البيولوجيا وعلوم الحياة

إنجازات العلماء الطبية والحياتية

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1893 يعرض عالم الفسيولوجيا السويسري فلهلم هس (١٨٦٣ – ١٩٣٤) وصفاً لحزمة هس، وهي مجموعة من الألياف العصبية في القلب مهمتها توصيل النبضات العصبية التي تتحكم في معدل دقات القلب.

1893 يجري الجراح الأمريكي الإفريقي دانيل وليامز (١٨٥٨-١٩٣١) أول عملية قلب مفتوح.

1894 يصف الكيميائي الألماني إميل فتشر (١٨٥٢ – ١٩١٩) نظام «القفل والمفتاح» الذي يقوم على أسسه أداء الأنزيمات لوظيفتها.

 

1894 يبرهن عالم النبات الألماني البولندي الأصل إدوارد ستراسبيرغر (١٨٤٤ – ١٩١٢) أن النباتات اللازهرية، من مثل السرخس والحزازيات تتميز بوجود عددٍ زوجي من الصبغيات (مضاعف الصبغيات) في أبواغها (بذرة النبات اللازهري)، بينما تمتلك الأجيال الجنسية من النباتات بويضات وجينات يحتوي كلٌ منها على نصف عدد الصبغيات (فردية عدد الصغيات).

1894 يبرهن عالم الفسيولوجيا إدوارد شاربي – شيفر (1850 – 1935) على وجود هرمون الغدة النخامية إبينفرين ( الأدرينالين).

1894 يستحدث الطبيب الكندي دانيال بالمر (1845 – 1913) طريقة العلاج التقويمي. (تقويم العمود الفقري باليد لعلاج عدم قيام الأعصاب بوظائفها).

 

1895 يبرهن الطبيب وعالم الجراثيم الإسكتلندي الكندي الأصل ديفيد بروس (1855-1931) أن ذبابة التسي تسي تحمل الطفيليات المعروفة باسم المثقبيات (ترايبانوسوما بروسي).

1895 يكتشف العالم الانجليزي فريدريك بلاكمان (١٨٦٦-١٩٤٧) أن التبادل الغازي (الأكسجين وثاني أكسيد الكربون) في النباتات يحدث من خلال مساحات صغيرة في الأوراق تعرف بالثغور.

1896 يطور عالم الجراثيم الإنجليزي ألمروث رايت (١٨٦١-١٩٤٧) لقاحاً ضد مرض حمى التيفوئيد.

 

1896 يكتشف الكيميائي الألماني إدوارد بوشنر (١٨٦٠ – ١٩١٧) أن الأنزيمات الموجودة في الخمائر تسبب تخمر السكر (مثلما يحدث في صناعة الكحوليات).

1896 يبحث الطبيب وعالم الأمراض الهولندي كريستيان آيكمان (١٨٥٨ – ١٩٣٠) سبب داء البري بري، وكان يعتقد أنه نوع من أنواع البكتيريا. كما يكتشف في وقت لاحق أن المرض يعود إلى نقص فيتامين B١ في النظام الغذائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق