الفيزياء

إنجازات العالم “أمبير” حول المغناطيسية والكهرباء

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

انجازات امبير المغناطيسية والكهرباء الفيزياء

ألعاب … الحظ !

لفت أمبير نظر الأوساط العلمية بمقالة عن "النظرية الرياضية لألعاب الحظ" Games of Chance، حالاً ببحثه هذا مشكلةً طالما أعيت كبار الرياضيين.

وكان الإعجاب، اثنان من كبار الرياضيين الفرنسيين هما "جون ديلامار" و" جوزيف لالاند"، أعجبا بمقدرة الشاب الصغير، ومن ثم أوصيا بتعيينه مدرساً للرياضيات والفلك بمدرسة ليون الثانوية.

وبقي بها عامين انتقل بعدهما إلى باريس في عام 1805 ليتعيَّن بمعهد العلوم التطبيقية. وفي عام 1809 أُنتخب أستاذا لكرسي الرياضيات والميكانيكا بهذا المعهد.

وتقاطرت بحوثه: في التفاضل والتكامل، وفي الكيمياء، وفي البصريات، وفي علم الحيوان. وكانت محصلة هذه البحوث كفيلة بانتخابه عضواً بجمعية الفنون والعلوم.

 

المغناطيسية .. بغير مغناطيسيات !

في عام 1819 نشر العالم الدانماركي أورستد مقالاً عن تجربة أجراها شرح فيه كيفية إنحراف إبرة مغناطيسية بجوار سلك كهربائي.

لقد كان (شكل رقم 163) كشفاً عظيماً. فها هو يوجد، بطريقةٍ ما ، العلاقة بين الكهرباء والمغناطيسية!

وجاء دور عالمنا ليجري تجربته التالية: وضع أمبير موصَّلين (قضيبين من المعدن) بمحاذاة أحدهما للآخر . علَّق أحد الموصَّلين من طرفيه المدببين وجعله تام التوازن حتى يمكنه أن يتحرك بسهولة ، أما الآخر فثبته في مكانه.

فلما أوصل كلا من الموصَّلين بعمود فولتا وجد أن الموصل المتحرك كان يتجه قربا من الموصِّل الثابت وبعداً عنه .

 

تبعاً لاتجاه سريان التيار فيهما. كان الموصَّلان يتجاذبان عندما كان التياران في اتجاهٍ واحدٍ ويتنافران عندما يتعارض اتجاه التيارين.

وكانت الحقيقة المدهشة. لقد أنجز أمبير بتجربته هذه إنجازاً فذاً. يمكن الحصول على المغناطيسية بغير مغناطيسات! ولكن بالكهرباء وحدها ! لقد كان المكان الذي يحيط بالتيار الكهربائي شبيهاً بمجال القوة الذي يحيط بالمغناطيس.

والحق أن تجربة أورستد كانت قد مهدَّت الطريق تماماً أمام كشف أمبير، حتى لقد لاح لأمبير نفسه أن أورستد كان بمقدوره أن يتوصل إليه بنفسه.

وقد بيَّن أمبير السبب الذي من أجله فاتت أورستد الفكرة بقوله : " إن قضيباً من الحديد المطاوع يؤثر هو الآخر في إبرة مغناطيسية بالرغم من أنه لا يوجد تأثير متبادل بين قضيبين من الحديد المطاوع" .

 

الأمبير … يدخل كل بيت !

نشر أمبير بحثه الشهير عن المنغاطيسية والكهربائية في عام 1823. وقد أدخل في هذا العمل الفذ إضافة إلى التجربة المشار إليها تفسيراً للمغناطيسية الموجودة في مغناطيس دائم باعتبارها ناتجة عن الكهرباء الجسيمية.

وإذا كانت النظرية الذرية الحديثة تقول: تتكون الذرة من نواة تدور حولها الكترونات تكون تياراً كهربائياً ، فإن أمبير لم يبعد في تفسيره كثيراً عن الحقيقة .

ويبين شكل رقم (164) واحدة من تجارب أمبير على التيار الكهربائي مستخدماً فيها ما يمكن تسميته "الملف اللولبي".

 

حقاً لقد كان أمبير واحداً من زمرة الخالدين ، فهو يعتبر مؤسَّس علم الكهرباء الديناميكية . وربما تذهب عظمة عمله هذا يوماً في طيات الماضي، نتيجة ضغط الجديد على القديم والأجد على الجديد، ولكن العالم لن ينساه.

وكيف ينساه وباسمه "الأمبير"،المساوي لشحنة كهربائية مقدارها كولوم واحد لمدة ثانية واحدة، تُقَدَّر وحدة قياس التيار الكهربائي الذي تعمل به الأجهزة الكهربائية الموجودة في كل بيت ؟! .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)