أحداث تاريخية

قضية الإنسان الذي أصيب برض في الجمجمة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الإنسان الذي أصيب برض في الجمجمة قضية جنائية أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

تم اكتشاف جثة رجل في 25 فبراير 2004م في غرفة تدخل فيها أشعة الشمس بشكل جزئي (الشكل 270 أ).

وقد كان الرجل في وضعية الانبطاح (الوجه منقلب إلى أدنى) (الشكل 270 ب)، ويلبس قميص قصير الكمين وبذلة سباق خفيفة الوزن.

المبنى كان مهملاً وقد وجدت الجثة من قبل أطفال يلعبون في المبنى. وجدت الجثة في المرحلة الهيكلية للجسم (الشكل 270 ت) مع ظهور أعراض ما يشبه قرض القوارض.

وقد أثبت الدليل الطبي بأن سبب الوفاة كان بواسطة رض أو جرح عنقي. أما بالنسبة للأدلة الحشرية فقد كانت كثيرة ومتواجدة على كامل الجسم، حيث تم اكتشاف حشرات حية على أجزاء الجسم المغطاة.

وخلال عملية التشريح، في يوم 26 فبراير، تم جمع العديد من الحشرات التابعة لرتبة غمدية الأجنحة وهي تزحف على المفاصل Joints والأوتار tendons.

 

وتم جمع حشرات حية أثناء التشريح، واحتفظ بها حية في درجة حرارة الغرفة، وبعدها احتفظ بها في المختبر ضمن محلول الإيثانول بنسبة 30%.

يتألف الدليل الحشري من عينات حية بالغة من النوع Necrobia rufipes (فصيلة Cleridae: رتبة Coleoptera) (الشكل 270 ث)، مع تواجد عينة بالغة حية من النوع Dermestes maculatus (فصيلة Dermestidae: رتبة Coleoptera) (الشكل 270 ج).

وبقايا كثيرة ناتجة عن النشاط الحشري (براز وجلود انسلاخ) (الشكل 271 أ، ب)، وبقايا انسلاخ اليرقات للنوع Piophila casei  (فصيلة Piophilidae: رتبة Diptera) وغلاف عذراء للنوع Chrysomya albiceps (فصيلة Calliphoridae: رتبة Diptera) (الشكل 271 ت)، وعينة عذراء للنوع Ophyra sp. (فصيلة Muscidae: رتبة Diptera) ويرقتان لفراشتين تابعتين للفصيلة Tineidns (رتبة Lepidoptera).

وقد اعتبر الباحثان بأن النوع Chrysomya albiceps هو من أهم أنواع الذباب على الجثث.

تم تقدير فترة ما بعد الوفاة (على الأقل 6 أشهر) وذلك استناداً إلى الأدلة الحشرية والبيانات المتوفرة عن تعاقب الحشرات، مع الأخذ بعين الاعتبار المنطقة الجغرافية والمعلومات المتوفرة عن دورات الحياة وفترات نمو أطوارها المختلفة (Oliva 1997، Smith 1986، Fuller 1934، Benecke 1998c، Raspi وAntonelli 1995).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى