الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السُمنة متعدّدة الألوان” و”أبو الحنّاء الأميركيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السُمنة متعدّدة الألوان طائر أبو الحنّاء الأميركي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُمنة المُتعدّدة الألوان (Varied Thrush)

الاسم العلمي: Ixoreus naevius، فصيلة السُّمنويّة (Turdidae)، الطول 25 سم / 10 بوصات.

التاج أسوَد وخط الحاجب برتقاليّ فوق قناع أسوَد؛ ظهر الطائر أسوَد مع شريطي جناح برتقاليين بارزين وريش طيران برتقالي وأسوَد؛ أحمر قرميدي من الأسفل؛ وهناك طوق صدريّ أسوَد.

الأنثى أدكن لوْناً، والطوق الصدريّ رماديّ وغير كامل أو غير موجود. الأفراد غير البالغة: طوق الصّدر غير مميّز ومنقّط برقشٍ برتقاليّ، وخط الحاجب والأشرطة الجناحيّة صدئيّة اللّون، وللأجزاء التحتيّة بقع قاتمة.

الصوت: صفير مطوّل كئيب متهدّج، ثم وقفة، ثم نغمة أخرى على درجة أدنى أو أعلى يخبو مع نهايته.

النداء على هيئة “تْشوك”. النّطاق والمَوطِن: الغابة الصنوبرية الرطبة الكثيفة في الشمال الغربي والوسط الغربي من الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء من الوسط الغربي إلى الجنوب الغربي من الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: أبو الحنّاء الأميركي (American Robin Turdus migratorius).

 

أبو الحنّاء الأميركيّ (أبو الحنّاء المُهاجِر) (American Robin)

الاسم العلمي: Turdus migratorius، فصيلة السُّمنويّة (Turdidae)، الطول 23-28 سم / 9-11 بوصة.

الظهر رماديّ، والصّدر أحمر صدِئ، والذقن أبيض مخطّط بالأسوَد، البطن الأسفل أبيض وكذلك كواسي الذيل التحتيّة. للذكر رأس أسوَد وأشكال هلاليّة بيضاء فوق العين الداكنة وتحتها، والذيل أسوَد مع زوايا بيضاء في النُّوَيعات الشرقيّة.

الأنثى أبهت لوْناً. الطيور اليافعة ذات صدر صدِئ باهت مع بقع سوداء كبيرة، وحلق أبيَض وظهر رماديّ مع شرائط بيضاء خفيفة وأشرطة جناحيّة باهتة.

الصوت: عبارات رنيميّة قصيرة عالية تتصاعد وتهبط على نحو متبادل. يُطلق أكثر من 10 نداءات مختلفة مميّزة، ونداء “تُوت تُوت تُوت” أكثر شيوعاً.

النّطاق والمَوطِن: فجوات الغابات الشجريّة، وقد تكيّف جيّداً مع المرجات في الضواحي عبر الإقليم الشمالي الجديد، وهو طائر محلّي في الجنوب.

يقضي الشتاء في الجزء الأوسط والجنوبي من الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: السُمنة ذات الحاجب (Eyebrowed Thrush Turdus obscurus) والسُمنة المغراء الظهر (Rufous-backed Thrush Turdus rufopalliatus) والسُمنة المتعدّدة الألوان (Varied Thush Ixoreus naevius).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى