العلوم الإنسانية والإجتماعية

ادعاءات المزارعون حول الدعوى القضائية المرفوعة ضد شركات التكنولوجيا الحيوية

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

وصف أحد المحلّلين دعوة المزارعين القضائية الجماعية بأنها «أداة حادة للغاية» (An Extremely Blunt Instrument) لمحاولتها الدفاع عن «القيم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية» (Garforth and Ainslie 2006, 476).

ففي الظاهر، ركّزت قضية الدعوى القضائية على فقدانهم سوق بيع المنتجات العضوية بسبب تلوّثها، لكنه في كل المقابلات والوثائق القانونية كان واضحاً أنهم يسألون عن مسائل ذات مستوى أعمق، تتعلّق بسلطة صناعة التكنولوجيا الحيوية، ومدى كفاية النظم الناظمة على حدٍّ سواء.

قد تكون مغرية محاولة تمييز السلامة عن القضايا الاقتصادية الاجتماعية التي هي على المحك في هذه الدعوى القضائية، لكن ذلك كان غير قابلة للتجزئة، ليس في تصوّر المزارعين لقيمة الزراعة العضوية فحسب، بل في طريقة المحاكم لتقييم ما إذا كان يجب أن تتحرك الدعوى قُدُماً أم لا أيضاً.

وخصوصاً أن القاضية تفترض أن المحاصيل المهندسة وراثياً آمنة، وكانت ترى أن مظالم المزارعين الاقتصادية [والادعاء بالأذى الناتج عن تلك المحاصيل المهندسة وراثياً] غير شرعية.

ومن نفس المنطلق، كانت القاضية لا تميلُ إلى النظر إلى المزارعين على أساس أنهم فئة يمكن تعريفها بالقانون المتعلق بالبيئة، لأن مطالبهم [بالتعويض عن] خسائرهم الاقتصادية ارتكزت على مصالحهم الفردية (لا الجماعية). لذا سأتناول هذه النقاط بعد الشرح غير الطويل للادعاءات التي وضعها المزارعون.

 

لقد ناقشت مسبقاً رغبة المدعين في كبح جماح سيطرة قوة الصناعة التكنولوجيا الحيوية. ففي توليفة المطالب [التي قدّمها المدعون]، كان نقد سلامة الكانولا المهندسة وراثياً موجوداً ضمناً في تأكيدات الادعاء، بفقدان أسواق المنتجات العضوية.

فكما أشار آخرون «التساؤلات العالقة حول إمكانية أن تسبب المحاصيل المهندسة وراثياً والغذاء ضرراً للإنسان والبيئة» هي تساؤلات في قلب «لماذا رفضت معايير المنتجات العضوية اعتماد الكائنات المهندسة وراثياً أصلاً» (Garforth and Ainslie 2006, 468).

وعلى الرغم من موافقة وكالة التفتيش الغذائي الكندية (CFIA) على [إطلاق زراعة] الكانولا المهندسة وراثياً، ما زال العديد من المزارعين والمستهلكين في أنحاء العالم غير مقتنعين، أن الكانولا المهندسة وراثياً آمنة للبيئة ولصحة المستهلك.

فكما ناقشت في الفصل الثاني من هذا الكتاب، انتقدت الجمعية الملكية في كندا، وهيئات رسمية أخرى نظام المراقبة للمحاصيل المهندسة وراثياً في كندا، وهو ما ترك مجالاً كبيراً للشك بشأن تقييم المخاطر بواسطة الحكومة.

وهكذا حين ادّعى المزارعون العضويون أن التلوّث بالتعديل الوراثي قد أدّى إلى تضرر قدرتهم على إنتاج الكانولا العضوية، مما يدل على أنهم لم يكونوا مجرد شريحة من المستهلكين، الذين يفضلون زيت الكانولا غير المهندسة وراثياً، لكنهم على العكس من ذلك قلقون من أن تكون البذور المهندسة وراثياً ذات ضرر مادي ملموس. فكجزء من شكواهم هذه، تساءل المدعوّن عن سلامة الكانولا المهندسة وراثياً، وهو ما كان تحدياً مباشراً لتحديد تقييم المخاطر [الذي أقرّته] الحكومة الكندية.

 

بدأت في كانون الثاني/ يناير 2002م الإجرات القانونية، حين سجّل المزارعون العضويون في ساسكاتشوان بيان الادعاء ضد شركة مونسانتو وشركة أفنتيس (تُعرف حالياً باسم بايركروبساينس (Bayer CropScience)).

وفي وقت لاحق من نفس العام، أقدم كل من هوفمان وبودوان على حركة هدفا منها الحصول على شهادة اعتماد [للمنتجات العضوية]، وطالبا القاضية أن تعترف بهما كممثلين عن تلك الفئة المعروفة بمزارعي الحبوب العضوية في ساسكاتشوان، المعتمدة للتصديق على المنتجات العضوية منذ عام 1996م، وفي فترة الحصول شهادة الاعتراف بالفئة.

جميع أعضاء هذه الفئة [من المزارعين العضويين] جادلوا بأنهم تضرّروا سلباً بسبب إدخال الكانولا المهندسة وراثياً في البيئة. ففي بيان الادعاء القضائي هذا، ادعت لجنة حماية الزراعة العضوية (OAPF) أن شركة مونسانتو وباير كانتا مسؤولتين مسؤولية كبرى وخرقتا قوانين حماية البيئة في نواحٍ متعددة، والتي من ضمنها أنها كانت مصدر إزعاج وإهمال، وتعدٍّ على ممتلكات الغير.

لقد عبّر مزارعو العضوية عن مظالمهم بسبب صناعة التكنولوجيا الحيوية من خلال استخدامهم المفاهيم القانونية المتاحة. أما ما بعد ذلك التعبير عن المظالم، فيعود إلى قرار القاضي الذي يحدّد من خلاله في ما إذا كان أي من ادعاءاتهم يمثل سبباً معقولاً لاتخاذ إجراءات (سبب لإرسال الدعوة للمحاكمة).

 

ففي بداية الأمر اعتبر المزارعون أن المدعى عليهما شركتا مونسانتو وشركة باير قد انتهكتا القانون البيئي للأقاليم، وعليه كانتا مسؤولتين عن الأضرار الناتجة.

في مقالة للباحث القانوني جاين ماثيو جلن (Jane Matthews Glenn 2004) تناول فيها التداعيات القانونية لـ «الجين الهائم» (Wandering Gene)، جادل فيها أن المزارعين الذين يمتهنون زراعة المحاصيل غير المهندسة وراثياً، والذين عانوا من تلوّث المحاصيل المهندسة وراثياً، من المحتمل أن يكون لهم حق المطالبة بالتعويضات بموجب [المواد القانونية الخاصة] بخرق التشريعات الإقليمية لحماية البيئة.

فتحت طائلة قانون أقليم ساسكاتشوان لحوكمة وحماية البيئة يحقّ للشخص الحصول على تعويض من شخص آخر أو جهة أخرى بسبب ما لحقه من الأخير من خسارة أو ضرر نتيجة تفريغ «الملوّث» أو «جوهره» في البيئة. كما أكّد الباحث القانوني مارتن فيليبسون (Martin Phillipson 2001)، أن هذا هو السبيل الواعد للمزارعين العضويين لمتابعة قضية تلوّث المحاصيل المهندسة وراثياً.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)