الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “خُطّاف البَطائِح” و”الخُطّاف المُطوَّق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر خُطّاف البطائح طائر الخُطّاف المُطوّق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خُطّاف البَطائِح (Plain Martin)

الاسم العلمي: Riparia paludicola، فصيلة السُّنونيّة (Hirundinidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

خُطّاف صغير القدّ ذو ذيلٍ متشعّب قليلاً. الجسم بُنّي في الأغلب والبطن بيض، ولكن بعض أفراده بُنيّة كليّاً، والسلالة الأفريقيّة الشماليّة بيضاء ضاربة إلى الرّمادي في الأسفل وحلقها داكن أكثر.

الأفراد غير البالغة مرقّشة بالأصفر الداكن في الأعلى وهناك مسحة صفراء داكنة على البطن. يُطلق نداءات تحذيريّة جشّاء وسقسقة ضعيفة. يعيش في أسراب يبلغ عددها الآلاف، ويصطاد الحشرات في الهواء. طائر غير خجول، وقد يتوارَى.

النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في المغرب، وفي الإقليم الشرقي (OR) شرقاً إلى الفلبين؛ وواسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا غابات الكونغو. شائع محليّاً، وعادةً بالقرب من الأراضي الرّطبة الداخليّة.

طائر مُقيم؛ ويتشتت بعد التزواج وينتقل في بعض التنقّلات. أنواع مُشابهة: 6 أنواع أخرى من الخطاطيف البُنيّة، وخُطّاف الرمل الباهت (Pale Sand Martin Riparia diluta)، وخُطّاف القِطاط القاتِم (Dusky Crag-Martin Ptyonoprogne concolor) .

 

الخُطّاف المُطوَّق (Banded Martin)

الاسم العلمي: Riparia cincta، فصيلة السُّنونيّة (Hirundinidae)، الطول 17 سم / 5,6 بوصات.

خُطّاف كبير القدّ، قويّ وبطيء. بُنّي في الأعلى، وهناك خط أبيض صغير أمام العينَين، والذّيل مُربّع أو مُثلّم قليلاً. الجذع البطني وكواسي الجناح التحتيّة بيضاء، والطّوق الصّدري بُنيّ. الأفراد غير البالغة مرقّشة بالأصفر الداكن في الأعلى.

صامت غالباً؛ ويُطلق نداءات سقسقة متنوّعة. يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة، وفي أسراب أكبر عدداً بعد موسم التكاثر، ويصطاد الحشرات في الهواء، ويجثم على سيقان العُشب؛ وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 10˚ شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي.

طائر محليّ بالأحرى ويقتات على ارتفاع منخفض فوق الأراضي المعشوشبة الخفيفة الآجام. مُقيم أحياناً ولكنه محليّ أساساً أو مهاجر داخل أفريقيا.

أنواع مُشابهة: 7 أنواع أخرى من الخطاطيف البُنيّة في الإقليم المداري الأفريقي، و خُطّاف الرّمل الباهِت (Pale Sand Martin Riparia diluta)، وخُطّاف القِطاط القاتِم (Dusky Crag-Martin Ptyonoprogne concolor).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى