علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن خصائص “القارة”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

القارة خصائص القارة علوم الأرض والجيولوجيا

القَارَّةُ هي أكْبَر وَحْدَةٍ مِنْ كُتَلْ اليابِسَةِ. وقارَّاتُ الأَرْضِ السَّبْعُ هي: آسْيا، وأوروبا، وأَفْريقيا، وأمْريكا الشَّمالِيَّةُ، وأَمْريكا الجَنوبِيَّةُ، وأستُرالْيا، والقارَّةُ المُتَجَمِّدَةُ الجَنوبيَّة.

وتبلُغُ مِساحَةُ القَارَّاتِ بِما فيها الجُزُرُ التَّابِعَةُ لَها 29,2% من المِساحَةِ الكُلِّيَّةِ لِسَطْحِ الأَرْضِ.

وجَميعُ هذه الكُتَلِ اليابِسَةِ تحيطُ بها المُسَطَّحاتُ المائِيَةُ تَمَاماً فهي تُعَدُّ جُزراً ضَخْمَةً في بَحْرٍ واسِعٍ مُتَّصِلٍ. أمَّا مِساحَةُ المَاءِ فتَبْلُغْ 70,8% من سَطْحِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ.

 

ولكنَّ تَوزيعَ القَارَّاتِ والمُحيطَّاتِ لَمْ يَكُنْ دائِماً على هذه الصُّورَةٍ الّتي نَراهَا عَلَيْها اليَوْمَ، بَلْ إنَّ القارَّاتِ والمُحيطاتِ، وتَوزيعَ المَاءِ واليابِسِ، كانَتْ تَخْتَلِف من زَمَنٍ إلَى زَمَنٍ، والقارَّاتُ الحَديثَةُ سَبَقَتْها قارَّاتٌ قديمَةٌ تَخْتَلِفُ عَنْها في مِساحاتِها وأَشْكالِها.

والقارَّاتُ القديمَةُ تَعَرَّضَتْ خِلالَ الأزْمِنَةِ الجُيولوجِيَّةِ السَّحيقَةِ إلَى الانْزِياحِ البَطيءِ، أو ما يَعْرَفُ بِزَحْزَحَةِ القارَّاتِ، في اتِّجاهاتٍ مُحَدَّدَةٍ أدَّتْ إلَى ظُهورِ القارَّاتِ والمُحيطاتِ بِشَكْلِها الحالِيِّ.

وتَتَأثَّرُ القِشْرَةُ الأَرْضِيَّةٌ لِلْقارَّاتِ بِقُوَى مُخْتَلِفَةٍ، داخِلِيَّةٍ وخارِجِيَّةٍ، تَعْمَل علَى تَشْكيلِها بِمَجموعاتٍ مُتبايِنَةٍ من الظَّاهِرَاتِ التَّضارِيسِيَّةِ، مِثْلِ الجِبالِ والوِدْيانِ والسُّهولِ ونَحْوِ ذَلِكَ.

 

ومُتَوَسِّطُ ارْتِفاعِ اليابِسِ في هذه القارَّاتِ فَوْقَ سَطْحِ البَحْرِ 823 متراً تقريباً. وتُعَدُّ قِمَّة إِفَرِسْت في جبالَ الهِمالايا أًعْلَى نُقْطَةٍ في القارَّاتِ، ويزيدُ ارْتِفاعُها علَى 8845 متراً.

كَذِلَكِ توجدُ أَكْثَرُ مناطِقِ العالَمِ انْخِفاضاً في قارَّة آسْيا، وهي مِنْطَقة البَحْرِ المَيِّتِ، حَيْثُ يَبْلُغُ انْخِفاضُ هذه المِنْطَقةِ نحو 400 مترٍ عَن سَطْحِ البَحْرِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى