العلوم الإنسانية والإجتماعية

اختبار “توكي” للتحقق من عدم وجود فروق بين أداء الأطفال الكويتيين نتيجة اختلاف المستوى

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

اختبار توكي للتحقق من عدم وجود فروق بين أداء الأطفال الكويتين نتيجة اختلاف مستوى العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

نص هذا الفرض على أنه لا توجد فروق إحصائية ذات دلالة بين أداء الأطفال الكويتيين نتيجة اختلاف المستوى (إما المستوى الذي يلتحقون به في الروضة ، أي المستوى الأول ، الثاني ، أو الثالث ، أو مستوى العمر الزمني لغير الملتحقين بالروضة ، أي عمر الثالثة أو عمر الرابعة أو عمر الخامسة) ، وذلك في مجال اكتساب العمليات العقلية المعررفية المتمثلة في التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي .

وقد تم قبول هذا الفرض على أساس ما تبين من نتائج هذا البحث والسابق عرضها في الجداول (24 – ب، 26 – ب، 30 – ب، 32 – ب، 35 – ب) والخاصة بملخص تحليل التباين للفروق بين متوسطات الأداء في التطبيقين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث.

حيث تبين من الجداول المشار إليها أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الاطفال الذين تكونت منهم عينة البحث ويمكن إرجاعها إلى متغير المستوى ، وحيث كانت قيمة ف بالنسبة للتصنيف (0,93) والتسلسل (0,11) ، والعدد (1,32) ، والفراغ (0,95) ، والزمن (4,53) ، والمجموع الكلي (1,19) وجميعها غير دالة .

 

غير أن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي نتيجة متغير المستوى ، لا يعني أنه لا توجد فروق في المستوى بين هؤلاء الأطفال ، ولكنه يعني أن الفروق الموجودة في الأداء بين التطبيقين القبلي والبعدي لا ترجع إلى متغير المستوى.

وأن الفروق في المستوى التي كانت قائمة في التطبيق القبلي ما زالت قائمة كما هي دون تغيير جوهري أو دون أن تتسبب في حد ذاتها في إحداث أي فروق ذات دلالة إحصائية على أداء الأطفال في التطبيق البعدي لأداة البحث ، وهذا ما أكد على قبول الفرض الرئيسي الثاني لهذا البحث .

إن عدم وجود فروق دلالة إحصائيا ترجع إلى متغير المستوى بين متوسطات أداء عينة البحث في التطبيقين ، لم يمنع الباحث من محاولة التعرف على الفروق التي ترجع إلى متغير المستوى في التطبيق البعدي لأداة البحث.

 

وذلك على اعتبار أن هذه الفروق إن وجدت فإنها تمثل النتيجة النهائية لعلاقة العمر بالأداء في العمليات العقلية المعرفية ، وقد استخدم الباحث اختبار توكي للمقارنات المتعددة البعدية للتحقق من الفروض الفرعية الثلاثة التي صيغت للكشف عن هذه الفروق والتي تعد فروضا فرعية مكملة للفرض الرئيسي الثاني وهي :

 

1- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أطفال المستوى الأول (عمر الثالثة) ومتوسطات أداء أطفال المستوى الثاني (عمر الرابعة) في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المحددة في هذا البحث .

2- لا توجد فروق دالة  إحصائيا بين متوسطات أداء أطفال المستوى الأول (عمر الثالثة) ومتوسطات أداء أطفال المستوى الثالث (عمر الخامسة) في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المحددة في هذا البحث .

3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أطفال المستوى الثاني (عمر الرابعة) ومتوسطات أداء أطفال المستوى الثالث (عمر الخامسة) في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المجددة في هذا البحث .

 

وقد كشفت نتائج استخدام اختبار توكي ، فيما يتعلق بهذه الفروض الفرعية الثلاثة عما يأتي :

1- رفض الفرض الفرعي الأول ، طبتبين من وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أطفال المستوى الأول (عمر الثالثة) ومتوسطات أداء المستوى الثاني (عمر الرابعة) وذلك في كل من المتغيرات التابعة .  كل على حدة وذلك على النحو التالي :

 

أ- في مجال التصنيف ، بلغ الفرق بين متوسطات أداء المستويين أو العمرين (3,49) وبلغت القيمة المعيارية لمدى ت (1,84) مما يعني وجود فرق دال إحصائيا لصالح أطفال المستوى الثاني .

ب- في مجال التسلسل ، كان الفرق بين متوسط الأداء (3,75) والقيمة المعيارية لمدى ت (1,69) أي أن هناك فرق دال إحصائيا لصالح أطفال المستوى الثاني (أو عمر الرابعة) .

 

جـ- في مجال العدد ، كان فرق بين متوسطي الأداء (3,97) والقيمة المعيارية لمدى ت (1,64) مما يؤكد وجود فرق دال إحصائيا لصالح أطفال المستوى الثاني (أو عمر الرابعة) .

د- في مجال الفراغ كان الفرق بين متوسطي الأداء (3,16) ، والقيمة المعيارية لمدى ت (1,74) أي أن هناك فرقا دالا احصائيا لصالح أطفال المستوى الثاني (أو عمر الرابعة) .

 

و- في مجال المجموع الكلي للعمليات العقلية المعرفية الخمس ، بلغ الفرق بين متوسط الأداء (17,23) والقيمة المعيارية لمدى ت (6,85) مما يؤكد وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الأطفال في المستوى الثاني بالروضة أو أطفال الرابعة من غير الملتحقين بها .

وعلى ضوء هذه النتائج أمكن رفض الفرض الفرعي الأول من الفرض الرئيسي الثاني ، حيث تأكد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المستوى الأول أو عمر الثالثة وأطفال المستوى الثاني أو عمر الرابعة في مختلف العمليات العقلية المعرفية محل البحث .

     

2- رفض الفرض الفرعي الثاني من الفرض الرئيسي الثاني ، الخاص بعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أطفال المستوى الأول (أو عمر الثالثة) ، ومتوسطات أداء أطفال المستوى الثالث (أو عمر الخامسة) وذلك في كل من المتغيرات التابعة المتمثلة في التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي ، وقد تم رفض الفرض على أساس ما كشفت عنه نتائج اختبار توكي وهي كالتالي :

أ- في مجال التصنيف ، كان فرق بين متوسطي الأداء (6,70)، والقيمة المعيارية لمدى ت (1,84) وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح أطفال المستوى الثالث أو عمر الخامسة .

ب- في مجال التسلسل ، بلغ الفرق بين متوسطي الأداء (5,73) ، بلغت القيمة المعيارية لمدى ت (1,69) وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح أطفال المستوى الثالث أو عمر الخامسة من العمر .

 

جـ- في مجال العدد ، كان الفرق بين متوسطي الأداء (5,11) ، والقيمة المعيارية لمدى ت (1,64) وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح أطفال المستوى الثالث أو عمر الخامسة .

د- في مجال الفراغ ، بلغ الفرق بين متوسطي الأداء (5,9) ، وكانت القيمة المعيارية لمدى ت (1,47) وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح الأطفال في المستوى الثالث أو عمر الخامسة .

 

هــ- في مجال الزمن كان الفرق بين متوسطي الأداء (4,25) وكانت القيمة المعيارية لمدى ت (1,47) وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح الأطفال في المستوى الثالث او عمر الخامسة .

و- وفيما يتعلق بالمجموع الكلي للعمليات العقلية المعرفية الخمس ، بلغت الفروق بين متوسطات لاأداء (28,27) وكانت القيمة المعيارية لمدى ت (6,85) وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح الأطفال في المستوى الثالث أو عمر الخامسة .

ومن خلال هذه النتائج تأكد وجود فروق ذات دلائل غحصائية بين متوسطات اداء أطفال المستوى الأول (عمر الثالثة) وأطفال المستوى الثالث (عمر الخامسة) في كل من التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي مما أدى إلى رفض الفرض الفرعي الثاني .

 

3- رفض الفرض الفرعي الثالث من الفرض الرئيسي الثاني بالنسبة للمتغيرات التابعة ، التصنيف ، التسلسل ، الفراغ ، المجموع الكلي ، وقبول نفس الفرض بالنسبة لمتغيري العدد والزمن وذلك حسبما يتضح من النتائج التالية :

أ- في مجال التصنيف ، بلغ الفرق بين متوسطي أداء أطفال المستوى الثاني (أو عمر الرابعة) وأطفال المستوى الثالث (أو عمر الخامسة) ، (3,21) ، وكانت القيمة المعيارية لمدى ت (1,84) ، وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح أطفال المستوى الثالث أو عمر الخامسة .

ب- في مجال التسلسل ، كان الفرق بين متوسطي الأداء (1,98) ، وكانت القيمة المعيارية لمدى ت (1,69) ، وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح أطفال المستوى الثالث أو عمر الخامسة .

 

جــ- في مجال الفراغ ، بلغ الفرق بين متوسطي الأداء ، (2,74) ، وكانت القيمة المعيارية لمدى ت (1,58) ، وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح أطفال المستوى الثالث أو عمر الخامسة .

د- فيما يتعلق بالمجموع الكلي للعمليات العقلية المعرفية الخمس ، بلغ الفرق بين متوسطي الأداء (11,04) ، وكانت القيمة المعيارية لمدى ت (6,85) وهي دالة عند مستوى α > (0,05) ولصالح المستوى الثالث أو عمر الخامسة .

 

هــ- فيما يتعلق بمجال العدد ، فقد بلغ الفرق بين متوسطي الأداء (1,14) والقيمة المعيارية لمدى ت (1,64) مما يشير إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أطفال المستوى الثاني والمستوى الثالث أو أطفال الرابعة والخامسة ممن لم يلتحقوا بالروضة في هذا المجال

و- فيما يتعلق بمجال الزمن ، بلغ الفرق بين متوسطي الأداء (1,11) والقيمة المعيارية لمدى ت (1,47) وهي غير دالة ، مما يشير أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أطفال المستوى الثاني والمستوى الثالث أو عمر الرابعة والخامسة في مجال الزمن .

ومن هذه النتائج ، اتضح أنه أمكن رفض الفرض الفرعي الثالث من الفرض الرئيسي الثاني بالنسبة لبعض المتغيرات وهي التصنيف ، التسلسل ، الفراغ ، والمجموع الكلي ، في حين تم قبول الفرض بالنسبة لمتغيري العدد والزمن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق