الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “آكل العسل شوكيّ الوَجنة” و”الدرّاز”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر آكل العسل شوكيّ الوجنة طائر الدرّاز الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

آكل العسل الشوكيّ الوَجنة (Spiny-cheeked Honeyeater)

الاسم العلمي: Acanthagenys rufogularis، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 22-27 سم / 5,8-5,10 بوصات.

آكل عسل متوسط القد رماديّ اللّون قليلاً. مُخطط أو إكليليّ الرّيش في الأعلى والأسفل، والحلق والصّدر الأعلى مغراوان باهتان. الجلد حول العينين عارٍ ورديّ ويمتدّ إلى المنقار الورديّ والأسوَد.

يمرّ شريط أسوَد عبر العينين وهناك ريش شوكيّ أبيض أسفل العينين. يُطلق نداءً هازجاً جذّاباً، ويُعدّ طائراً غرّيداً رائعاً عند الفجر. يقتات وسط زهور الأشجار والشجيرات بثمار العلّيق وتصطاد الحشرات تحليقاً.

النطاق والمَوطن: الأراضي الداخلية من أستراليا، وأحياناً حتى الساحل، ويعيش في الأراضي الحرجيّة الجافّة ووسط الأوكالبتوس القزمي والجنبات وسهوب الآجام الصخرية.

أنواع مشابهة: لا يوجد، مع أنه قد يشبه المُعَدِّن الأصفر الحلق (Yellow-throated Miner Manorina flavigula) في طيرانه.

 

الدرّاز (الإسْطِيش) (Stitchbird)

الاسم العلمي: Notiomystis cincta، فصيلة الدرّازيّة الجنوبيّة (Notiomystidae)، الطّول 15 سم / 6 بوصات.

الذّكر أخّاذ المنظر، والأنثى رتيبة الألوان. أسوَد الرأس والظهر الأعلى والصّدر تحيط به حواف صفراء، وهناك زغب أبيض خلف الأذنين، والبطن رمادي قليلاً. الذكر رمادي وأصفر وأبيض الجناحين والذيل.

الأنثى بُنّية عموماً، وزيتونيّة أكثر في الأعلى، وللجناح رقعة بيضاء. قزحيّة العين داكنة، والهلّب بارز، ويَميل ذيله أفقيّاً أحياناً. النداء على هيئة “تْزيت”، وكذلك “پِك پِك پِك”. تقيم الذكور علاقات عابرة مع الإناث وتطاردها لتتكاثر معها في وضعية استلقاء استثنائيّة على الأرض عند الطيور.

يقتات بالرّحيق والثمار والحشرات التي يلتقفها من الأوراق، في جميع طبقات الغابة. يُعشّش في ثقوب الأشجار. النطاق والمَوطن: نطاقه مقيّد الآن بالغابات في جزيرة ليتل باريير، حيث ينتشر إلى حدّ كبير، وهناك أعداد جُلبت إلى بعض الجُزر وكذلك في محميّة كاروري للحياة البرّية في ويلنغتون، وتتفرّق منها إلى الضواحي المجاورة.

كان أكثر انتشاراً في الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا في ما مضى. صُنِّف سابقاً في فصيلة أكّالة العسل ثمّ نُقل إلى فصيلته الدرّازية الجنوبيّة الخاصّة. أنواع مُشابهة: الأنثى شبيهة بطائر أبو جرَس (Bellbird Anthornis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى