علم الفلك

إنجازات العلماء المتعددة في عالم الفضاء

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1960 يطلق الاتحاد السوفيتي التابع الصنعي سبوتنك 5 وعلى متنه الكلبان بلكا والكلب سترلكا. تدوم الرحلة 24 ساعة يعود التابع وركابه بعدها سالمين إلى الأرض.

1960 تطلق وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) المسبار الفضائي بايونير 5 بهدف دراسة الرياح الشمسية.

1960 تطلق ناسا أول تابع صنعي لجمع المعلومات المتعلقة بالطقس يسمى التابع تايروس 1.

 

1961  يصبح رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين (1934-68) أول ملاح فضائي، وتدوم رحلته 108 دقائق على متن سفينة الفضاء فوستوك (تعني المفردة «الشرق»). تحط السفينة على الأرض بأمان باستخدام الباراشوت.

1961  يقوم رائد الفضاء الأمريكي آلان شبرد (1923-98) بالدوران حول الأرض على متن المركبة فريدوم7.

1961  ينطلق المسبار السوفيتي فينيرا 1 في رحلته إلى كوكب الزهرة.

 

1962   يصبح رائد الفضاء الأمريكي جون غلن (1921-) أول إنسان يُتم ثلاث دورات حول الأرض. تتم الرحلة على المركبة فريدوم 7 (كجزء من برنامج ميركري الفضائي).

1962 يحلق المسبار الأمريكي مارينر 2 فوق سطح كوكب الزهرة.

1962   تدشين تابع الاتصالات الأمريكي تلستار 1 (شركة بل / ناسا) للبث التلفازي الحي بين الولايات المتحدة وأوروبا.

 

1963 تصبح رائدة الفضاء السوفيتية فالنتينا تيريشكوفا (1937 -) أول إمرأة تقوم برحلة في الفضاء في رحلة أكملت فيها 48 دورة حول الأرض على متن سفينة الفضاء فوستوك 6 .

1964 يلتقط مسبار القمر الفضائي رينجر7 4,000 صورة فيديو عالية النوعية لسطح القمر قبل سقوطه وتحطمه على سطح القمر.

 

1964 ينجح مسبار ناسا الفضائي مارينر 4 في التحليق فوق كوكب المريخ لأول مرة ملتقطاً صوراً لسطحه تبث إلى الأرض.

1964   تدشين ناسا برنامج جيميني الفضائي ويتضمن إطلاق 12 مركبة فضائية (حملت عشر رحلات من البرنامج طاقماً مكونا من إثنين لكل منها واستخدمت في هذه الرحلات صواريخ تيتان 2)

 

بدأ غزو الإنسان للفضاء في أبريل عام ١٩٦١ بدوران رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين (يشاهد في اليسار) دورة واحدة حول الأرض على متن مركبة الفضاء فوستوك.

دخل غاغارين التاريخ باعتباره أول إنسان عاش بضع دقائق في ظل ظروف انعدام الوزن. كان غاغارين طياراً يقوم بتجربة الطائرات، وقتل بعد سبع سنوات خلال رحلة تجريبية له بطائرة نفاثة جديدة.

أما جون غلن فهو أول رائد فضاء أمريكي دار حول الأرض، وقام برحلته عام ١٩٦٢ على متن سفينة الفضاء فريندشب ٧ ضمن برنامج ميركري، دار خلالها ثلاث دورات حول الأرض واستغرقت رحلته خمس ساعات.

 

تبعت ذلك ثلاث رحلات لمركبات ضمن برنامج ميركري أطولها آخر رحلة عام ١٩٦٣ قام بها رائد الفضاء غوردون كوبر (١٩٢٧-٢٠٠٤) عام ١٩٦٣.

أصبح جون غلن أكبر رواد الفضاء عمرا ببقائه في الفضاء تسعة أيام على متن المكوك الفضائي ديسكفري وهو في السابعة والسبعين من العمر عام ١٩٩٨.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق