الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا كاسرة الجوز ودابّة الشجر

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة كاسرة الجوز فصيلة دابّة الشجر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة كاسِرَة الجَوز: كواسِر الجَوز (Nuthatches, Sittidae). 27 نوعاً (پ4) و3 أجناس، مثل كاسر الجَوز الأوراسي (Nuthatch Sitta europaea).

الوصف: طيور صغيرة الحجم، مكتنزة الجسم، ساكنة للأشجار، رشيقة وبهلوانيّة ولكن بدرجةٍ أقل من القراقِف الحقيقيّة، وهي قادرة على الجري سريعاً أعلى وأسفل جذوع الأشجار.

الطول: 5,9-20 سم (3 بوصات وثلاثة أرباع – 8 بوصات). الوزن: 10-60 غم (25,0 – 2 أونصة). لأنواع كثيرة مناطقها الخاصّة للغاية، وبعض الطيور تُنشئ مناطقها خلال بضعة أسابيع من إنبات الرّيش. المنقار طويل ومستقيم أو منحنٍ إلى الأسفل ومدبّب.

الرّجلان قصيرتان ومَتينتان. القدمان قويّتان والمخالب طويلة ومعقوفة وقويّة. الجناحان طويلان قليلاً ومدبّبان. الطيران قوي. الذيل قصير ومربّع، ولا يُستخدم في الإسناد. الرّيش أساساً رمادي إلى أزرق من الأعلى، وأبيض وضارب إلى البنّي في الأسفل. بعض الطيور لها ريش أحمر كذلك.

الرأس مخطط في الأغلب. وحيدة الشكل تقريباً، والذكور أكبر حجماً تقريباً. التصنيفيّات: يُصنّف الدّاب (Wallcreeper) أحياناً في الفصيلة الوحيدة الطراز دابّة الجدران (Tichodromidae)، غير أنّه لا يحظى بتأييد دليل الحمض النووي على الأرجح.

ولقد أدرجنا كاسرَي الجوز وفقاً لتصنيف المنظمة الدولية لحياة الطيور، مع أنها ينبغي أن تشكّل فصيلةً هي كاسرة الجوز الجديدة أو المختلفة (Neosittidae).

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليمان الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم الشمالي الجديد (NA). تعيش في موائل الغابات الطبيعيّة وشبه الطبيعيّة، وكذلك في موائل صخريّة.

الهجرة: معظم الأنواع غير مهاجرة، وبعض الأنواع مهاجرة جزئيّاً. التزاوج: أحاديّة الزواج، ولها مناطقها الخاصّة للغاية. العش مكوّن من أوراق جافّة في العادة في ثقب شجرة أو شق صخرة. تُقلّص أنواع كثيرة حجم المدخل بلصقه بالطين.

البيض: 4-10، أبيض مع بقع ضاربة إلى الأحمر. تحضن الأنثى البيض لمدّة 15-18 يوماً. الحضنات: 1.

تظلّ الصغار في العش لمدّة 23-25 يوماً. الطعام: تقتات أساساً باللافقاريات التي تلتقفها من اللحاء والأوراق، وتأكل البذور أيضاً.

 

فصيلة دابّة الشجر: دابّات الشجر (Creepers, Certhiidae).   7 أنواع (پ1)، وجنسان، مثل دابّ الشجر المألوف (Common Treecreeper Certhia familiaris).

الوصف: طيور صغيرة، نحيلة، ساكنة للأشجار ومعتزلة (مع أنها تجثم أحياناً في جماعات وغالباً ما تلتحق بأسراب مختلطة الأنواع).

الطول: 12-15 سم (5,4-6 بوصات). الوزن: 7-16 غم (25,0-5,0 أونصة). المنقار طويل ونحيل ومدبّب ومنحنٍ إلى الأسفل. الرّجلان قصيرتان. أصابع القدمين ذات مخالب طويلة ومنحنية إلى الأسفل. الجناحان قصيران. الطيران سريع. الذيل طويل وذو ريش مدبب قاسٍ تستند إليه عندما تعلف فوق لحاء الشجر.

الريش: الأجزاء الظهريّة بنّية مخططة بالأصفر الداكن، والأجزاء البطنيّة بيضاء. الجنسان وحيدا الشكل، والذكور أكبر حجماً بعض الشيء.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الشمالي الجديد (NA). تعيش في الغابات.

الهجرة: طيور مهاجرة جزئياً لمسافات قصيرة عموماً. التزاوج: العش عبارة عن كأس مبطّنة بالغصينات وألياف النبات داخل شق، ومثلاً خلف لحاء الشجر أو فوق غصن.

البيض: 5-6 (ونادراً 2-9)، أبيض اللون مع بقع ضاربة إلى الأحمر. تحضن الأنثى البيض أساساً لمدّة 14-15 يوماً.

الحضنات: 1-2. تظلّ الصغار في العش لمدّة 15-16 يوماً. الطعام: لافقاريات صغيرة تلتقفها من لحاء الشجر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى