الرياضيات والهندسة

إنجازات العلماء في مجال الهندسة خلال فترة السبعينات

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الرياضيات والهندسة الهندسة

1970  يحطم الأمريكي غاري غابلتش (1940 – 84) الرقم العالمي للسرعة بقيادته السيارة بلو فليم المزودة بصاروخ دفع في حلبة بونوفيل سولت فلاتس في ولاية يوتا. تبلغ سرعة السيارة 622.287 ميلاً في الساعة (1,001 كم / ساعة).

1970 تدخل طائرة الجمبو 747 الخدمة برحلتها عبر المحيط الأطلسي بحمولة 400 راكب. كما يدخل الخدمة بعد سنتين نموذج للطائرة صمم لنقل الأغراض جوا بين نيويورك وفرانكفورت بألمانيا الغربية.

1972  تثبيت المسطح الحديدي الجاهز المصنوع من الكونكريت المضغوط في موضعه على جسر لندن عبر نهر التيمز. شيد الجسر على موقع الجسر القديم نفسه (فك الجسر القديم عام 1968 وأعيد تركيبه على مدينة بحيرة هافاسو بولاية اريزونا).

 

1972 تدشين الباخرة الحربية الملكية ولتون في ميناء ساوثهامبتون بإنجلترا. تعتبر الباخرة أول باخرة ذات بدن مصنوع بالكامل من اللدائن.

1972 بدء عملية تحويل الباخرة السياحية كوين إليزابيث إلى جامعة بحرية، لكن النيران تدمرها في ميناء هونغ كونغ.

1972 تقوم طائرة الإير باص A300B العملاقة بباكورة رحلاتها من مدينة تولوز جنوب فرنسا. الطائرة إنتاج أوربي مشترك.

 

1973 الافتتاح الرسمي لمركز التجارة العالمي البالغ ارتفاعه 1,368 قدما (417 م) في مدينة نيويورك – المركز مجمع من المباني أشهرها توأم البرجين. صمم المركز المعماري الأمريكي منورو ياماساكي (1912-86) .

1973 تحطم الطائرة السوفيتية فوق الصوتية Tu-144 في معرض الطيران في فرنسا. استخدمت الطائرة بعد سنتين للشحن والبريد، لكنها لم تطور لحمل الركاب.

1973 بدء بناء برج سي أن في مدينة تورنتو بكندا. يصبح البرج بعد الانتهاء من بنائه بعد ثلاث سنوات أطول بناء في العالم (بما في ذلك طول ساريته) ويحتوي على سارية للإرسال الإذاعي والتلفازي. يبلغ ارتفاع البرج والسارية 1,815 قدما (553م).

 

1974  الانتهاء من تشييد برج سيرز في شيكاغو. يبلغ ارتفاع البرج 1,450 قدما (442 م) ويعد أطول مبنى في العالم في ذلك الوقت.

1974 تحديث جذري لمرقاب أريسيبو الراديوي في بورتوريكو، ويشمل التحديث تثبيت سطح عالي الدقة.

1974 يقترح المعماريون استخدام الزجاج الكهرولوني لنوافذ البنايات. يتميز الزجاج باسوداد لونه عند إمرار تيار كهربائي صادر من مصدر منخفض الجهد الكهربائي، مما يؤدي إلي التقليل من الطاقة المفقودة في المبنى.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند تمنى بخسارة قياسية في الجليد
قلم: براندون سبيكتور
تفقد القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند الجليد بوتيرة أسرع بست مرات مما كانت عليه في تسعينات القرن العشرين. ووفقاً للفريق الدولي من علماء المناخ الذين أجروا البحث، فقد ساهم معدل الذوبان غير المسبوق بالفعل في ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 1.78 سم خلال العقود الثلاثة الماضية، مما وضع الكوكب على مسار سيناريو أسوء احتمالات الاحترار المناخي Worst-case climate warming scenario، والمذكور في أحدث تقرير للجنة الدولية للتغيرات ... (قراءة المقال)