الفيزياء

المحركات الكهربائية وتوليد الطاقة

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المحركات الكهربائية توليد الطاقة الفيزياء

حتى بداية القرن التاسع عشر لم تكن الكهرباء تستخدم بشكل عملي إلا قليلا ً ، إلا أن مباديء الكهرومغناطيسية  غيرت ذلك .

في عشرينات القرن التاسع عشر 1820s ، أنتج جوزيف هنري في الولايات المتحدة ، والمهندس الكهربائي البريطاني وليام ستورجن (1783 – 1850 ) منغناطيسات كهربائية عاملة ( تشغيلية )  (مغناطيسات مؤقتة تنتجها التيارات الكهربائية ) .

بحلول عام 1832 كان ستورجن قد انتج محركاً كهربائياً عملياً من خلال صنع وشيعة ( لفافة ) من الأسلاك تدور في حقل مغناطيسي ناجم عن مغناطيسات دائمة ضخمة .

ثم اخترع ستورجن جهازاً يسمى المبدل ( عاكس التيار ) يقوم بعكس التيار الكهربائي كل نصف دورة للمحرك وبذلك يبقيه يدور بنفس الاتجاه .

وقد استخدم هذا الاختراع في معظم المحركات الكهربائية منذ ذلك الحين .

تم تسجيل براءة اختراع لمحرك كهرومغاطيسي مماثل في الولايات المتحدة في عام 1873 من قبل الحداد الذي أصبح مخترعاً توماس دافنبورت ( 1802 – 1851 ) ، وقام بتطويره لاحقاً المخترع دبليو. إتش . تيلور .

 

كانت آلة تيلور على شكل ناعورة خشبية صغيرة منصوبة على حوامل . وكان هناك سبع لفائف حديدية مثبتة بعجلة الناعورة ، وأربعة مغناطيسات كهربائية موصولة بالإطار. كانت العجلة تدور عند تشغيل التيار .

صنع أول المحركات الكهربائية التجارية  في عام 1837 على يد المهندس البلجيكي زينوب تيوفيل غرام ( 1826 – 1901 ) ، الذي قام باستخدام المحركات الكهربائية في مصنعه في العام التالي .

كما تستطيع  الكهرباء إنتاج تأثيرات مغناطيسية وتدوير محرك كهربائي ، كذلك تستطيع المغاطيسية توليد الكهرباء .

تطورت المولدات الكهربائية من بحث مايكل فارادايي منذ ثلاثينات القرن التاسع عشر 1803s فصاعداً .

وقد تطورت الآلات التي كانت تُدعى في البداية الآلات الكهرومغناطيسية على المستوى التجاري على يد غرام منذ عام 1870 فصاعداً . وكان غرام أول من أنتج تياراً مستمراً من آلة فعّالة .

 

أدى تطور المصباح القوسي في أربعينات القرن التاسع عشر 1840s والمصابيح الفتيلية ( الشعيرية ) في عام 1879 إلى تزايد الاهتمام بشكل كبير في توليد الطاقة الكهربائية على نطاق واسع.

إن إنتاج  المحركات الكهربائية وشعيرات ( فتيلات ) التدفئة . واستخدامها في مجموعة متنوعة من الأجهزة أكد أن عصر الكهرباء قد أصبح في متناول اليد .

وكل ماتبقى هو توليد الطاقة الكهربائية بشكل موثوق على نطاق واسع ، وإيجاد وسيلة لنقلها إلى أي مكان يحتاجها .

لعل أفضل التجارب الأولى المعروفة كانت المصانع التي تعمل بالطاقة البخارية  والتي بنيت في هولبورن فيادكت في لندن .

وفي شارع بيرل في نيويورك ، كلا هذين المصنعين بُني في عام 1882 على يد المخترع الأمريكي والرائد في مجال الإضاءة توماس أديسون ( 1847 – 1931 ) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى