الكيمياء

أهم الخصائص التي تتمتع بها الحالة السائلة

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحالة السائلة خصائص الحالة السائلة الكيمياء

السائِلُ هو إحدَى حالاتِ المادةِ (الصُّلبةِ والسّائلةِ والغازيّةِ).

وتكونُ المادةُ في حالةٍ سائلةٍ عندما تكونُ ذَرّاتُها وجُزَيئاتُها ذاتَ طاقَةِ حركية كافيةٍ لانسيابها، وغيرِ كافيةٍ لارتفاعها في الوعاء (مثل الغازِ).

ويتحوَّل الجسمُ الصُّلبُ إلى سائلٍ إذا حصلَ على طاقةٍ كافيةٍ لانصهاره، أمّا إذا حصلَ السائلُ على طاقةٍ كافيةٍ فسوفَ يغلي أو يتبخَّرُ ليتحوَّلَ إلى غازٍ.

 

وفي العادةِ تكونُ خصائصُ السائلِ قريبةً من خصائصِ الحالةِ الصُّلبَةِ أو الغازيَّةِ للمادةِ. وفي معظمِ الأحيانِ تكونُ كثافةُ الحالةِ السائِلَةِ أقلَّ من كثافةِ الحالةِ الصُّلبَةِ، إلاّ في حالاتٍ قليلةٍ مثل الماءِ الذي تزيدُ كثافتُهُ على كثافةِ الثَّلجِ.

والسوائلُ مثلُ الجوامِدِ صعبةُ الانضغاطِ بسبِبِ الترتيبِ الهندسيِّ الثابتِ لجزيئاتِ المادةِ. ويفيدُ عدمُ الانضغاطِ في قابليةِ انتقالِ الضغطِ الواقعِ على السائلِ في جميعِ الاتجاهاتِ (وهوَ ما يعرفُ بقانون باسكال).

وينجذب جزيءُ السائلِ إلى الجزئياتِ المحيطةِ بهِ داخلَ السائلِ من جميعِ الاتجاهاتِ.

 

ولكنَّ الجزيءَ الموجودَ على سطح السائلِ ينجذبُ فقط إلى الجزيئاتِ التي تقعُ تحتَهُ أو على جوانبِهِ، ويؤدِّي هذا ظهورِ قوَّةٍ مؤثِّرةٍ على هذا الجزىء تسمّى قوة التَّوَتُّرِ السَّطحيِّ ممَّا يجعلُ سطحَ السائلِ منحنياً عندَ جِدارِ الإناء.

وكثيرٌ مِنَ السوائِلِ لَهُ خاصيةُ التوصيلِ الكهربائيِّ مثل الزِّئبقِ أوِ المعادِنِ المنصهرةِ. وبعضُ السوائلِ، مثلُ الماء، يكونُ مُوصِّلاً رديئاً للكهرباءِ إذا كانَ نقياً.

أمّا إذا أذيبتْ فيه أملاحٌ فإنَّهُ يتحوَّلُ إلى مُوَصِّلٍ جيدٍ. ويمكنُ تكوينُ محاليلَ من السوائلِ التي تمتزِجُ مثل الماءِ والكحولِ، أمّا الماءُ والزيتُ فلا يتمزجانِ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق