الرياضيات والهندسة

اختبار ولكوكسون للأزواج المتوافقة

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

اختبار ولكوكسون للأزواج المتوافقة الرياضيات والهندسة الهندسة

إذا كان لدينا نقاط بيانات متوافقة، ولكن البيانات لا تتجه نحو التحليل المعلمي (البارامتري) (أي أن البيانات ترتيبية أو أن الفروق غير موزعة توزيعاً طبيعياً)، فإننا نحتاج لمكافئ غير بارامتري لاختبار t المزدوج.

ويتضمن اختبار ولكوكسون للأزواج المتوافقة حساب الفروق بين أزواج نقاط البيانات وترتيب الفروق بترتيب الحجم من الفروق الصغيرة إلى الفروق الكبيرة (مع تجاهل إشارة الفرق وأي قيم للفرق الصفري).

وكما هو الحال مع جميع الاختبارات الروتبية، فإن الرتب المرتبطة تحصل على الرتبة المتوسطة (انظر الخطوات المبينة في المربع 4 – 4).

 

وثانياً فإن إشارة الفرص تكون مرتبطة بالرتبة ويتم تجميع القيم الموجبة والسالبة بشكل منفصل (وتحصل على الإشارات T+ وT­ على الترتيب).

والافتراض هو أنه إذا لم يكن هناك فرق جوهري بين العينتين، فإن الرتب الموجبة والسالبة يجب أن تتوازن. والطريقة هي أن نختبر هذا الفرض الصفري بمقارنة اقل مجموعات الرتب مع قيمة في جدول القدم الحرجة (ويوجد اقتباس منه مبين في الجدول 4 – 4.

وإذا كانت مساوية أو أقل من القيمة الحرجة يمكننا أن نرفض الفرض الصفري. وإذا كانت هناك حالات للفرق الصفري، فإن حجم العينة (n) المستخدم عند الرجوع للجدول هو عدد الأفراد مطروحاً منه عدد الفروق الصفرية.

وكمثال فإننا قد نرغب في مسح مجموعة من البشر لمعرفة توجهاتهم من نحو استخدام الضرائب لعدم تشجيع السلوكيات التي تضر بالبيئة فإنهم يتأثرون بذلك بالمعرفة بمجال الموضوع.

ويمكننا أن نسأل محموعة من الأسئلة ونسجل درجات كل شخص بخصوص توجهاتهم من نحو الضرائب البيئية على مقياس مدرج من 1 إلى 5 (والدرجة القليلة تتضمن الموقف الرافض والدرجة العالية تمثل الالتزام).

 

ويمكننا من بعد ذلك أن نعرض عليهم شريط فيديو تعليمي وبحيث يطرح القضية بخصوص تأييد ومعارضة الضرائب البيئية ثم معاودة سؤالهم مرة أخرى. والبيانات التي يتم الحصول عليها من 10 من مقدمي الردود يمكن أن تكون كما في المثال العملي 4 – 4.

ولدينا فرد واحد (ب) لم تتغير درجته (أي أن الفرق في الدرجة صفر). وهذا الفرد يتم تجاهله بالنسبة لبقية الاختبار وهكذا n = 9 وهناك خمسة أفراد تغيروا بدرجة واحدة وهكذا حصلوا على رتبة 3 (الرتبة المتوسطة للخمسة أوضاع الأولى).

ولاحظ أن الرتب يتم تخصيصها بغض النظر عن اتجاه الانحراف بين الدرجات (أي بتجاهل إشارة الفرق).

وفقط بمجرد أن يتم تخصيص الرتب يتم وضع اتجاه الانحراف في الاعتبار بإضافة إشارة الفرق (وهكذا نحصل على ما يسمى الرتب مع الإشارة).

 

ويمكننا عندئذٍ تجميع الرتب السالبة والرتب الموجبة بشكل منفصل. ومن هذا المثال نجد أن إجمالي الرتب السالبة 3 وإجمالي الرتب الموجبة 42.

وتتم مقارنة القيمة الأقل من بين القيم T مع جدول مناسب للقيم الحرجة (انظر المساحة المظللة في الجدول 4-4) عند القيمة n=9 (حيث n هو حجم العينة ناقص عدد الفروق الصفرية) وأننا نجد أن القيمة الأقل للقيمة t (3) أصغر من القيمة الحرجة (5) ولذلك فإن الاحتمالات أقل من 0.05. وإننا نرفض الافتراض الصفري ونقول:

يصبح الأفراد أكثر التزاماً نحو الضرائب البيئية بعد مشاهدة الفيديو (T=3, n=9, P<0.5).

ولاحظ أن البيانات في المثال العملي 4-4 مذكورة في عمودين منفصلين وكل سطر يمثل فرداً.

 

وإذا كنت تستخدم برنامج كمبيوتر لحساب اختباراتك من اختبارات ولكوكسون للأزواج المتوافقة فإن هذا النموذج يكون عادةً مناسباً. انظر الملحق ب (الجدول ب-2) بخصوص تفاصيل إدخال البيانات للتحليل الإحصائي باستخدام الكمبيوتر.

وكما هو الحال في اختبار مان ويتني U، فإن المؤشر الإحصائي الاختباري (T) يقوم بالتقريب للتوزيع z عندما تكون أحجام العينات كبيرة (n>15).

وبالإضافة إلى ذلك يوجد معامل تصحيح لزيادة الدقة عندما تكون هناك رتب مرتبطة (انظر زيجيل وكاستلان 1988). وإذا كان برنامج الكمبيوتر لديك يقدم لك قيمة z، فعليك أن تسجلها وكذلك T وP.

 

وبنفس الأسلوب إذا كان البرنامج يحسب التصحيح للارتباطات، يتم تسجيل القيم z المصححة وP وكذلك القيمة T.

وإذا كنت تقوم بأداء الحسابات يدوياً فإن عدم الدق هكذا يمثل مشكلة فقط إذا كانت لديك نتيجة غير جوهرية بصورة هامشية (أي أن الاحتمالات P أكبر من 0.05 مباشرة).

وإذا كانت النتيجة جوهرية ذات دلالة أو إذا كانت P أكبر كثيراً من 0.05 فإنها ستظل هكذا حتى ولو تم تصحيحها لغرض الارتباطات.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪نجاح إطلاق كبسولة دراغون Dragon لنقل الرواد
ُطلِقت وحدة دراغون التنين Dragon التابعة للشركة سبيس إكس Space X لنقل الرواد، وهي أول مركبة تجارية الصنع والإنتاج على الإطلاق، من مركز كيندي الفضائي بتاريخ 30 مايو، لتلتحم بعد 19 ساعة من إطلاقها بمحطة الفضاء الدولية International Space Station اختصارا: المحطة ISS. وعملية التحليق هذه هي جزء من البعثة التجريبية Demo-2، وهي آخر اختبار لمركبة نقل الطاقم الجديدة التي ستنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة ISS. أطلقت المركبة في الساعة 19:22 بالتوقيت ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪آفاق التعدين .. تقنيات تعزز الإنتاج وتجنب الأخطار
. خالد علي النجدي أستاذ المناجم والتعدين، جامعة الطائف السعودية
تنظر معظم دول العالم إلى قطاع التعدين باعتباره المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية فيها، والمستقطب لاستثمارات كبيرة تسهم في مجالات عدة كتعزيز الصادرات، وفرص العمل، وتطوير البنية الأساسية لاسيما في المناطق الريفية، ونقل التكنولوجيا إلى البلدان المضيفة. ومن بين جميع النشاطات الصناعية، يعتبر التعدين وغيره من أشكال الاستخراج من أخطر هذه النشاطات في العالم. وهذه حقيقة معروفة في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقنيات الاستشعار عن بعد تتنبأ بالعواصف الترابية وتراقـب تغـير المنـاخ
طوبة التربة هي عامل رئيسي يؤخذ بعين الاعتبار عند استكشاف وتوقع استجابة الأرض للتغيرات البيئية. في هذا السياق، قالت الدكتورة هالة خالد الجسار، الأستاذة المساعدة في قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومسؤولة فريق أبحاث الفضاء وفيزياء المناخ: إن نسبة المياه في عينة من التربة هي مؤشر مهم إلى مدى تأثير زيادة غازات الدفيئة في المناخ. معرفة التغيرات في رطوبة التربة تسمح للعلماء برصد الطقس بدقة أكبر، والتنبؤ بمكان وتوقيت حدوث الأمطار الغزيرة أو العواصف ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪حسين صفر ضمن فريق باحثي كوفيد - 19 في بريطانيا باحث يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي‪   
قلم ريهام العوضي
اختير حسين صفر، وهو زميل باحث فخري يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ضمن فريق من الباحثين الرئيسيين الذين اختارتهم المملكة المتحدة للمساهمة في تصميم الاستجابة العلمية ضد جائحة كوفيد19- على المستوى الوطني. كان صفر البالغ من العمر 30 عاماً يكمل زمالة بحثية فخرية في مركز الميكروبيولوجيا الإكلينيكية في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن University College London Centre for Clinical Microbiology بالمملكة المتحدة عندما تفشت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪يتزايد الأمل باستهداف الدماغ بالموجات فوق الصوتية
قلم:       كيلي سيرفيك
ترجمة:   IEEE بالعربية
كطريقة لرؤية ما في داخل الجسم أو للكشف عن ورم أو جنين، فإن الموجات فوق الصوتية Ultrasound مُجرّبة ودقيقة. ولكن علماء الأعصاب لديهم طموح جديد لهذه التكنولوجيا: معالجة الدماغ. وعند ترددات Frequencies أدنى من موجات السونار Sonogram، ولكنها لا تزال خارج نطاق السمع البشري، يمكن أن تخترق موجات فوق الصوتية الجمجمة وتعزّز نشاط الدماغ أو تكبحه. وإذا استطاع الباحثون إثبات أن الموجات فوق الصوتية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)