علوم الأرض والجيولوجيا

“الفلتر” وأهميته لأنابيب الصرف

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الفلتر أنابيب الصرف علوم الأرض والجيولوجيا

لقد جلبت التطورات في صناعة أنابيب الصرف معها تطوراً مماثلاً في صناعة الفلتر للمصارف ، فعلى سبيل المثال كانت مادة الفلتر في الماضي في غالبتها عبارة عن مواد مفككة تردم فوق الأنابيب عند وضعها في التربة ، لكنها أصبحت الآن عبارة عن غلاف يغطي أنبوب الصرف بالكامل  [39].

وهكذا توضع الأنابيب المغلّفة مسبقاً بالفلتر داخل الخنادق ، ثم تجري عملية الردم (انظر الشكل – 65) .

تتركز أهمية الفلتر بالنسبة لانابيب الصرف بما يلي ]من  [39:

– اصطفاء الأجزاء الترابية ، ونعني بذلك منع ، أو الحد من دخول الأجزاء الترابية إلى داخل أنبوب الصرف .

– رفع الاستطاعة الهيدروليكية لأنابيب الصرف .

– تأخير تشكل توضعات أكاسيد الحديد داخل أنبوب الصرف .

 

وهنا لا بدّ من القول إن الفلتر ليس بالضرورة جسماً مانعاً لنفاذ الأجزاء الترابية عبره ، بل إن مهمته في الواقع تنحصر في منع أجزاء ترابية معينة من النفوذ عبره ، والسماح لأجزاء أخرى بالنفوذ ، أي إنه يسمح بنفوذ الأجزاء الترابية الصغيرة جداً عبر ، التي يمكن أن يجرفها الماء المتدفق معه.

لكنه يمنع دخول الأجزاء الترابية الأكبر، التي يمكن أن يحدث ترسبها داخل أنابيب الصرف عرقلة لتدفق الماء داخل الأنبوب ، وأحياناً قد يؤدي هذا الترسب إلى انسداد الأنبوب بالكامل.

من ناحية أخرى فإن الفلتر المصنوع من مواد عطرية قابلة للتفسخ يمكن أن تتشكل مع الزمن فتحات جديدة في مثل هذا الفلتر نتيجة للتفسخ ، أي إن الفلتر من هذا النوع يمكن أن يجدد نفسه .

 

أما رفع الاستطاعة الهيدروليكية لأنابيب الصرف بوساطة الفلتر، فيرتكز على كون خطوط السوية ، وخطوط التيار ، لا تتجمع بالضرورة على فتحات أنابيب الصرف . 

وهكذا بوساطة الفلتر يمكن، وبسهولة ، التوصل إلى تدفقات محورية أفضل في الاتجاه الطولاني للأنبوب  [39].  كما أن الفلتر يخفض مقاومة دخول الماء إلى الأنبوب [131, 45] .

 

وتشمل المواد المستعملة كفلتر لأنابيب الصرف مجموعة من المواد المختلفة في تركيبها ، وأيضاً في كيفية الترابط بين أجزائها ومنها :

– مواد ترابية : من ذلك التربة الأم (التربة السطحية) ، أوالحصى الذي يردم تحت أو حول أنبوب الصرف ، لتحسين الناقلية المائية في محيط المصرف في الحالات التي تكون التربة فيها ضعيفة النفوذية  [193].

– بقايا صخور عضوية مفككة مثل التورف [39] (torf) .

– القش وبقايا نباتية أخرى [39] .

– نسيج زجاجي  [80] (glasvlies).

– صوف زجاجي [192] (glaswolle) .

– إضافة إلى مواد بلاستيكية على شكل رغوة  [192]، وأيضاً مواد عضوية ، التي مهمتها مقاومة توضعات أكاسيد الحديد [172     112] .

– النسيج الزجاجي (glasvlies) والصوف الزجاجي (glaswolle) هما من الأنواع الأكثر استعمالاً ، نظراً لأنه لدى اعتماد فلتر في مثل هذه المواد يصبح من الممكن تغليف أنبوب الصرف بالكامل باللتر قبل وضعه في التربة ، وأيضاً قبل تحميله ونقله .

 

أما العراقيل التي تؤثر في تدفق الماء داخل أنابيب الصرف ، فهي تشكل ترسبات ترابية ، وأيضاً توضعات لأكاسيد الحديد الثلاثية إضافة إلى نمو جذور النباتات داخل أنابيب الصرف .

وكل هذا التوضع والترسب والنمو يعيق تدفق الماء داخل أنابيب الصرف ، وأحياناً قد يؤدي في بعض حالات الترسبات والتوضعات إلى انسداد الأنبوب بالكامل .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى