقمين يكتبان فوق بعضهما البعض، ويكمننا أن نقرأها فنقول مثلاً 130 على 80 أو 130 : 80، ويمثل الرقم العلوي أو الأكبر الضغط الانقباضي، وهو الرقم الذي يشير إلى تأثير انقباض عضلة القلب، ويزداد بازدياد القوة الانقباضية لعضلة القلب

ومن المعروف أن انقباض عضلة القلب هو الذي يدفع بالدم ضمن الجملة الوعائية ليصل إلى جميع أرجاء الجسم، ومن البديهي أن يكون الضغط الانقباضي أعلى من الضغط الانبساطي، فالضغط الانبساطي يشير إلى ضغط الدم في الأوعية في الفترة التي تفصل بين انقباضتين متتاليتين لعضلة القلب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق