التاريخ

اختراع وتصنيع البارود بلا دخان بواسطة العالم “نوبل”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

اختراع وتصنيع البارود بلا دخان اختراع نوبل التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

"بارودٌ بلا دخان!" ليس عنواناً لقصة، ولكنه حلم أو أمنية كانت تراود الكثيرين من هواة الصيد والجنود. وقد يبدو هذا القول في أيامنا غريباً لمن يستعملون الأسلحة النارية، ذلك أن السلاح الناري في عصرنا لا يخرج من فوَّهته أي دخان إذا انطلقت منه قذيفة.

ولكن هذا الحلم، أو هذا الإنطلاق النظيف كما يمكن أن نسميه، ما كان ليتحقَّق لولا الجهود التي بذلها نوبل بعد تجارب مضنية .

قبل عام 1887 كان أي سلاح ناري إذا انطلقت منه قذيفة، يصحب انطلاقها اندفاع دخان أسود كثيف كريه الرَّائحة.

وكان هذا الدخان يضايق بالطبع هواة الصيد، كما كان يفضح أماكن اختبائهم في الغابة ، كما كان يكشف مواقع الجنود في المعارك الحربية .

 

وخطر لنوبل أن يخترع قذائف "نظيفة" لا ينجم عنها دخانٌ أسود إذا ما انطلقت . وراح يواصل تجاربه .

وفي العام المشار إليه، عام 1887 اكتشف نوبل أنه إذا زاد من كمية المادة المسمَّاه "قطن البارود" Gun Powder Cotton في الخليط الذي يصنعه مع تعديل في نسب المواد الأخرى، فإنه يحصل بذلك على بارود بلا دخان .

ولما تأكَّد من صحة هذه الفكرة، أنتج في مصنعه عدداً كبيراً من القذائف النظيفة. وأقبل هواة الصيد في السويد والنرويج والدانمارك إقبالاً شديداً على شراء هذه القذائف، كما اشتروا أعداداً كبيرة من البنادق التي صنعها نوبل في مصنعه لهذا الغرض.

 

ولم يقتصر الأمر على هواة الصيد، فقد انهالت الطلبات على نوبل من كل دول أوروبا لشراء البنادق والطلقات التي تلزم جيوشها.

ووسَّع نوبل مصنعه الذي أصبح  يضم مئات العمال، يُصنِّع مختلف أنواع القذائف للمدافع المتباينة الأحجام ، مما عاد عليه بالربح الوفير .

 

القضية الخاسرة

حدث أن أحد المهتمين بصناعة الأسلحة في أنجلترا زار مصنع نوبل في ستوكهلم بحجة شراء عدد من البنادق والطلقات المحشوة بالبارود الذي لا دخان له، واشترى فعلاً جانباً منها ثم عاد إلى بلاده. وفوجئ نوبل بعد ذلك بأن المصنع الذي يملكه ذلك الرجل الإنجليزي، أصبح ينتج باروداً بلا دخان!. فاغتاظ نوبل غيظاً شديداً، لأنه اعتقد أن هذا الرجل الإنجليزي قد سرق الفكرة منه ونفذها.

فكان لا بد من رفع قضية على ذلك الرجل، وظلت القضية مطروحة أمام القضاء الإنجليزي سنوات وسنوات. ولكن أخيراً حُكم برفض دعوى نوبل، إذ اتضح أن الرجل الإنجليزي كان يقوم من قبل بتجاربه لإنتاج بارودٍ بلا دخان، وأنه قطع شوطاً كبيراً في هذه التجارب.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)