الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الأنمَر الأرقَط” و”الأنمَر أحمَر الحاجب”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الأنمر الأرقط طائر الأنمر أحمر الحاجب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأنمَر الأرقَط (Spotted Pardalote)

الاسم العلمي: Pardalotus punctatus، فصيلة الأَنْمَرِيّة (Pardalotidae)، الطّول 9 سم / 5,3 بوصات.

طائر ضئيل القدّ زاهيَ الألوان ذو ذيل قصير جدّاً. للذكر حلق أصفر زاهٍ وكواسي الجانب التحتي للذيل صفراء، والزمكّى حمراء، وتاج الرأس أسوَد، وعلى الجناحين والذيل بقع بيضاء والحاجب أبيض.

الأنثى أكثر رتابةً وحلقها قشديّ وبقع تاج الرأس صفراء. المنقار قصير جدّاً وغليظ. النداء رنّان ثنائيّ النغمة أو ثلاثي، ومرتفع جدّاً بالنسببة إلى طائر بهذا الحجم الصغير. يقتات بالحشرات الصغيرة والقشريّة في قمم الأشجار. يُعشِّش في الثقوب على الضفاف والمنحدرات.

النطاق والمَوطن: شرقي أستراليا، وتسمانيا وأقصى الجنوب الغربي من أستراليا. يشهد بعض التنقّل شمالاً وإلى الأراضي الداخلية خريفاً.

يوجد في غابات الأوكالبتوس والأحراج. أنواع مُشابهة: النُّوَيع الأنْمَر الأرقط الأصفر الزمكّى (Yellow-rumped Pardalote Pardalotus punctatus xanthopyge).

 

الأنمَر الأحمَر الحاجب (Red-browed Pardalote)

الاسم العلمي: Pardalotus rubricatus، فصيلة الأَنْمَرِيّة (Pardalotidae)، الطّول 10-12 سم / 4 – 5,4 بوصات.

أنمَر رتيب بالأحرى يعيش في شمالي أستراليا. أسمر مصفرّ في الأعلى والأسفل، والتاج أسوَد مع بقع بيضاء، والحاجب أصفر مع بقعة حمراء صغيرة بقرب المنقار. هناك رقعة جناح برتقاليّة وصفار على الصّدر.

المنقار والذيل قصيران ولكنّ الجناحين طويلان. النداء خماسي النغمة أحاديّ اللّحن. مُقيم في الأغلب ويوجد في أزواج أو جماعات.

النطاق والمَوطن: الأراضي الداخلية وشمالي أستراليا، في أحراج الأوكالبتوس والآسيّة، ووسط الأشجار المتناثرة في الصحارَى. أنواع مشابهة: نُمْر أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى