البيولوجيا وعلوم الحياة

إكتشافات العلماء المتعددة في مجالي البيولوجيا والطب

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1932 يستحدث عالم الفسيولوجيا الأمريكي وولتر كانون (١٨٧١- ١٩٤٥) مفهوم الاتزان البدني الداخلي، ومفاد المفهوم أن النظم المختلفة في البدن تقوم بوظائفها بتناغم يؤدي إلى إبقاء حالة الاتزان.

1932 يتوصل عالم الكيمياء الحيوية السويدي أكسل ثيوريل (١٩٠٣- ٨٢) إلى عزل المايوغلوبين المتبلور، وهو البروتين الناقل للأكسجين في الخلايا العضلية.

1932 يكتشف عالم الأنثروبولوجيا جورج لويس أحفور شبه الإنسان رامابثيكوس، في شمال الهند.

 

1932 يثبت كلٌ من عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي من أصل هنغاري ألبرت زنت – غايورغي (١٨٩٣- ١٩٨٦) وعالم الكيمياء الحيوية الأمريكي تشارلز كنغ (١٨٩٦- ١٩٨٦)، وبشكل مستقل عن بعضهما، أن حمض الهكسونيوريك ليس الإ فيتامين C ؛ يتم عزل الحمض ويعاد تسميته إلى حمض الأسكروبيك.

1932 يكتشف عالم الجراثيم الألماني جيرهارد دوماجك (١٨٩٥- ١٩٦٤) أول عقار من عقاقير السلفا المعروف علميا بالسلفانيلاميد (الاسم التجاري برونتوسل). يستخدم العقار في البداية لعلاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا المكور العقدي.

1932 يطور الطبيب الأمريكي أرماند كويك (١٨٩٤- ١٩٧٨) فحص كويك لتجلط الدم المستخدم عند إعطاء المريض جرعات ضد التجلط (مسيل الدم).

 

1933 ينجح الكيميائي الألماني ريتشارد كوهين (١٩٠٠-٦٧) ومساعدوه في عزل فيتاميـن B٢ (ريبوفلافين) . كما يكتشف الكيميائي الأمريكي روجر وليامز (١٨٩٣- ١٩٨٨) في السنة نفسها فيتامين B المركب (حمض البانتوثنيك).

1933 انقراض ذئب تانسمانيا (الثايلسين) من الحياة البرية.

1933 يكتشف عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي جورج والد (١٩٠٦-٩٧) فيتامين A في قرنية العين، ويبرهن في وقت لاحق على أنه سلف أحمر الأبواغ (الصبغة الحساسة للضوء).

 

1934 يقوم العالم الأمريكي رويال ريموند رايف (١٨٨- ١٩٧١) بتجربـــة عــــلاج الأورام السرطانية لدى البشر باستخدام الموجات الراديوية على البشر.

1934 يكتشف عالم الكيمياء الحيوية الألماني أدولف بيوتناندت (١٩٠٣- ٩٥) الهرمون الجنسي الأنثوي بروجسترون.

1934 يكتشف عالم الكيمياء الحيوية الدنماركي هنريك دام (١٨٩٥ – ١٩٧٦) عاملاً رئيساً في عملية تجلط الدم، ويطلق بعد سنة مسمى فيتامين K على هذا المركب. كما يتوصل الكيميائي الأمريكي روبرت وليامز (١٨٨٦- ١٩٦٥) في السنة نفسها إلى عزل فيتامين B١.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق