أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علم الفلك

إنجازات العلماء في مجالات العلوم المختلفة قديماً

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

880  يُدخل الفلكي العربي أبو عبدالله محمد بن جابر البتاني (٨٥٠-٩٢٩)، يُعرف في الغرب أيضا باسم الباتيجينوس، حساب المثلثات في علم الفلك العربي، كما يُصحح بعض أعمال الفلكي والجغرافي الإغريقي بطليموس (حوالي ١٠٠ -حوالي ١٧٠)، كما يحسب البتاني طول السنة الشمسية ويحدد بِدار الاعتدالين بشكل أكبر دقة ممن سبقوه.

حوالي 960  يُدخل الفلكي وعالم الرياضيات الفارسي أبو الوفا (940-998) مفهوم ظل الزاوية في علم حساب المثلثات (يساوي ظل الزاوية النسبة بين طول الضلع المقابل للزاوية إلى طول الضلع المجاور في المثلث قائم الزاوية) ، كما يُسهم في تطوير بعض المفاهيم في الهندسة الكروية (الفضائية).

964  يثبت الفلكي العربي عبد الرحمن الصوفي (903-986) وجود مجرة المرأة المسلسلة وسحابة ماجلان الكبيرة.

 

975 يخترع القسيس والمفكر وعالم الطبيعيات الفرنسي جربرت الأوريـــــــــــلاكي (حــــوالي٩٤٥-١٠٠٣) أورغاً هايدروليكياً يُنتج صوتاً ثابت الطبقة، ويجعل أنابيب الأورغ متوافقة رياضياً لتعطي توافقيات صوتية أفضل، كما أنه يُعيد إدخال النظام الهندي – العربي للأعداد والمِعداد إلى أوروبا. في عام ٩٩٩ يتقلد جربرت منصب البابوية ويتسمى باسم البابا سلفستر الثاني.

988  يُشيد الفلكي وعالم الرياضيات الفارسي أبو الوفا (٩٤٠-٩٩٨) آلة الرُبع (أداة تستخدم لقياس الارتفاع) لمتابعة رصد النجوم.

 

900  يقطر الكيميائيون العرب النبيذ لإنتاج الكحول لاستخدامه في الأغراض الطبية، تتزايد أهمية تقانة التقطير في تطوير علم الكيمياء (الكيمي، كما تُرجمت إلى اللاتينية في البداية).

950  يُدخل المستوطنون العرب نبات الليمون إلى صقلية وإسبانيا.

981  افتتاح أحد أوائل المشافي في العالم في بغداد، عاصمة الخلافة العباسية حينها، ويمارس في المشفى 24 طبيبا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى