العلوم الإنسانية والإجتماعية

إحصاءات العلم والتقانة في بلدان الرابطة

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

إحصاءات العلم والتقانة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لقد طُوِّرت إحصاءات العلم والتقانة في الاتحاد السوڤييتي تحت وطأة نظام مركزي لتمويل العلم والتقانة والتخطيط لهما وكان دورها الرسمي محصورًا بالدعم الإعلامي للهيئات الحكومية.

وكانت إحصاءات العلم والتقانة هذه مبنية على مؤشرات إجمالية غير ملائمة للدراسة التحليلية. وكقاعدة، فقد كانت بيانات البحث والتطوير الإحصائية السوڤييتية مختلفة عن المعايير الدولية بسبب خلافات في أهداف المسح، وطرائق التفسير والتعليل، وجمع البيانات ومعالجتها.

وكنتيجة للمركزية الصارمة، فقد كانت وكالة الإحصاء المركزية في الاتحاد السوڤييتي وحدها المسؤولة عن منهجية إحصاءات البحث والتطوير وتجميع البيانات والمنشورات.

وهكذا، فقد كانت الخبرة ذات العلاقة كلها مركزة في روسيا، في حين أن الجمهوريات الأخرى لم تمتلك الخبرة ولا التقليد في هذا المجال.

وفي الشهر 12/1993، أصدرت وزارة سياسة العلم والتقانة ولجنة الدولة من أجل الإحصاء في روسيا بيانًا مشتركًا يهدف إلى تحسين إحصاءات التجديد والبحث والتطوير.

 

وطبقًا لذلك البيان، فإن المركز من أجل بحث العلم والإحصاء (CSRS) الذي تأسس في أوائل 1991 والتابع لوزارة سياسة العلم والتقانة وأكاديمية العلوم الروسية، يتحمل المسؤولية المباشرة عن منهجية إحصاءات العلم والتقانة وعن تنفيذ المعايير الإحصائية الدولية وتحليل البيانات وعن برمجيات تحليل البيانات.

وكان المركز CSRS  مفوضًا أيضاً ليمثل الوزارة فيما يتعلق بالمنظمات الدولية المهتمة بحقل إحصاءات العلم والتقانة.

وتمشيًا مع أهداف سياسة العلم والتقانة، فإن المركز CSRS صمم مسوحات وطنية جديدة للتجديد والبحث والتطوير متوافقة مع معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD وخبرة الاتحاد الأوروبي.

وتشمل حقول الأولوية التي ستُطور إلى مدى أبعد تمويل البحث والتطوير من الميزانية الحكومية والمصادر البشرية في العلم والتقانة وميزان المدفوعات التقاني وإحصاءات البراءات والإحصاءات الإقليمية. وللمركز أيضًا برنامج طموح للمنشورات الإحصائية.

لقد جذبت التطويرات المنهجية للمركز CSRS انتباه اللجنة الإحصائية للرابطة وانتباه كل بلد على انفراد، وتجري دراسة هذه التطويرات من أجل تعميمها في دول أخرى من الاتحاد السوڤييتي السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق