الرياضيات والهندسة

إنجازات العلماء المتعددة في مجال علم الفلك والرياضيات

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الرياضيات والهندسة علم الفلك

1576 يُشّيد الفلكي الدنماركي تاكو براهي (1546 – 1601) مرصداً ذا أغراض خاصة على جزيرة هفن يبحر البلطيق.

1584 يعلن الفيلسوف والراهب الإيطالي جيودارنو برونو (1548 – 1600) عن نظريته حول الكون اللامتناهي.

1586 يدخل الفيزيائي والمهندس وعالم الرياضيات الفنلندي سايمون ستيفن (1548 – 1620)، ويعرف أيضا باسم ستيفنوس، الكسور العشرية في الاستخدامات اليومية.

 

1594 يستحدث عالم الرياضيات الإسكتلندي جون نابير (1550 – 1617) اللوغاريتمات «الطبيعية» (ذات الأساس e). ينشر عام 1614 جداول لهذه اللوغاريتمات.

1596 يكتشف رجل الدين والفلكي الألماني ديفيد فابريسيوس (١٥٦٤ – ١٦١٧) أول نجم متغير (نابض) هو نجم ميراسيتي.

يعتبر يوهانز كبلر أحد أهم الفلكيين خلال أوائل القرن السابع عشر. تستند شهرته الرئيسية إلى قوانينه الثلاثة حول حركة

الكواكب والتي استنبط خلالها أن الكواكب تتبع مدارات إهليجية حول الشمس – وليست دائرية كما افترضها الفلكي البولندي نيكولاس كوبرنيكوس (١٧٤٣ – ١٥٤٣).

وتقع الشمس عند إحدى بؤرتي المدار الإهليجي. حاول كبلر إيجاد علاقة بين مدارات الكواكب والأشكال متعددة الأضلاع الخمسة التقليديه: المكعب (٦ أسطح)، رباعي السطوح، المجسم تماني السطوح، العشرني الوجوه، الثنعشري السطوح، لكنة كان أقل نجاحاً في هذا المسعى.

أدخل كبلر هذه الأشكال مع بعضها بشكل متقن وافترض احتلال كل كوكب الحيز بين هذه الأشكال. نشر كبلر تفسيره عام ١٦٠٩ في مؤلف بعنوان الأسرار الكونية.

 

1604  يكتشف الفلكي الألماني يوهانز كبلر (١٥٧١ – ١٦٣٠) مستعراً في الحشد النجمي والذي عرف لفترة بنجمة كبلر. في عام ١٦٠٩ يضع كبلر أول قانونين من قوانينه الثلاثة في حركة الأجرام السماوية.

1610  باستخدام مقراب حديث الابتكار يرصد العالم الإيطالي غاليليو غاليلي (١٥٦٤ – ١٦٤٢) أربعة أقمار من أقمار المشتري، كما يرصد الأخاديد على سطح القمر.

1610  يكتشف الفلكي وعالم الآثار الفرنسي نيكولاس كلود دي بيريس (1580 – 1637) سديم أوريون.

 

1611 يرصد الفلكي ورجل الدين الألماني كريسستوفر شناير (1575 – 1650) البقع الشمسيـة (بشكل مستقل عن اكتشاف العالم الإيطالي غاليليو غاليلي لها).

1612 ينشر الفلكي وعالم الرياضيات الألماني سايمون ماريوس (1533 – 1624) أول وصفٍ لمجرة المرأة المسلسلة.

1617 يبتكر عالم الرياضيات الإسكتلندي جون نابير (١٥٥٠-١٦١٧) «عظام» نابير، شرائح من الخشب أو العظام يُدون عليها تدريج لوغاريتي للمساعدة في الحسابات المتضمنة عمليات الضرب والقسمة.

 

1618 يبتكر عالم الرياضيات الإنجليزي وليام أوترد استخدام حرف «x» للترميز لعملية الضرب ويستبدلـه بالرمز X عام ١٦٣١.

1624 ينشر عالم الرياضيات الإنجليزي هنري برجز (١٥٦١ – ١٦٣٠) جداول اللوغاريتمات «العادية» من العدد ١ إلى العدد ١٠٠,٠٠٠.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)