التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

إنجازات متعددة للعلماء عبر الزمن

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1477 أول توثيق لظهور البنادق ذات المواسير حلزونية الحزوز من الداخل (توفر الحزوز الحلزونية حركة مغزلية للرصاص المنطلق من فوهة البندقية)، لكن هذا النوع من البنادق لم يعم قبل القرن السادس عشر.

1485 يضع الفنان والمخترع الإيطالي ليوناردو دافنشي (1452 – 1519) تصميماً للباراشوت.

1488 يبحر المستكشف البرتغالي بارثولوميو دياز (حوالي 1450 – 1500) حول رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب القارة الإفريقية ويطلق عليها إسم رأس العواصف.

 

1491  يصمم الفنان والمخترع الإيطالي ليوناردو دافنشي (١٤٥٢ – ١٥١٩) آله طيران بأجنحة ترفرف على نسق ما تفعله الطيور. بقى التصميم دون تشييد.

1492 يبحر الملاح الإيطالي كريستوفر كولومبوس (١٤٥١ – ١٥٠٦) إلى الجزر الواقعة على الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية.

1492 استخدام الغرافيت في أقلام الرصاص في إنجلترا.

 

1494  تشييد أول مصنع للورق في مقاطعة هيرتفوردشاير في الجنوب الشرقي لإنجلترا.

1495  يبدأ الفرنسيون استخدام قذائف المدافع المصنوعة من الحديد المصبوب (استخدمت الحجارة قبل هذا التاريخ في الغالب). وفي السنة نفسها اخترع المعماري والمهندس الإيطالي فرانسيسكو داي جيورجيو مارتيني (١٤٣٩ – ١٥٠٢) الألغام الأرضية، بحسب ما يعزى إليه.

1497  يشرع الملك الإنجليزي هنري السابع (حكم في الفترة ١٤٨٥ – ١٥٠٩) المقاييس المعيارية للقدم وقياسات أخرى للأطوال والأوزان.

 

1497  يستكشف الملاح إيطالي الأصل جون كابوت (1450 – 1498) بمصاحبة ابنه سبستيـان (حوالي 1479 – 1557) نيوفوندلاند ونوفوسكوتشيا (يعتقد بزيارة الفايكنج لهذه المناطق من قبل).

1498 يبحر الملاح البرتغالي فاسكو دي غاما (1460 – 1524) حول رأس الرجاء الصالح ويعبر إلى المحيط الهندي ليصل الهند.

1496 ينشر رئيس الرهبان الألماني يوهانز تريثيموس (١٤٦٢ – ١٥١٦) كتاب ستيغانوغرافيا (علم الكتابة المخفية)، وهو من الأعمال الرئيسية في علوم الشيفرات (ابتكار وفك رموز الشيفرات).

 

1500 يقوم الشريك السابق للطباع الإنجليزي وليام كاكستون (حوالي ١٤٢٢ – ٩١)، الطباع الإنجليزي وينكن دي وورد (توفي عام ١٥٣٥)، بتأسيس دار طباعة في شارع فليت في لندن بهدف إنشاء مركز مستقبلي لنشر الصحف اليومية في إنجلترا.

1500 يحاول العالم الصيني وان هيو صنع آلة طائرة وذلك بربط 45 صاروخا على مسند كرسي. يقتل هيو إثناء تجريبه آلته عند انفجارها.

1500 يستكشف الملاح البرتغالي بيدرو كابرال (حوالي 1467 – حوالي 1520) الساحل البرازيلي ويدعي ملكيتها للبرتغال. وخلال السنة نفسها يستكشف الملاح الإسباني فنسنت بنزون (حوالي 1460 – 1523) مصب نهر الأمازون، وكان بنزون ضمن طاقم ملاحي كريستوفر كولومبوس (1451 – 1506) .

 

1502  يبتكر صانع الساعات الألماني بيتر هنلن (1480 – 1542) أول ساعة جيب تعمل بالنوابض.

1503  ينجح المهندس الحربي الإسباني بيدرو نافارو (حوالي ١٤٦٠ – ١٥٢٨) في تفجير عددٍ من الألغام تحت قصور نابولي مؤسساً بذلك نوعاً جديداً من الحروب البرية. أنجز نافارو هذا العمل خلال خدمته في الجيش تحت إمرة القائد جونزالو دي كوردوبا (١٤٥٣ – ١٥١٥).

1507  يشيد المعماري الإيطالي فرا جيوفاني جيوكوندو (حوالي ١٤٣٣ – ١٥١٥) قناة نوتردام لربط الشاطئ الشمالي لنهر السين في باريس مع إيل دولا سيتي، موقع كاتدارئية نوتردام.

 

1513  يدخل الرسام السويسري أورس غراف (حوالي ١٤٨٥ – ١٥٢٧) تكنولوجيا الرسم بالحفر على المعادن.

1513  يعبر المستكشف الإسباني فاسكو بالبوا (١٤٧٥ – ١٥١٩) برزخ بنما لتحط أنظاره على المحيط الهادي (الباسيفيكي).

1515 ابتكار البنادق ذات الزنادات الدولابية.

1522 تصنيع بورسلان عالي الجودة مائل للزرقة في الصين خلال عهد تشاي تشنغ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تشير الأدوات إلى أن البشر وصلوا إلى الأمريكتين في وقت مبكر
قلم:    آندرو كيري
ترجمة: مي منصور بورسلي
 
للوهلة الأولى، قد يبدو كهف تشيكيهيتي Chiquihuite Cave في ولاية زاكاتيكاس بالمكسيك مكانًا غير مرجح للعثور على علامات تشير إلى وجود البشر الأوائل، ناهيك عن الأدلة التي قد تغير قصة استيطان الأمريكتين. فهذا الكهف يقع على ارتفاع شاق يبلغ ألف متر فوق واد مطل على تضاريس صحراوية تمتد بين الجبال شمال زاكاتيكاس. وللوصول إلى هناك؛ فإن الأمر يتطلب تسلق منحدر لمدة أربع أو خمس ساعات على أرض وعرة تشبه ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشباح داخل الجهاز
ظرة داخل مقياس الطيف الكهروستاتيكي الكبير، قلب تجربة كارلسروي تريتيوم نيوترينو، اختصاراً: التجربة كاترين
يصب الفيزيائيون تركيزهم على كتلة النيوترينو، أكثر الجسيمات تحت دون الذرية في الطبيعة مراوغةً. إذْ يُظهر أحدث قياس فائق الدقة أجرته تجربة في ألمانيا أن كتلة النيوترينو أقل بمقدار نصف مليون مرة من كتلة الإلكترون، أخف جسيمات المادة الذرية العادية. ووفقاً للنموذج القياسي Standard Model -أهم ما توصل إليه علم الفيزياء خلال 300 عام ويصف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كفُّوا عن التطفّل
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski اختصاصية علم النفس الاجتماعي، ومقدمة برنامج الإنسان الرقمي Digital Human على محطة BBC الإذاعية الرابعة.
هل سبق لك أن بحثت عن معلومات عن أصدقائك عبر الإنترنت؟ أو تصفحت التحديثات الخاصة بهم، أو تتبعتهم وتقصيت حسابهم على الإنستغرام، أو قرأت مدوناتهم القديمة، أو حتى نقبت عميقاً لتجد أول صورة وضعوها على ملفهم الشخصي؟ كيف يمكن أن يجعلك ذلك تشعر؟ أقرب إليهم أم غريباً عنهم؟ تتصيد الفضائح أم تتلصص؟ أم أنك شخص يرفض من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)