التاريخ

أهم مخترعات إديسون

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

أهم مخترعات إديسون التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

كم سجَّل إديسون باسمه من مخترعات؟ كثير وكثير 1093 مُختَرَعاً في الولايات المتحدة وحدها، وزاد مجموع ما تم تسجيله له من مخترعاتٍ بصفةٍ عامة على ألفي اختراع!!.

ومع هذا لم يكن إديسون يُعنى بتسجيل الكثير من مخترعاته التي كان يعتبرها- رغم أهميتها – غير جديرة بالتسجيل.

ومن هذه المخترعات مصباح الأمان لحماية العمال في مناجم الفحم من أثر الغازات الخانقة أو الانفجارات.

ومنها أيضا القلم الكهربائي الذي يُحدِّد مدى قوة الكهرباء في جسم ما أو ضعفها.

واخترع إديسون كذلك (الترام) ولم يشأ تسجيله لأنه كان يرى فيه مركبة غير عملية، ومعه حق. كما اخترع أنواعاً كثيرة من البطاريات الجافة، والورق المشمع، ومحرِّكات لمختلف الأغراض، وطريقة شحن بطارية السيارة أثناء سيرها بواسطة الدينامو، ومئاتٍ أخرى من المخترعات التي كان يسميها هو بالمخترعات الصغيرة!!.

وكان أول اختراعٍ لإديسون، كما تقدَّم، هو ابتداعه جهازاً كهربائياً لتسجيل أصوات الناخبين في الانتخابات ولم يكن عمره يتعدى إذ ذاك الحادية والعشرين.

ولما لم يشتره أحد قصد إلى اختراع الأجهزة العملية التي يمكن استغلالها على نطاق تجاري. وبعد ذلك اخترع جهازاً لصرف تذاكر  القطارات أغدق عليه أموالاً.

 

ثم توالت مخترعاته التي جعلت منه غنيا شهيراً. وربما كان أعظم مخترعاته في ذلك الوقت هو (الفونوغراف) الذي سجَّله باسمه عام 1877. أما أعظم مخترعاته قاطبةً فهو المصباح الكهربائي الذي سجَّله باسمه عام 1879.

وفضلا عن هذا، فقد ساهم إديسون في مخترعاتٍ كثيرة سواء بالابتكار أو التطوير. مثل كاميرات السينما، والتليفون الذي اخترع كاربونه الذي ينقل الصوت، وهو لم يسرق هذا الاختراع- كما توهَّم جراهام بل لدرجة أنه رفع قضية عليه بهذا الخصوص – وإنما كان له دوره المتميز تماماً والمُتمِّم.

كما ساهم في اختراع كلٍ من التلغراف اللاسلكي والراديو والتلفزيون باكتشافه أمر موجات الأثير التي هي عماد كل هذه الأجهزة. كذلك ساهم في اختراع كل من الآلة الكاتبة، والميكروفونات. واللمبات الكهربائية المفرغة تماما، وفي وضع أساس صناعة الإلكترونيات.

ويبين شكل رقم (22) إديسون وهو يعرض بعضاً من مخترعاته على فورد (في الوسط) وهو مؤسِّس وصاحب أكبر شركة لصناعة السيِّارات في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق