البيئة

اختصاصات الأرصاد وحماية البيئة المُسند من قبل الأمر السامي السعودي لعام 1980

1996 القوانين البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

د. بدرية عبدالله العوضي

KFAS

اختصاصات الأرصاد وحماية البيئة البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

مع بداية الثمانينات ، وبعد انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث لعام 1978 ، والتصديق على بعض الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبيئة ومن أجل تنفيذ الالتزامات الواردة في هذه الاتفاقيات .

أصدرت المملكة العربية السعودية العديد من الأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية البيئة ومكافحة التلوث وحماية الحياة الفطرية وإنمائها ، نتناول في هذا الفصل أهمها وفي ثلاثة مباحث على النحو التالي:

 

المبحث الأول : الأمر السامي بشأن مكافحة التلوث وحماية البيئة لعام 1980

صدر الأمر السامي في عام 1980 بشأن مكافحة التلوث وحماية البيئة والذي أسند إلى مصلحة الأرصاد وحماية البيئة مهمة مراقبة التلوث وحماية البيئة وتولى الاختصاصات التالية:

1- اقتراح اللوائح والإجراءات الوقائية لمعالجة المشاكل البيئية .

2- اقتراح الإجراءات العملية اللازمة لمواجهة الحالات الطارئة المؤثرة على البيئة .

 

3- وضع المقاييس والمواصفات الضرورية لمراقبة التلوث وحماية البيئة على شكل محدد وثابت والتي على أساسها تقوم الجهات المختصة بالالتزام بها عند الترخيص بإنشاء المشاريع الصناعية والزراعية ذات التأثير على البيئة .

4- القيام بعمليات مسح العناصر البيئية وتحديد مشاكلها مع اقتراح المقاييس والمعايير البيئية ، مع الاستفادة من الإمكانيات والكفاءات المتوفرة في هذا الحقل في الجهات الحكومية الأخرى .

 

5- وضع المقاييس والمواصفات الضرورية لمراقبة التلوث وحماية البيئة على شكل محدد وثابت على أساسها تقوم الجهات المختصة بأخذها في الاعتبار ومراعاتها عند الترخيص بإنشاء المشاريع الصناعية ذات التأثير البيئي .

6- تخطيط مستويات التلوث الحالية والتغيرات في مستقبل الأوضاع البيئية وتوثيق تلك المعلومات بشكل يسهل الرجوع إليها .

 

ونص الأمر السامي على إنشاء لجنة دائمة للتنسيق بين أعمال الوزارات والأجهزة الحكومية الذي يرتبط بها موضوع حماية البيئة برئاسة وزير الدفاع والطيران.

وعضوية وكلاء الوزراء أو الوكلاء المساعدين من عشر وزارات في الدولة ، بالإضافة إلى المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا.

ويقوم مدير عام مصلحة الأرصاد وحماية البيئة بمهام وواجبات أمين لجنة التنسيق ، ويماثل تشكيل واختصاصات لجنة تنسيق حماية اختصاصات ومهام لجان ومجالس البيئة في دول مجلس التعاون الخليجي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق