العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهم ما يميز المرحلة العمرية للأطفال الذين يبلغون الست والسبع والثمان سنوات من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأطفال الذين يبلغون الست والسبع والثمان سنوات مميزات المرحلة العمرية للأطفال ذوي الست والسبع والثمان سنوات العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

تعرف هذه المرحلة، بالمرحلة «المتوسطة» أو «المتوسطة المبكرة»، ويتميز أطفال هذه المرحلة بالقدرة على التصنيع، فهم يحبون صنع الأشياء ومنافسة بعضهم بعضاً، والتفوق على أنفسهم، وأداء أشياء حقيقية مستخدمين أدوات حقيقية.

وأغلب المجتمعات تبدأ بالأخذ في الاعتبار أن هذه المرحلة العمرية هي بداية التعليم المدرسي الرسمي للأطفال، للتدريب على مهارات الحياة. وكثير من دور رعاية الأطفال تخطط برامج لاستيعاب هؤلاء الأطفال بعد أوقات المدرسة أو في الصيف.

ولكن إذا عومل هؤلاء الأطفال بنفس طريقة معاملة من لم يدخلوا المدرسة؛ فإنك سوف تواجهين الكثير من المشاكل، لأن اهتماماتهم واحتياجاتهم تكون مختلفة، مما يستلزم استخدام طرق معينة للإشراف والتدريس، وتسلية هؤلاء الأطفال.

 

ويجب على الأشخاص المتعاملين مع هذه المرحلة أن يتسموا بالمرونة والقدرة على العطاء، واتساع الأفق والقدرة على التنظيم، وأن تكون المعلمة ذات مهارات متعددة وقادرة على مصادقة الأطفال.

إن بعض البرامج الخاصة بهم تركز على الأنشطة التي يتم تأديتها بالخارج، وبعضها الآخر يركز على المهارات وصنع الأشياء بالداخل، ويعد البرنامج الذي يوازن بين الاتجاهين برنامجاً مثالياً؛ واحتواؤه على بعض المرح يجعله مفيداً للغاية.

 

– نمو المهارات البدنية

تنمو وتتطور المهارات البدنية لأطفال هذه المرحلة بسرعة، بالرغم من بطء معدل نمو أجسامهم بالمقارنة بمرحلة ما قبل المدرسة، وتعد تنمية القدرة المهارية واكتساب القدرة على الإتقان هما الدافعان الأساسيان لطفل هذه المرحلة.

وتختلط الرغبة بالمنافسة في حب الطفل لصناعة الأشياء، وتكتسب أنشطة البناء بكل أنواعها اهتماماً كبيراً من قبل الأطفال، وكذلك جميع أنواع الرياضة والألعاب، مثل (الهولاهوب) وقفز الحبل، واللعب على أدوات الموسيقى، واكتساب مهارات مثل مهارة الحياكة والتريكو. وتعتبر تعلم مهارة التحدث بالإشارة أحد الأنشطة المفضلة لهذه المرحلة.

وتعود قدرة الأطفال على تعلم مهارات بدنية جديدة إلى نمو تقديرهم لذواتهم، وهناك علاقة بين قدرات الطفل البدنية وشخصيته ومفاهيمه الذاتية.

 

ويتميز بعض الأطفال بإجادة المهارات والمهام البدنية، ويتعلمونها بسهولة، بعضهم الآخر يكون أقل قدرة وأكثر تعثراً في أداء المهام، نظراً لنموه البدني غير المتوافق.

ولهذا السبب، من المهم للمعلمة أن تحاول مساعدة كل طفل لاكتساب المهارات وإيجاد النشاط الذي يتوافق مع إمكاناته، والذي يمكنه أن يتفوق فيه؛ ومن الممكن أن يكون الطفل ضعيفاً في لعب الكرة، ولكنه قد يصبح سباحاً ممتازاً، أو غير ذلك من الأنشطة.

 

– المخاطرة

يحب أطفال هذه المرحلة اختبار قدراتهم، والمخاطرة، وحب التظاهر، وتشجيع بعضهم بعضاً على التهور وادعاء البطولة؛ ولهذا السبب فإنه بالرغم من تظاهرهم بالتمكن من هذه الأفعال.

إلا أنهم يحتاجون للرقابة والإشراف والتدخل من الكبار لإيقافهم عند حد معين لا يتجاوزونه، كما يجب أن تتأكدي من صلاحية أدوات اللعب وسلامتها.

وفي أثناء مسئوليتك عن أمان الطفل وسلامته، يمكنك إعطاؤه القليل من المخاطرة الآمنة لإظهار بعض قدراته، مثل أداء بعض الأنشطة الحركية الصعبة كالتزلج وخلافه.

 

– الطاقة

يتميز أطفال هذه المرحلة بطاقتهم العالية، والاستمتاع بأداء الأنشطة البدنية المرهقة. حاولي أن توازني النشاط اليومي..

أما الأطفال الذين كانوا مقيدين في أثناء النهار داخل الفصل، فإنهم يحتاجون إلى الجري والصياح واللعب والانطلاق عندما يعودون إلى البيت بعد الظهر..

ومن ناحية أخرى يحتاج البرنامج الكامل في أيام الإجازات إلى شيء من الهدوء.

 

– التغذية

يبدي أطفال هذه السن شهية كبيرة للأكل، ومن الحكمة مجاراة هذه الشهية، وتقديم وجبات متميزة ومغذية، والكثير من المشروبات لهم.

وسيؤدي هذا إلى مرور وقت سعيد دون مشاكل، ولهذا السبب تكون أنشطة الطهي ذات شعبية كبيرة لأطفال هذه السن.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)