العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهم ما يميز المرحلة العمرية للأطفال الذين يبلغون الخمس سنوات من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأطفال ذوو الخمس سنوات من العمر مميزات المرحلة العمرية للأطفال ذوي الخمس سنوات العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

حيث إن ذي الأربع سنوات كان يتميز بالحركة الزائدة والتحلل من القيود، فلقد أصبح الآن في عامه الخامس أكثر هدوءاً، وذوو الخمس سنوات التقليدي يتميز بالوداعة والصفاء، ويرغب في أن يكون طفلا مطيعا، وعموما يكون متطلعا للجانب المشـرق من الأمور.

ويحب ذوو الخمس سنوات أن تقرئي له وتكلميه، كما أنه يحب معرفة الحقائق الجديدة… ويكون مثاليا لدخول الروضة.

ويجب أن تتميز معلمة هذا السن بقدرتها على المزج بين التعليم «الأكاديمي» كتعليم قواعد الحساب ومهارات القراءة، وبين قدرتها على الحفاظ على النظام في الفصل، مع إتاحة الفرصة للإبداع والعفوية والمرح عند الأطفال.

 

الميل الاجتماعي والعاطفي

يمتاز ذوو الخمس سنوات بأنه طفل لطيف تحبين أن تتواجدي معه في مكان واحد، فهو يحب أن يقدم خدماته للآخرين، ويحب سماع المديح منهم أيضا.

وتوجد لديه أفكار يجب أن يتكلم عنها، ويمكنه الحكم جيدا على ما يستطيع وما لا يستطيع عمله، ويعرف كيف يكبح نزواته.

 

ويعاني بعض الأطفال عند بلوغهم خمس سنوات ونصف من تحولهم إلى أطفال متهورين وغير مؤدبين، وكثيري المطالب وشديدي الرغبة في التدمير، وينزع الأطفال إلى إضاعة الوقت وعدم تعاونهم كما كانوا في السابق.

ولا تستمر هذه الحالة في العادة مدة طويلة طالما قوبلت بالصبر والتفهم من جانب الكبار. ويتجاوب عادة الأطفال في هذه السن لكلمات المديح وللاستماع لهم بعطف وحنو.

 

ومن المفيد إعطاء بعض الوقت للطفل ليخلو بنفسه، ليتمالك مشاعره عندما يعاني من عدم القدرة على السيطرة على تصرفاته.

وتشيع عادة أخذ أشياء الآخرين والكذب بشأنها، وهي من عادات سوء السلوك بين ذوي الخمس سنوات، ولرغبتهم في الظهور بمظهر جيد، فإنهم لا يُقرون بسهولة بما يرتكبونه من أخطاء، وغالبا ما يعجب ذوو الخمس سنوات بمعلماتهم.

 

اللعب التعاوني

يوافق «اللعب التعاوني» طبيعة ذوي الخمس سنوات، ويفضلون اللعب مع طفل أو طفلين على أن يلعبوا بمفردهم ويبدؤون بتوزيع أدوار اللعب و«تحضير المسـرح»، وتبادل الأفكار فيما بينهم، ويستغرقون وينهمكون في ألعابهم.

ويظهر هذا بجلاء حينما يلعبون اللعب التمثيلي في ركن ارتداء ملابس الشخصيات الشهيرة، ويظهر ذلك أيضا في الخارج عند أداة التسلق واللعب ذات العجلات، وفي أثناء لعبهم بالمكعبات، وخلال بناء وإنشاء اللعب أيضاً.

وسوف ينشغل الأطفال بأداء بعض المحادثات الاجتماعية في أثناء أدائهم للنشاط الفني على المائدة مع الأطفال الآخرين.

 

وإنه لمن دواعي الأسى أن نرى برامج الروضة التي تغفل الأنشطة مثل اللعب بالمكعبات، وارتداء ملابس الشخصيات، والأنشطة التي تؤدى في الخارج وتراها مضيعة للوقت.

إنه بهذه الأنشطة يزدهر خيال الأطفال، وتزودهم بالكثير من المرونة في التفكير والقدرة على التكيف.

 

النمو الحركي

على عكس ذي الأربع سنوات المنطلق، تجدين ذا الخمس سنوات قابلا للسيطرة والتحكم، وتجدينه يضم ذراعيه لجسمه دون العبث فيما حوله من أشياء.

وقد تجدين أن كل أنواع الأنشطة الحركية والرقص تجد قبولا لدى الأطفال في هذه السن، وسوف تسعدين بتعلمهم بعض خطوات الرقص البسيطة وشجعيهم على إبداع بعض الحركات الجديدة، وعلميها للأطفال الآخرين.

 

ويختلف الأولاد عن البنات في اللعب بالكرة، وكل حسب نوعه وسوف تجدين أن الأولاد يقذفون بالكرة بجانب ذراعهم، ولكن البنات يلقين بها بدفعها بيدهن إلى أعلى.

وبالاعتماد على خبرتهم التي اكتسبوها، ينجح معظم الأولاد والبنات في التقاط الكرة متوسطة الحجم، ولا تزال الدراجة ذات الثلاث عجلات، والألعاب ذات العجلات التي تُركَب تحظى بحب الأطفال في هذه السن، ويجد الأطفال لذة في ركوب الدرجات ذات المقعدين المصممة للعب الجماعي.

 

التوافق الحركي لليدين

ببلوغ الخامسة يمكن التحقق من كون الطفل يستخدم يده اليمنى أو اليسرى، فلا تحاولي إجبار الطفل الأعسر على استخدام يده اليمنى في الكتابة أو الرسم.

وجهزي له مقصا خاصا بمستخدمي اليد اليسرى حتى لا يشعر بالإحباط عند استخدامه المقص العادي.

 

الكتابة

يستعد أطفال هذه السن لتعلم كتابة الحروف على السطر في ورق مخطط، ولكن بعضهم يجد صعوبة في تنفيذ ذلك.

ويستطيع ذوو الخمس سنوات الإمساك بالقلم بالطريقة الصحيحة إذا تعلم منك كيف يفعل ذلك، كما أنه يحب رسم الخطوط وكتابة الحروف ورسم الرسومات.

ولتشجيع الأطفال على مهارة الكتابة والرسم، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من أدوات الكتابة، كالأقلام الملونة، والأقلام ذات السن الكروي، وأقلام التلوين ذات السن الرفيع، وذات السن السميك.

 

التلوين

يكتسب ذوو الخمس سنوات مهارة التلوين لأشياء غير محددة الإطار، فبدلا من استخدام كتب التلوين التي تحد من قدرة الأطفال على الإبداع، يمكنك إعطاؤهم بعض الأشكال مثل التي تستخدم في عمل قطع البسكويت.

لكي يضعوها على الورق ويخطوا حول إطارها الخارجي بالقلم، ثم يُلوِّنوا الشكل الذي يتكون كما يرغبون، وسوف يسعد الأطفال بعمل أشكال وتصميمات عديدة، وسوف تزيد قدراتهم الإبداعية.

 

القدرة على التحكم

الأنشطة التي تستلزم مهارة في التحكم تفيد الأطفال في زيادة التوافق بين إبصار وحركة يدي الطفل، وكمثال لهذه الأنشطة تجميل البطاقات بالشـرائط، وتركيب الأحجيات المركبة من قطع عديدة، والحياكة باستخدام الإبر كبيرة الحجم غير المدببة في الخيش.

وعمل تصميمات مختلفة باستخدام الأوتاد الخشبية الصغيرة، وألواح الخشب الصغيرة، وأيضا تثبيت القطع البلاستيك (الليجو) لعمل أشكال مختلفة.

 

مهارات مساعدة الذات

يستطيع بعض، وليس كل ذوي الخمس سنوات ربط أحذيتهم، وأغلبهم يستطيعون ربط الأزرار وقفل سحاب السترة (السوستة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق