العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهم ما يميز المرحلة العمرية للأطفال الذين يبلغون الست والسبع والثمان سنوات من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأطفال الذين يبلغون الست والسبع والثمان سنوات مميزات المرحلة العمرية للأطفال ذوي الست والسبع والثمان سنوات العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

تعرف هذه المرحلة، بالمرحلة «المتوسطة» أو «المتوسطة المبكرة»، ويتميز أطفال هذه المرحلة بالقدرة على التصنيع، فهم يحبون صنع الأشياء ومنافسة بعضهم بعضاً، والتفوق على أنفسهم، وأداء أشياء حقيقية مستخدمين أدوات حقيقية.

وأغلب المجتمعات تبدأ بالأخذ في الاعتبار أن هذه المرحلة العمرية هي بداية التعليم المدرسي الرسمي للأطفال، للتدريب على مهارات الحياة. وكثير من دور رعاية الأطفال تخطط برامج لاستيعاب هؤلاء الأطفال بعد أوقات المدرسة أو في الصيف.

ولكن إذا عومل هؤلاء الأطفال بنفس طريقة معاملة من لم يدخلوا المدرسة؛ فإنك سوف تواجهين الكثير من المشاكل، لأن اهتماماتهم واحتياجاتهم تكون مختلفة، مما يستلزم استخدام طرق معينة للإشراف والتدريس، وتسلية هؤلاء الأطفال.

 

ويجب على الأشخاص المتعاملين مع هذه المرحلة أن يتسموا بالمرونة والقدرة على العطاء، واتساع الأفق والقدرة على التنظيم، وأن تكون المعلمة ذات مهارات متعددة وقادرة على مصادقة الأطفال.

إن بعض البرامج الخاصة بهم تركز على الأنشطة التي يتم تأديتها بالخارج، وبعضها الآخر يركز على المهارات وصنع الأشياء بالداخل، ويعد البرنامج الذي يوازن بين الاتجاهين برنامجاً مثالياً؛ واحتواؤه على بعض المرح يجعله مفيداً للغاية.

 

– نمو المهارات البدنية

تنمو وتتطور المهارات البدنية لأطفال هذه المرحلة بسرعة، بالرغم من بطء معدل نمو أجسامهم بالمقارنة بمرحلة ما قبل المدرسة، وتعد تنمية القدرة المهارية واكتساب القدرة على الإتقان هما الدافعان الأساسيان لطفل هذه المرحلة.

وتختلط الرغبة بالمنافسة في حب الطفل لصناعة الأشياء، وتكتسب أنشطة البناء بكل أنواعها اهتماماً كبيراً من قبل الأطفال، وكذلك جميع أنواع الرياضة والألعاب، مثل (الهولاهوب) وقفز الحبل، واللعب على أدوات الموسيقى، واكتساب مهارات مثل مهارة الحياكة والتريكو. وتعتبر تعلم مهارة التحدث بالإشارة أحد الأنشطة المفضلة لهذه المرحلة.

وتعود قدرة الأطفال على تعلم مهارات بدنية جديدة إلى نمو تقديرهم لذواتهم، وهناك علاقة بين قدرات الطفل البدنية وشخصيته ومفاهيمه الذاتية.

 

ويتميز بعض الأطفال بإجادة المهارات والمهام البدنية، ويتعلمونها بسهولة، بعضهم الآخر يكون أقل قدرة وأكثر تعثراً في أداء المهام، نظراً لنموه البدني غير المتوافق.

ولهذا السبب، من المهم للمعلمة أن تحاول مساعدة كل طفل لاكتساب المهارات وإيجاد النشاط الذي يتوافق مع إمكاناته، والذي يمكنه أن يتفوق فيه؛ ومن الممكن أن يكون الطفل ضعيفاً في لعب الكرة، ولكنه قد يصبح سباحاً ممتازاً، أو غير ذلك من الأنشطة.

 

– المخاطرة

يحب أطفال هذه المرحلة اختبار قدراتهم، والمخاطرة، وحب التظاهر، وتشجيع بعضهم بعضاً على التهور وادعاء البطولة؛ ولهذا السبب فإنه بالرغم من تظاهرهم بالتمكن من هذه الأفعال.

إلا أنهم يحتاجون للرقابة والإشراف والتدخل من الكبار لإيقافهم عند حد معين لا يتجاوزونه، كما يجب أن تتأكدي من صلاحية أدوات اللعب وسلامتها.

وفي أثناء مسئوليتك عن أمان الطفل وسلامته، يمكنك إعطاؤه القليل من المخاطرة الآمنة لإظهار بعض قدراته، مثل أداء بعض الأنشطة الحركية الصعبة كالتزلج وخلافه.

 

– الطاقة

يتميز أطفال هذه المرحلة بطاقتهم العالية، والاستمتاع بأداء الأنشطة البدنية المرهقة. حاولي أن توازني النشاط اليومي..

أما الأطفال الذين كانوا مقيدين في أثناء النهار داخل الفصل، فإنهم يحتاجون إلى الجري والصياح واللعب والانطلاق عندما يعودون إلى البيت بعد الظهر..

ومن ناحية أخرى يحتاج البرنامج الكامل في أيام الإجازات إلى شيء من الهدوء.

 

– التغذية

يبدي أطفال هذه السن شهية كبيرة للأكل، ومن الحكمة مجاراة هذه الشهية، وتقديم وجبات متميزة ومغذية، والكثير من المشروبات لهم.

وسيؤدي هذا إلى مرور وقت سعيد دون مشاكل، ولهذا السبب تكون أنشطة الطهي ذات شعبية كبيرة لأطفال هذه السن.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)