الطب

إصلاح القطاع الصحي والبرامج الحاسمة غير المشروطة

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يتصف تضافر المنظومات الصحية مع مبادرات الاستئصال أو الإزالة ببعض التشابه مع جهود إصلاح القطاع الصحي التي جرت في تسعينات القرن العشرين، والتي أظهرت بشكل عام لا مركزية السلطة وتضافر الخدمات، مما انعكس سلباً على البرامج المستهدفة.

ولتطوير السيطرة على مرض السل في النظام الإصلاحي اقترحت التوصيات التالية (Weil 2000):

– المشاركة في عملية التخطيط

– إظهار التعاون المستمر بين أهداف الإصلاح والسيطرة على السل (TB)

– توضيح  المهام المركزية التي يجب حمايتها

– تأسيس الإمكانيات التقنية والإدارية والقيادية

– توثيق التأثيرات والتأثيرات والممارسات الأفضل

– التعاون مع الأشخاص الذين يتابعون أفضليات صحية عامة وتحليلات إصلاحية أخرى.

 

بالنسبة للمناعة فمن المحتمل أن تتضمن "الإصلاحات تغيرات عملانية في الطريقة التي تدار بها الخدمات المناعية. فتضافر الخدمات غالباً ما ينظر إليه على أنه يوفر مقاربة أكثر تأثيراً على الأكلاف من البرامج العمودية". (Feilden and Nielsen 2001:6).

ويقترح فيلدن ونيلسن بأن تغتنم الفرصة التي تقدمها الإصلاحات بتوسيع المعايير المنشأة لإكساب المناعة إلى نواحي أخرى من العناية الصحية الأولية، لأن ذلك سيعزز إجراءات الإدارة الجيدة ويمكّن القدرة على ذلك.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب دراسة المقاربات الجديدة في ترتيبات التمويل لدعم المناعة، خاصة فيما يتعلق بالحصول على التجهيزات الخاصة بها.

 

بهذا الخصوص قامت مجموعة استشارية استراتيجية تتألف من الخبراء بمراجعة المواد والتقارير حول تأثيرات إدخال اللقاح الجديد على إكساب المناعة والمنظومات الصحية، وهو شكل من التضافر (مجموعة المستشارين الاستراتيجيين من الخبراء في منظمة الصحة العالمية، 2010).

فقد بحثوا في تأثيرات إدخال اللقاح الجديد على ستة مكونات من المنظومات الصحية وانتبهوا إلى أنه بالرغم من أنه كان لإدخال اللقاحات الجديدة تأثيرات ايجابية على إكساب المناعة والنظم الصحية، إلا أنها لم تكن ايجابية أو سلبية بشكل آلي مباشر.

فالأثر أو التأثيرات قد تختلف، استناداً إلى قوى أو نواحي الضعف في المنظومات الصحية القائمة. كما تتأثر بنوع العلاقة مع شكل أو اسلوب إيصال الخدمات، في ظل أحوال اجتماعية اقتصادية، ومؤسساتية وثقافية معينة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى